دمشق: سيطر الجيش السوري على اكثر من خمس مساحة منطقة البادية الاستراتيجية وسط البلاد، حسب ما افاد في بيان السبت، وذلك بعد ان وصل وحلفاؤه الى الحدود مع العراق في شرق البلاد، للمرة الاولى منذ 2015.

تمتد المنطقة الصحراوية التي تعرف باسم البادية على مساحة 90 الف كلم مربع وتربط وسط البلاد بالحدود العراقية والاردنية من الشرق الى الجنوب الشرقي. وكان تنظيم داعش يسيطر على اجزاء كبيرة من البادية منذ عام 2015.

ووصل الجيش السوري وحلفاؤه الجمعة الى الحدود مع العراق في شرق سوريا، وذلك للمرة الاولى منذ عامين. وذكر بيان اصدرته القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية "أنجزت وحدات من قواتنا المسلحة بالتعاون مع القوات الحليفة بعد ظهر أمس المرحلة الأولى من عملياتها العسكرية في البادية السورية وتمكنت من الوصول إلى الحدود مع العراق الشقيق شمال شرق التنف والسيطرة على عدد كبير من المواقع والنقاط الاستراتيجية في عمق البادية بمساحة 20000 كيلومترٍ مربعٍ".

واضاف البيان الذي نقلته وكالة الانباء الرسمية (سانا) "تأتي أهمية هذا الإنجاز من كونه يشكل تحولاً استراتيجياً في الحرب على الإرهاب وقاعدة انطلاق لتوسيع العمليات العسكرية في البادية وعلى امتداد الحدود مع العراق".

وكانت الوكالة ذكرت الجمعة ان الجيش ثبت مواقعه في المنطقة شمال شرق منطقة التنف التي تضم قاعدة عسكرية تستخدمها قوات التحالف لشن هجمات على الجهاديين ولتدريب مقاتلين سوريين معارضين يقاتلون تنظيم داعش. واقام التحالف الدولي منطقة امنية بقطر 55 كلم حول التنف، يعتبر اي توغل فيها بمثابة تهديد.

وشن التحالف خلال الاسابيع الماضية ثلاث غارات ضد مواقع لقوات موالية للنظام قرب التنف. وجددت القيادة في بيانها "تحذيرها من مخاطر الاعتداءات المتكررة لما يسمى بالتحالف الدولي ومحاولاته لإعاقة تقدم الجيش العربي السوري وحلفائه في الحرب على الإرهاب".