كينشاسا: طالبت الامم المتحدة السبت كينشاسا بنشر جدول زمني رسمي للانتخابات قبل ستة اشهر من الموعد المقرر لاجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في البلاد.

وقال مامان صديقو الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية في بيان "ادعو اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة الى ان تنشر من دون تأخير جدولا زمنيا رسميا ومتوافقا عليه لاجراء الانتخابات".

لكن المتحدث باسم اللجنة جان بيار كالامبا رد في تصريح لفرانس برس "لا يحق لمامان صديقو ان ينتهك استقلال اللجنة الانتخابية"، معتبرا انه لا يحق له "اعطاء تعليمات للجنة". واكد كالامبا ان نشر الجدول الانتخابي يبقى رهنا بتصويت البرلمان على قانون انتخاب جديد. لكن النواب واعضاء مجلس الشيوخ هم في اجازة ولن تبدأ الدورة البرلمانية المقبلة الا في 15 سبتمبر.

وتشهد الكونغو الديموقراطية ازمة سياسية حادة مع تمسك الرئيس جوزف كابيلا بالسلطة رغم انتهاء ولايته في 20 ديسمبر 2016. ولا يزال على رأس البلاد بناء على قرار مثير للجدل اصدرته المحكمة الدستورية وعززه اتفاق وقعته الغالبية والمعارضة في 31 ديسمبر الفائت.

تنص هذه التسوية على اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ديسمبر 2017. لكن احترام هذا الموعد يبقى نظريا. يلحظ الاتفاق ايضا تعيين رئيس للوزراء من المعارضة لترؤس حكومة وحدة. وذكر صديقو "من واجب جميع موقعي اتفاق 31 ديسمبر 2016 تنفيذ هذا الاتفاق بحرفيته وبحسن نية".

اضاف "تذكر منظمة الامم المتحدة بان هذا الاتفاق يشكل الطريق الوحيد السلمي والموثوق به للخروج من المأزق الراهن واجراء انتخابات هادئة وذات صدقية".