: آخر تحديث
مستغلاً تداعيات المسجد الأقصى و«البراءة من المشركين»

خامنئي يدعو لاحتجاجات في موسم الحج

نصر المجالي: مع وصول أول دفعة من الحجاج الإيرانيين إلى الأراضي المقدسة، ورغم تحذير السعودية بعدم تسييس الحج، رأى مراقبون في تصريحات للمرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي دعوة صريحة للدفع بالسياسة في موسم الحج الحالي من بوابات المسجد الأقصى وفلسطين. 

وخلال استقباله عددًا من المسؤولين والمعنيين والمباشرين لشؤون الحج، يوم الأحد، قال المرشد الإيراني إن موسم الحج افضل فرصة لإعلان الأمة الإسلامية احتجاجها على انتهاكات الكيان الصهيوني للمسجد الاقصى، وقال إن الحج يتضمن اكبر فرصة معنوية واجتماعية، فالحج هو "فرصة لإبداء عقيدة الامة الاسلامية".

واعتبر الزعيم الديني الإيراني موضوع "البراءة من المشركين" الذي قال إنه حظي بتأكيد مستمر من قبل الإمام الخميني بأنه يشكل فرصة لإعلان المواقف في القضايا التي تؤمن بها الامة الاسلامية، وقال إن "إحدى هذه القضايا، تتمثل في قضية المسجد الاقصىى، والتي تبرز بشكل أكبر هذه الايام بسبب صلافة ووقاحة الكيان الصهيوني".

وأكد خامنئي أن قضية فلسطين لا ينبغي تجاهلها مطلقًا، ووصفها بأنها المحور الرئيسي لقضايا العالم الاسلامي، وقال: "ما المكان الافضل من بيت الله الحرام ومكة والمدينة وعرفات والمشعر ومنى لإبداء الرأي وتبيين مواقف الشعوب المسلمة تجاه فلسطين والمسجد الاقصى" ؟.

أول قافلة 

وكانت إيران ارسلت أول قافلة من حجاجها إلى السعودية يوم الاحد قادمة من مطار بندر عباس لأداء مناسك الحج لهذا العام 1438هـ. وقالت منظمة الطيران المدني الإيراني، إن أول رحلة تحركت في الثامنة من صباح اليوم، على متن طائرة تابعة لشركة "إيران أير" للطيران، وستليها رحلتان في الرابعة عصراً والسابعة مساء.

وكان المشرف على بعثة الحج الإيرانية، قاضي عسكر، أكد، في وقت سابق، اكتمال الإجراءات اللازمة كافة لسفر الدفعة الأولى من الحجيج.

يذكر أن عدد الحجاج الإيرانيين هذا العام يصل إلى 86.500 حاج وحاجة سيصلون الأراضي المقدسة ضمن 600 قافلة.

اجراءات معتمدة

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية اتفقت في مارس 2017 مع منظمة الحج والزيارة الإيرانية على كافة الترتيبات اللازمة لمشاركة الحجاج الإيرانيين في موسم حج هذا العام، وفق الإجراءات المعتمدة مع مختلف الدول الإسلامية.

وحينها، أكدت الوزارة في بيان "حرص السعودية قيادة وشعباً وترحيبها بكافة الحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم من مختلف أقطار العالم الإسلامي، وأنها تسخر إمكاناتها المادية والبشرية لخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والعمار والزوار لضمان أمنهم وسلامتهم وراحتهم خلال أدائهم مناسك الحج والعمرة".

وكان الحجاج الإيرانيون القادمون من إيران تخلفوا عن موسم حج العام الماضي، وذلك بعد فشل المفاوضات بين مسؤولي الحج في البلدين لتنظيم سفر الحجاج الإيرانيين إلى المملكة. وأعلنت هيئة الحج الإيرانية حينها أن السعودية وضعت شروطًا لا يمكن للهيئة أن تقبلها. 


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. دعوة ارهابية
ابو رامي - GMT الإثنين 31 يوليو 2017 09:08
اليست هذه دعوة ارهابية صريحة وخاصة رفع شعار " البراءة من المشركين", والاخطر ايضا استغلال موسم الحج للنشاطات السياسية ايا كان اتجاهها , يا اخوان الحج عبادة روحية وانقطاع مع الله فكيف يُسخّر لأغراض سياسية مهما كان غرضها مما يخلق خلافات وفتن بين صفوف الحجاج والمسلمين ما شاء الله هم منقسمون ومفتونين بل ومتقاتلون وليسوا ناقصي فتنة او فرقة او حتى اقتتال.
2. un virus
momo - GMT الإثنين 31 يوليو 2017 10:28
ce connard c satan en personne ,il ya des tas de problèmes en orient et il ne fait qu''attiser le feu et d''ailleurs c lui l''origine de tous ces problèmes même son peuple n''a pas échappé à son atrocité il atué 30000 personne c à abattre ce malade.quand des gens vont faire ce rite il veut le politiser et créer la zizanie pour y avoir des victimes etc
3. ايران العدوة للعرب
محمد - GMT الإثنين 31 يوليو 2017 13:16
خرفان ومهزوز والعمر اله حق


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أزمة الخبز ترهق الكوبيين
  2. محمد بن راشد: التسامح هو عنوان المجتمعات المتقدمة فكريا وإنسانيا
  3. خبراء: مواجهة الإرهاب دون معالجة أسبابه تعني حروبا بلا نهاية
  4. حرب داخلية في حكومة ماي
  5. جاريد كوشنير... صاحب التأثير الصامت في البيت الأبيض
  6. التعبئة تتراجع في التحرك الخامس لـ
  7. الإمارات تعلن 2019
  8. الامارات تهنئ البحرين بعيدها
  9. ترمب يتفاخر بما حقق عام 2018
  10. منتدى الفكر العربي يرحب بتفاهمات اليمن
  11. فريق ترمب يدافع عن العلاقات مع السعودية
  12. أوكرانيا تنظم مجمعًا لتأسيس كنيسة أرثوذكسية مستقلة عن موسكو
  13. ترمب يُعلنها: أهلا بالمعركة
  14. دراسة: شعب العراق فتي.. ثلثا أسره يمتلكان مساكن ونصفهم سيارة
  15. جمعيات القضاة المغاربة تدرس رفع قضية قذف ضد الوزير الرميد
في أخبار