القدس: اعلن الجيش الاسرائيلي ان جنودا اسرائيليين وعناصر من الشرطة قتلوا بالرصاص فلسطينيا حاول اطلاق النار عليهم خلال اعتقاله صباح الاحد في بلدة النبي صالح في الضفة الغربية المحتلة.

وقال الجيش في بيان ان "القوات تصدت للمشتبه به الذي حاول اطلاق النار عليها". واضاف "ردا على التهديد المباشر اطلقت القوات النار باتجاه المهاجم ما ادى الى مقتله".

واوضحت قوات الامن الفلسطينية ان الفلسطيني يدعى عمار خليل طيراوي (اكرر عمار خليل طيراوي) ويبلغ من العمر 34 عاما ومن قرية كفر عين قرب مدينة رام الله. واكد الجيش انه اعتقل فلسطينيا اخر اصيب بجروح طفيفة.

وقال شهود عيان من المنطقة لوكالة فرانس برس ان عشرات المركبات العسكرية الاسرائيلية اقتحمت منذ ساعات الفجر الاولى المنطقة الواقعة بين قريتي كفر عين والنبي صالح، قبل ان يعلن صباحا عن مقتل الشاب.

والسبت هاجم مسلح سيارة قرب مستوطنة اسرائيلية شمال غرب رام الله وجرح اجنبيا من اصل فلسطيني مقيما في قرية فلسطينية.

وقال نائل ناصر الفلسطيني الذي تعرض لاطلاق النار في تسجيل فيديو وضعه على صفحته على موقع فايسبوك انه كان في سيارته التي تحمل لوحة تسجيل اسرائيلية عندما تعرض لاطلاق نار من قبل سيارة مارة بالاتجاه المعاكس. 

واضاف ان مطلق النار الذي كانت تجلس بقربه فتاة "ظن انني مستوطن اسرائيلي". وفي حادث منفصل تعرض مركز عسكري اسرائيلي قرب النبي صالح القريبة لاطلاق نار. وذكر فلسطينيون لوكالة فرانس برس ان الشاب القتيل كان مطلوبا للامن الاسرائيلي منذ فترة طويلة.

وتشهد الأراضي الفلسطينية واسرائيل موجة عنف تسببت منذ الاول من اكتوبر 2015 بمقتل نحو 282 فلسطينيا بينهم عرب إسرائيليون و44 إسرائيليا وأميركيين اثنين وأردني وأريتري وسوداني وفق تعداد لوكالة فرانس برس.

وتقول اسرائيل ان معظم الفلسطينيين الذين قتلوا نفذوا او حاولوا تنفيذ هجمات على إسرائيليين بالسلاح الابيض. وقتل آخرون بالرصاص خلال تظاهرات ومواجهات، فيما ادت غارات اسرائيلية على غزة الى مقتل آخرين. وتراجعت وتيرة العنف في الاشهر الاخيرة.