لندن: أعلن العالم الشهير ستيفن هوكنغ تأييده لحزب العمال وزعيمه جريمي كوربن في الانتخابات التي ستجري يوم الخميس 8 يونيو. وقال هوكنغ الذي كثيرا ما يُشار اليه بوصفه "أذكى رجل في العالم" ان فوز المحافظين سيكون "كارثة" على الخدمات العامة.

وصرح الفيزيائي الفلكي الكبير بعد لقاء مع النائب داني زينكر عضو مجلس العموم عن منطقة كامبردج التي يعمل هوكنغ مديراً للأبحاث في جامعتها "أنا سأمنح صوتي لحزب العمال لأن خمس سنوات اخرى من حكم المحافظين ستكون كارثة على الخدمات الصحية وقوات الشرطة والخدمات العامة".

ويأتي هذا الدعم المعلن من شخصية تحظى بقدر كبير من الاحترام والشعبية مثل البروفيسور هوكنغ بعد ان اطلق صفة الكارثة على جريمي كوربن نفسه ولكن لأسباب مختلفة. إذ قال هوكنغ "أنا اعتبر كوربن كارثة فان قلبه في المكان الصحيح والكثير من سياساته صائبة ولكنه سمح بتصوير نفسه متطرفاً يسارياً".

وكان العالم الفيزيائي المختص بدراسة الكون ونشوئه من مؤيدي حزب العمال شطراً طويلا من حياته ومنح صوته للمرشح العمالي زيكنر في انتخابات 2015. ويتنافس زينكر للاحتفاظ بمقعده مع نائب الديمقراطيين الأحرار جوليان هوبرت الذي فاز عليه في انتخابات 2010 لكنه هُزم امامه مرة اخرى في انتخابات 2015.

وقال النائب زينكر "سعدتُ بلقاء البروفيسور هوكنغ مرة أخرى وبنيل تأييده لاعادة انتخابي ومجيء حكومة عمالية". 

والمعروف ان هوكنغ وجه انتقاداً مبطناُ الى الرئيس الاميركي دونالد ترامب حين كان مرشحاً في الانتخابات الرئاسية الاميركية. إذ سُئل هوكنغ خلال حضوره اطلاق مشروع لارسال مركبة فضائية الى اقرب كوكب للأرض عن تصوره للحياة العاقلة إذا وُجدت في عوالم اخرى فأجاب ساخراً "في ضوء الحملة الانتخابية الحالية انها بالتأكيد لن تكون مثلنا".

 

اعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن «الاندبندنت». الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.independent.co.uk/news/science/stephen-hawking-jeremy-corbyn-labour-theresa-may-conservatives-endorsement-general-election-a7774016.html