«إيلاف» من لندن: بدأت تداعيات مرحلة ما بعد تنظيم داعش في مدينة الموصل العراقية الشمالية تظهر مبكراً بإنشقاقات سياسية وتحالفات جديدة والتمهيد لإقالة المحافظ وتعيين بديل عنه وسط دعوات لاعلان الطوارئ، فيما اعلنت القوات العراقية انه ليس هناك موعد محدد لإعلان النصر النهائي في المدينة.

وأصدر ائتلاف النهضة الوطني قرارًا بفصل محافظ نينوى حمادي سلطان العاكوب من الائتلاف، بسبب ما قال انه "خروج المحافظ عن مشروع الائتلاف والتصرف بمفرده دون العودة الى حزبه الذي رشحه وعينه محافظًا لنينوى". واشار اعضاء في الائتلاف الى ان فصل العاكوب من الاىتلاف جاء تمهيدًا لاقالته من منصب محافظ نينوى وترشيح عضو جديد من داخل الائتلاف ليكون محافظاً جديدًا لمحافظة نينوى بالتزامن مع قرب تحرير عاصمتها الموصل من قبضة تنظيم داعش الذي سيطر عليها في العاشر من يونيو عام 2014.

وقد تسبب القرار بإنشقاق في ائتلاف النهضة وتشكيل كتلة جديدة سميت "نهضة نينوى"، ضمت المحافظ المقال نوفل العاكوب و14 عضواً منشقًا عن كتلة النهضة التي بقي في عضويتها ممثلون عرب وتركمان واسلاميون. ومن المنتظر ان يتحالف التشكيل الجديد مع اعضاء كتلة التآخي الكردية في مجلس محافظة نينوى في محاولة لتشكيل اغلبية في مجلس المحافظة. وكان ائتلاف النهضة الذي يقوده العرب يعتبر قبل انشقاقه الحالي اكبر تكتل في مجلس محافظة نينوى بحيازته على 21 مقعدًا من اصل 39 عضوًا هم مجموع اعضاء المجلس.

وكان مجلس المحافظة قد فشل مؤخرًا في تحقيق النصاب القانوني لعقد جلسة استجواب محافظ نينوى نوفل العاكوب، وتم تأجيل الجلسة التي حضرها 18 عضوًا بسبب غياب المحافظ الذي قدم اجازة مرضية لتبرير غيابه واضفاء شرعية عليه. وخلف المحافظ الحالي العاكوب محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي الذي اُقيل من منصبه من قبل البرلمان العراقي.

إعلان حالة الطوارئ في نينوى

ومن جهته، طالب محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي اليوم بإعلان حالة الطوارئ في المحافظة بعد تحريرها لكي يتمكن رئيس الوزراء بإدارة شؤون المناطق المحررة. وقال النجيفي على صفحته بشبكة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إن الموصل تحتاج في مرحلة ما بعد التحرير والى حين استتباب أوضاعها وإجراء انتخابات جديدة فيها ان تتقدم كل من رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء حسب المادة 61- تاسعاً- من الدستور العراقي بطلب الى مجلس النواب لإعلان حالة الطوارئ، يتضمن الصلاحيات التي يحتاجها رئيس الوزراء لإدارة شؤون المناطق المحررة بما فيها تعيين ادارات مدنية موقتة بصلاحيات استثنائية تكون بديلة عن الحكومات المحلية العاجزة بحسب وصفه .

واشار الى ان هذه الصلاحيات يجب ان تتضمن ايضًا تنشيط الحياة الاقتصادية والتعجيل في حسم الجرائم الأكثر خطورة على امن المجتمع وعدم الانشغال بالقضايا الثانوية، موضحًا ان هذا الامر قد يحتاج الى تخصيص أموال وتسهيل عمل الجهات المانحة ومنظمات المجتمع المدني وتسهيلات استثمارية في بعض القطاعات، بما يضمن سرعة تقديم الخدمات وإدارة العجلة الاقتصادية. 

يذكر ان دعوات سابقة لفصائل وقوى سياسية قد اثارت ضرورة اعلان محافظة نينوى بعد تحريرها من تنظيم داعش اقليمًا يضم محافظات جديدة على انقاض المحافظة السابقة "نينوى"، على ان تمثل هذه المحافظات الجديدة مكونات الاقليم المستحدث من العرب والاكراد والتركمان والمسيحيين والايزيديين والشبك.

قوات عراقية تلاحق مسلحي داعش في ازقة الموصل القديمة

 

القوات العراقية : لا موعد محددًا لاعلان النصر في المدينة

نفت قيادة العمليات العراقية المشتركة ما يتم تداوله عن تحديد موعد لإعلان النصر على تنظيم داعش في مدينة الموصل .

واكدت القيادة في بيان لخلية الاعلام الحربي اطلعت على نصه «إيلاف» قائلة "إن قطعاتنا البطلة مستمرة بالتقدم حتى تحرير ما تبقى من اجزاء من الموصل القديمة وسيتم الاعلان عن التحرير الكامل للموصل من قبل السيد القائد العام للقوات المسلحة (رئيس الوزراء حيدر العبادي)". وجاء هذا الاعلان الليلة الماضية اثر تقارير روجتها وكالات انباء ومواقع اخبارية محلية عن ان اعلان النصر النهائي في الموصل سيتم خلال الساعات القليلة المقبلة.

ومن جهته، قال الفريق جودت قائد قوات الشرطة الاتحادية إن وحدات من قواته قد سيطرت على عدد من الاهداف المهمة في محيط منطقة النجفي بايمن الموصل وتحكم قبضتها على حركة الجماعات الارهابية من خلال نشر القناصين وتكثيف الطيران المسير.
وقال جودت في بيان الليلة الماضية، "تمكنت وحداتنا المهاجمة من قتل 15 داعشيًا وتدمير 3 مواضع للقناصين وتفكيك 46 عبوة ناسفة و4 احزمة ناسفة والاستيلاء على مستودع يحوي 18 صاروخًا مضادًا للدروع واجهزة اتصال وتجهيزات قتالية".
واضاف ان قواته المختصة اجلت 45 عائلة محاصرة، وقدمت لها الاسعافات الطبية ونقلتها الى المناطق الآمنة. واشار الى ان وحدات من الشرطة الاتحادية سيطرت على مركز لتدريب الدواعش يطلق عليه "معسكر ابو مسعود للتدريب العنيف" في البوسيف مساحته 1500 متر مربع وبعمق 10امتار تحت الارض.

وكانت القوات العراقية قالت امس انها على وشك استعادة ما تبقى من مناطق الموصل القديمة، واشار المتحدث باسمها العميد يحيى رسول الى ان اغلب عناصر داعش المتواجدين في هذه المناطق هم من جنسيات اجنبية وعربية، اضافة الى عدد قليل من المحليين، ويقل عددهم عن 100 ارهابي يعيقون اكمال القوات لمهمتها في تحرير المدينة بالكامل.

والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق، وقد سيطر عليها داعش في العاشر من يونيو عام 2014، لكن القوات العراقية تمكنت خلال حملة عسكرية بدأت في 17 أكتوبر الماضي من استعادة النصف الشرقي الايسر للمدينة في 24 يناير الماضي، ثم بدأت في 19 فبراير الماضي عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على القسم الغربي الايمن من المدينة.