أعلنت إيران السبت معارضتها إجراء استفتاء حول استقلال كردستان العراق، دعت إليه خلال هذا الأسبوع السلطات في هذه المنطقة المتمتعة بحكم ذاتي في شمال العراق.

إيلاف - متابعة: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن "الموقف الأولي لإيران هو دعم وحدة أراضي العراق".

أضاف إن "منطقة كردستان جزء من الجمهورية العراقية، وأي قرار يتخذ من جانب واحد بمعزل عن الإطار الوطني والقانوني... يمكن أن يؤدي فقط إلى مشاكل جديدة".

وقد أعلنت رئاسة كردستان العراق خلال هذا الأسبوع عن إجراء استفتاء حول استقلالها في 25 سبتمبر، على رغم معارضة بغداد. وكان منتظرًا ألا ترحّب بلدان من المنطقة، تضم أقليات كردية كبيرة، بهذا الإعلان.

يعيش القسم الأكبر من الأكراد في أربعة بلدان، هي تركيا والعراق وإيران وسوريا. وهم كانوا يأملون منذ فترة طويلة بإقامة دولة لهم، لكن هذا الحلم تحطم في نهاية الحرب العالمية الأولى.

إحياء نزعات انفصالية
ووصفت تركيا التي تعارض أي شكل من أشكال الاستقلال الكردي، رغبة كردستان العراق في إجراء هذا الاستفتاء، بـ"الخطأ الفادح".

تعرب إيران أيضًا عن قلقها من الميول الانفصالية لدى أقليتها الكردية. وتحصل في الواقع صدامات متفرقة بين قواتها الأمنية ومتمردين أكراد في إيران تقع قواعدهم الخلفية في العراق.

أضاف قاسمي إن "العراق يحتاج اليوم، أكثر من أي وقت مضى، السلام والوحدة الوطنية، ومن الضروري تسوية الخلافات بين أربيل (عاصمة كردستان العراق) وبغداد، عبر الحوار وطبقًا للدستور العراقي".