مدريد: وافق القضاء الاسباني الثلاثاء على تسليم الروسي ستانيسلاف ليسوف المتهم بالقرصنة المعلوماتية الى الولايات المتحدة حيث هو مطلوب بتهمة تصميم برمجة خبيثة استهدفت مؤسسات مالية.

واوقف المتهم بالقرصنة المطلوب لدى الولايات المتحدة في منتصف يناير في مطار إل برات في برشلونة، فيما كان يهم بالمغادرة الى وجهة لم تعلن. واودع السجن في اسبانيا بانتظار درس طلب تسليم قدمته الولايات المتحدة، بسبب شكوك القضاء ازاء احتمال فراره.

ويشتبه في تصميم ليسوف برمجة باسم "نيفير كويست" استخدم لسرقة 855 الف دولار من مؤسسات مالية بين يونيو 2012 ويناير 2015"، على ما اعلنت المحكمة العليا المتخصصة في القضايا المتشعبة، في بيان نشرته في مدريد.

وافادت شركة الأمن المعلوماتي الاميركية "سيمانتك" أن البرمجة تجيز للقرصان سرقة شيفرات الدخول الى حسابات مصرفية من اي جهاز كمبيوتر يصيبه. اضافت المحكمة ان القضاء الاميركي يسعى إلى مقاضاة ليسوف بتهمة "تشكيل عصابة اشرار لارتكاب انشطة احتيال معلوماتية".

واخذت المحكمة في الاعتبار امكانية ملاحقة ليسوف قضائيا في الولايات المتحدة لانه "رغم عدم تواجده على الاراضي الاميركية عند ارتكاب" الجرائم المذكورة، فان "غالبية الضحايا توجد في هذا البلد"، بحسبها. ويحق للروسي استئناف هذا القرار ضمن مهلة ثلاثة ايام.