ساو باولو: سجل رئيس شركة برازيلية مقابلة له مع الرئيس البرازيلي ميشال تامر وهو بصدد اعطاء موافقته على رشاوي لشراء صمت رئيس سابق لمجلس النواب ادواردو كونها، بحسب صحيفة او غلوبو.

وكان تامر اجتمع في 7 مارس مع جوسلاي باتيستا احد مالكي شركة جي اند اف التي تسيطر خصوصا على شركة اللحوم العملاقة جي بي اس، بحسب الصحيفة.

وقال باتيستا اثناء الاجتماع مع رئيس الدولة آنذاك انه سيدفع مالا لادواردو كونها المسجون حاليا حتى يلزم الصمت.

وكان كونها الذي حكم عليه في نهاية مارس 2017 بالسجن 15 عاما بتهمة الفساد، احد اكثر السياسيين نفوذا في البرازيل وساهم في اقالة الرئيسة البرازيلية السابقة اليسارية ديلما روسيف.

وقال الرئيس تامر في التسجيل "يجب ان تستمر في هذا (دفع الرشاوي)"، بحسب الصحيفة.

وردت الرئاسة البرازيلية في بيان "ان الرئيس ميشال تامر لم يطلب ابدا الدفع للحصول على صمت النائب السابق ادواردو كونها. ولم يشارك او يسمح باية عملية هدفها تجنب اعتراف او تعاون البرلماني السابق مع القضاء".

وقالت النيابة العامة للمحكمة العليا في البرازيل انها لا تملك معلومات بشأن هذه القضية.

وكان باتيستا وقع مع شقيقه اتفاقا مع القضاء للحصول على خفض في العقوبة، وفق ما اضافت الصحيفة.

وتهز فضيحة فساد كبيرة في شركة بيروباس النفطية العملاقة العامة منذ اشهر الطبقة السياسية في البرازيل.

وفي بداية نيسان/ابريل اذنت المحكمة العليا بفتح 76 تحقيقا بحق مئة شخصية سياسية من كافة الاطياف في اطار قضية الفساد في شركة اوديبرشت للاشغال العامة، في احدى تفرعات قضية بيرتوباس.

ونجمت الاتهامات عن اعترافات كوادر سابقين في شركة الاشغال العامة عن شبكة واسعة للتلاعب المنهجي بالصفقات العامة ما اتاح الاستيلاء على اكثر من ملياري دولار من بيتروباس منذ بداية سنوات الالفين.