إيلاف - متابعة: فيما يلي، أبرز ردود الفعل في الخارج على الاعتداء الذي وقع وسط لندن مساء السبت واسفر عن سبعة قتلى.

- الولايات المتحدة

الرئيس الاميركي دونالد ترامب: قال البيت الابيض ان ان ترامب أشاد في اتصاله الهاتفي مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي "برد الفعل البطولي للشرطة والاطراف الاخرى التي تدخلت، وعرض الدعم الكامل لحكومة الولايات المتحدة في التحقيق وإحالة المسؤولين عن هذه الاعمال الشريرة الى القضاء".

وزارة الخارجية الاميركية: "هجمات جبانة على مدنيين أبرياء" و"الولايات المتحدة مستعدة لتقديم كل مساعدة يمكن ان تطلبها سلطات المملكة المتحدة" و"جميع الاميركيين يقفوت الى الى جانب شعب المملكة المتحدة".

بيل دي بلازيو رئيس بلدية نيويورك: المدينة "تقف في صف اللندنيين" و"نصلي من أجل الضحايا وعائلاتهم وافراد قوات الامن الشجعان".

ادرو كومو حاكم ولاية نيويورك: "أعمال جبانة وجنونية".

- كندا

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو: "انباء رهيبة من لندن". "الكنديون متحدون للتعبير عن تضامنهم ودعمهم لاصدقائنا في لندن"

رئيس حكومة كيبيك فيليب كويار: "نتوجه بفكرنا إلى ضحايا الاعتداء على قيمنا الديموقراطية في لندن".

- الاتحاد الاوروبي

رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر: "اتابع بهول الاحداث الأخيرة في لندن. افكاري وصلواتي للضحايا وعائلاتهم".

- روسيا

الرئيس فلاديمير بوتين "هذه الجريمة صادمة بوحشيتها. يجب تكثيف الجهود المشتركة في مكافحة قوى الرعب حول العالم".

- المانيا

المستشارة الالمانية انغيلا ميركل: "تجاوزا لكل الحدود، يجمعنا اليوم الهلع والحزن وكذلك التصميم". واضافت "اؤكد نيابة عن ألمانيا: في المعركة ضد كل أشكال الارهاب نقف بثبات الى جانب بريطانيا".

- فرنسا

رئيس الجمهورية ايمانويل ماكرون: "في مواجهة هذه المأساة الجديدة، تقف فرنسا اليوم أكثر من اي وقت مضى الى جانب بريطانيا . أفكر في الضحايا وأقاربهم".

- ايطاليا

رئيس الوزراء الايطالي باولو جنتيلوني: "تكريما للضحايا، نحن متحدون في التزامنا المشترك بمحاربة الارهاب".

- اسبانيا

رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي: "اتابع بقلق الهجمات في لندن، اخبار حزينة. اننا نتضامن وندعم السلطات والشعب البريطاني".

- البرتغال

الرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا "سنواصل الدفاع عن السلام والديموقراطية والحرية".

- هولندا

رئيس الوزراء مارك روته "لندن في حداد مجددا بعد اعتداء جبان. ونحن ايضا في حداد معها".

- النمسا

الرئيس النمسوي الكسندر فان در بيلين: "اندد بأقسى العبارات بهذا العمل الجبان، واعرب عن التضامن مع الشعب البريطاني".

- بولندا

وزارة الخارجية: "نعرب عن تعاطفنا العميق مع الشعب والسلطات في المملكة المتحدة". ودعت البولنديين المقيمين في لندن الى "التزام اقصي درجات الحيطة والحذر والتقيد بتعليمات السلطات المحلية".

وهناك مواطنان بولنديان بين ضحايا اعتداء مانشستر.

- اليونان

رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس "حزن وغضب. يجب مكافحة الارهاب والرعب بتصميم وتضامن".

- تركيا

وزير الخارجية مولود تشاوش اوغلو "بغداد، كابول والان لندن. ندين الارهاب في اي مكان. سنهزمه بمعركة مشتركة".

