نصر المجالي: قال وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون يوم السبت إن من الممكن إحراز تقدم لتخفيف التوتر في الأزمة القطرية، لكنه استبعد التوصل إلى حل على الفور.

وقال جونسون في مقابلة تلفزيونية نشرتها وسائل الإعلام بعد اجتماع مع مسؤولين حكوميين بارزين في الكويت التي تحاول التوسط في الأزمة "انطباعي هو أن بالإمكان إحراز تقدم وهناك سبيل للمضي قدما".

وحثّ وزير الخارجية البريطاني خلال اجتماعه، اليوم السبت، مع وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، أطراف الأزمة الخليجية على "احتواء الاحتقان الحالي والاستعجال بإيجاد حل عبر الحوار"، وحضر الاجتماع وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله.

وقطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين علاقاتها الدبلوماسية وحركة النقل مع قطر بسبب اتهامات بتمويلها للإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة.

جانب من الاجتماع الكويتي - البريطاني 

دعم وساطة الكويت

وجدد وزير الخارجية البريطاني، خلال اللقاء قلق بلاده جراء استمرار الأزمة الراهنة في المنطقة، وجدد دعم المملكة المتحدة الكامل للوساطة الكويتية، ومساعي وجهود أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد لحل الأزمة..

من جانبه، أثنى الشيخ صباح الخالد، على مساعي لندن لإيجاد حل للأزمة الراهنة، و ثمّن دعم بريطانيا لمساعي وجهود أمير البلاد لحل الأزمة.

وكان جونسون، وصل يوم الجمعة الى السعودية لعقد أول اجتماع من بين سلسلة من الاجتماعات في منطقة الخليج لبحث التوترات الحالية.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية ان جونسون سيحث كافة الأطراف على الالتفاف وراء جهود الوساطة الكويتية التي تؤيدها المملكة المتحدة بشدة، والعمل تجاه تهدئة التوترات وضمان وحدة الخليج لما هو في صالح استقرار المنطقة. 

كما ستتناول المحادثات عددا من القضايا الأمنية والثنائية، مع التركيز تحديدا على التعاون من أجل التصدي للتهديدات المشتركة المتمثلة بالتطرف والإرهاب.