هراري: يجري رئيس زيمبابوي روبرت موغابي البالغ من العمر 93 عامًا "فحوصًا طبية روتينية" في سنغافورة، حسب ما أفادت تقارير في الإعلام الرسمي.

وذكرت صحيفة صنداي مايل إن "الرئيس موغابي غادر البلاد الجمعة الى سنغافورة لاجراء فحوص طبية روتينية. وأفادت الصحيفة أن الرئيس المخضرم سيعود الى بلاده بحلول منتصف الأسبوع.

تكررت رحلات موغابي الى سنغافورة كثيرا في السنوات الأخيرة. وكانت زيارته الأخيرة في مايو الفائت أيضا لاجراء "فحوص طبية روتينية". وأجرى موغابي جراحتين في عينه في سنغافورة العامين 2011 و2014. ويسير موغابي الآن بصعوبة وأحيانًا يغالبه النعاس اثناء الاجتماعات.

اصبحت صحة موغابي محل تكهنات متزايدة في الاعوام الأخيرة. ففي مارس الفائت، اعتقلت السلطات صحافيين بسبب تقرير زعم أن موغابي "في حالة سيئة". وفي العام 2016، نفت الحكومة شائعات عن موت موغابي في الخارج اثناء عطلته السنوية.

ورغم تقدمه الطاعن في السن، فان حزبه الحاكم سماه مرشحًا في الانتخابات العامة المتوقعة في العام المقبل. وموغابي ليس الرئيس الافريقي الوحيد الذي يعالج خارج بلاده.

فالرئيس النيجيري محمد بخاري يعالج في لندن منذ 7 مايو الفائت، ما يثير شكوكا حيال قدرته على إدارة شؤون البلاد. كما قضى رئيس انغولا جوزيه إدواردو دوس سانتوس أخيرًا شهرًا في اسبانيا، بغرض تلقي العلاج، قبل أن يعود مجددا الاثنين الفائت في "زيارة خاصة"، بحسب مسؤولين.