ابوظبي: اكد ولي عهد ابوظبي نائب القائد العامة للقوات المسلحة الاماراتية الشيخ محمد بن زايد ال نهيان دعم دولة الامارات للمشير خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق ليبيا، مشيدًا بدور الاخير في "محاربة الارهاب".

جاءت تصريحات الشيخ محمد خلال استقباله حفتر الاثنين في عاصمة دولة الامارات المتحدة، حيث بحث معه "التنسيق المشترك بين البلدين في محاربة التطرف والعنف والتنظيمات الإرهابية والجهود المبذولة في إرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة"، بحسب وكالة الانباء الرسمية.

وتشهد ليبيا فوضى وانقسامات منذ اطاحة نظام معمر القذافي في 2011، وتتنافس فيها سلطتان هما حكومة وفاق وطني في طرابلس تحظى بدعم المجتمع الدولي، وأخرى في الشرق لا تعترف بها. ويؤيد حفتر الحكومة غير المعترف بها دوليا في الشرق، وتخوض قواته معارك مع قوات موالية للحكومة التي يعترف بها المجتمع الدولي.

وبحسب وكالة الانباء الاماراتية، اعرب الشيخ محمد عن "تقديره للدور الذي يلعبه الجيش الوطني الليبي والمشير خليفة حفتر في محاربة الإرهاب وتنظيماته"، معتبرًا ان "هذه الجهود ساهمت بشكل أساسي في تقليص هذا الخطر".

وشدد على ان دولة الامارات ستبذل "كل الجهد نحو توحيد كلمة الليبين، ودعم جهودهم في مكافحة التطرّف والارهاب، الآفة التي تواجه المنطقة بأسرها".

وتقاتل القوات التي يقودها حفتر في مدينة بنغازي (شرق) منذ عام 2014 مجموعات اسلامية بعضها متطرف. وتمكنت هذه القوات من السيطرة على جزء كبير من بنغازي، مهد الثورة التي انطلقت عام 2011، لكنها لم تستعدها بالكامل. وقتل مئات من الطرفين في المعارك.