بيروت: بدأ صباح الخميس سريان وقف لاطلاق النار تم الاتفاق بشأنه بين حزب الله اللبناني و"جبهة فتح الشام" (النصرة سابقًا) لوقف المعارك قرب بلدة عرسال الحدودية مع سوريا، بحسب ما أوردت وسائل اعلام لبنانية وأخرى تابعة للحزب.

وكان حزب الله أعلن قبل اسبوع شن عملية في جرود بلدة عرسال في شرق لبنان ضد مجموعات سورية مسلحة أبرزها جبهة "فتح الشام".

واعلن "الاعلام الحربي" التابع للحزب عن "وقف إطلاق للنار على جميع جبهات جرود عرسال بدأ سريانه منذ السادسة صباحا" (03,00 ت غ).&

كما أوردت "الوكالة الوطنية للاعلام" أن المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم توصل لاتفاق من اجل وقف اطلاق النار في عرسال بدأ تطبيقه رسمياً عند الساعة السادسة.

وينص الاتفاق على ان "يتوجه عناصر النصرة وعوائلهم الى ادلب" (شمال غرب سوريا)، بحسب ما اوردت الوكالة الوطنية.

ومن المقرر ان ينشر اللواء ابراهيم بيان الاتفاق في وقت لاحق، بحسب الوكالة.

وكان حزب الله أعلن في خبر نقله "الاعلام الحربي" التابع له أن "المعركة مع جبهة النصرة اصبحت على مشارف نهايتها"، داعياً "جميع المسلحين في ما تبقى من جرود عرسال الى أن يحقنوا دماءهم بإلقائهم السلاح وتسليم انفسهم مع ضمان سلامتهم".

وتقتصر المعلومات حول سير المعارك على ما يبثه الحزب ووسائل الاعلام القريبة منه، فيما تُمنع وسائل الاعلام المحلية من دخول البلدة وتغطية المعارك.

وبدأ حزب الله الهجوم من محورين، أحدهما من الجانب السوري والثاني من داخل الاراضي اللبنانية. وأفادت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية في لبنان الاحد أن غارات سورية "عنيفة ومكثفة" استهدفت منطقة في جرود عرسال.

ولا يشارك الجيش اللبناني مباشرة في هذه المعركة، ويقتصر دوره على التصدي لهجمات تشنها المجموعات المسلحة بالقرب من مواقعه على أطراف الجرود من جهة عرسال.

وتقع جرود عرسال، حيث تتمركز مجموعات مسلحة وجهادية قدمت من سوريا، في المناطق الجبلية المشرفة على البلدة. وتضم مخيمات تأوي آلاف اللاجئين السوريين.

وتسببت المعارك بين الطرفين السبت بمقتل النائب السابق لرئيس بلدية عرسال احمد فليطي، الذي كان مكلفاً من حزب الله التفاوض مع المجموعات السورية المسلحة، اثناء توجهه الى جرود البلدة.