- ايران

وزارة الخارجية "الارهاب مهما كان شكله سيء ويجب رفضه وادانته. لحفظ امن شعوب العالم من هذا الارهاب الوحشي، ينبغي ان تكف بعض الحكومات عن البقاء لامبالية وان تتخلى عن مصالحها السياسية والاقتصادية والاستراتيجية المزعومة في المدى القصير من اجل امن المواطنين والعالم، وان تتصدى للمصادر المالية الفعلية والايديولوجية للتطرف"، الامر الذي اعتبره مراقبون هجوما على العلاقات بين الغرب والسعودية.

- مصر والازهر

وزارة الخارجية المصرية "هذا الحادث يمثل حلقة جديدة في سلسلة العمليات الإرهابية التي شهدها العديد من المدن حول العالم مؤخرا، وهو ما يؤكد أن جميع المجتمعات والشعوب باتت مستهدفة بالإرهاب البغيض".

الازهر الشريف شدد على "موقفه الثابت الذي يرفض كل العمليات الإرهابية التي تستهدف الآمنين في كل ربوع الأرض، مشددًا على أنَّ من حق جميع البشر العيش في سلام وأمان بغض النظر عن دينهم أو لونهم أو جنسهم أو لغتهم".

وطالب "المجتمع الدولي بضرورة تضافر الجهود للقضاء على الإرهاب وخطره الذي بات يهدد السلام العالمي ويضرب يومًا بعد يوم مناطق مختلفة في كل أنحاء العالم" .

- استراليا

رئيس الوزراء الاسترالي مالكولم ترنبول: "نصلي ونتضامن اليوم وكما هي العادة مع الشعب البريطاني في مواجهة الهجمات الارهابية في لندن". واضاف "من اعماق القلب نقدم تعازينا ونعرب عن تعاطفنا" مع جميع الضحايا والشعب البريطاني.

- نيوزيلندا

رئيس الوزراء النيوزيلندي بيل انغليش: "افكار نيوزيلندا مع ضحايا هجوم اليوم وعائلاتهم وأصدقائهم. قلوبنا معكم. الارهابيون انتزعوا حياة كثيرين مسببين الالم والمعاناة لاشخاص أبرياء".

ردود فعل أخرى

اريانا غراندي التي ستشارك في حفلة غنائية خيرية الاحد تكريما لضحايا اعتداء مانشستر (22 قتيلا في 22 أيار/مايو): "أصلي من اجل لندن".

ردود فعل محلية

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي: "يتم التعامل مع الحادث الرهيب في لندن على أنه عمل ارهابي".

وأكد رئيس بلدية لندن صادق خان انه "ليس هناك أي مبرر ممكن لمثل هذه الاعمال الوحشية". اما زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربن، فقد قال انه "يفكر في الضحايا وعائلاتهم".

وقال خان انه سيشارك صباح الأحد في اجتماع طارىء للحكومة لمناقشة الاعتداء.

بدوره، قال جيريمي كوربن زعيم حزب العمال البريطاني: "حوادث وحشية ومرعبة".

أما نيكولا ستورجن، رئيسة وزراء اسكتلندا، فعلقت قائلة: "انباء مروعة من لندن".

ثالث اعتداء

وهذا الاعتداء هو الثالث الذي تشهده بريطانيا في ثلاثة أشهر. ففي 22 مارس الماضي، قام رجل بدهس مارة على جسر وستمنستر فقتل اربعة اشخاص. وقتل المهاجم خالد مسعود وهو بريطاني اعتنق الاسلام.

بعد شهرين، وقع اعتداء اسفر عن سقوط 22 قتيلاً واكثر من مئة جريح، عندما فجر بريطاني من اصل ليبي نفسه في مانشستر في نهاية حفلة غنائية للمغنية اريانا غراندي.

ويفترض ان تشارك غراندي في حفلة غنائية خيرية الاحد تكريمًا لضحايا اعتداء مانشستر. وقد كتبت على تويتر "أصلي من اجل لندن".

وتبنى اعتداء مانشستر تنظيم داعش الذي يضاعف هجماته في أوروبا، بينما يتكبد خسائر في سوريا والعراق.

وكانت تيريزا ماي رفعت بعد اعتداء مانشستر مستوى التهديد الارهابي في بريطانيا الى الدرجة القصوى، قبل ان تخفضه مجددًا قبل أسبوع بدرجة واحدة تشير الى "احتمال كبير" بوقوع اعتداء.