الرباط: كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة أن حرب كواليس بين المغرب وإسرائيل اشتدت في الأيام الأخيرة بسبب قمة إسرائيلية- أفريقية مرتقبة، وجهت الدعوة إلى 54 دولة لحضورها، وحسب المصادر ذاتها، فإن أصدقاء المغرب في القارة طلب منهم عدم المشاركة في القمة التي ترى الرباط أنها منافسة لها.

وكتبت "المساء" أن المغرب يضغط على عدد من الدول الأفريقية لعدم حضور القمة الأفريقية -الإسرائيلية، مضيفة أنه يرى في التحركات الإسرائيلية الأخيرة في القارة منافسة له، خاصة الحضور القوي الأخير للرباط والعودة إلى الاتحاد الأفريقي.

وذكرت مصادر الصحيفة من الدبلوماسية الأفريقية أن المغرب حث، أيضاً، الدول الأفريقية على عدم المشاركة في القمة، وقالت إن "المغرب غير راضٍ عن انطلاقة إسرائيل في أفريقيا لأنها ترى فيها منافسة في القارة"، وذهبت المصادر ذاتها إلى أنه في الوقت الذي يرى المغرب في القمة منافسة له، ترى السلطة الفلسطينية أن القمة تحرك إسرائيلي للتطبيع مع بلدان القارة".

ونسبة إلى المصادر ذاتها، فقد دخلت السلطة الفلسطينية على خط القمة المرتقبة، وبدأت ضغوطاً بدورها على رئيس دولة الطوغو لمنع عقد القمة، كما أشارت المصادر ذاتها إلى أن السلطة الفلسطينية تحث الدول الإسلامية في أفريقيا على "عدم المشاركة التي من شأنها إظهار الدعم لإسرائيل، ما يتسبب بتراجع النضال الفلسطيني".

وزير الداخلية يجمد صفقة بأزيد من مائتي الف دولار

بشكل مفاجئ، قررت وزارة الداخلية تجميد مسار صفقة التدبير المفوض للنقل الحضري بمدن الرباط وسلا وتمارة، بعد أن تم في وقت سابق إطلاق طلب اهتمام دولي عرف مشاركة سبع شركات أجنبية، إضافة إلى فاعلين وطنيين تنافسوا للظفر بالصفقة التي سيتجاوز غلافها الاستثماري ملياري درهم( 200 الف دولار).

ووفق ما كشفت عنه يومية "المساء "، فإن هذا القرار اتخذ بتنسيق مع مجموعة التجمعات العاصمة، التي تضم المجالس الترابية المعنية، لفسح المجال أمام إدخال تعديلات جذرية تمكن القطاع من جاذبية استثمارية، لتفادي شبح إفلاس جديد قد يقود إلى نفس السيناريو الذي انتهى بانهيار سريع لشركة «ستاريو»، التابعة لفيوليا الفرنسية، ما كبد القطاع أزيد من 120 مليار سنتيم، بعد أن فازت هده الأخيرة بالصفقة بمعية شركاء مغاربة، وتعهدت بتنزيل استثمارات بملياري درهم.

ووفق المصادر ذاتها، فإن وزارة الداخلية، وبعد أن قفزت على الفضائح المالية الخطيرة التي عصفت بشركة النقل الحضري، فرضت مجموعة من التعديلات أبرزها ضرورة تأمين مسارات خاصة بالحافلات في عدد من الشوارع بكل من الرباط وسلا وتمارة، مع مراجعة كلفة تأجير الحافلات الحالية، وكلفة كراء المستودعات التي تم اقتناؤها بعشرات المليارات في صفقة انبعثت منها رائحة مشبوهة بسبب كلفتها الباهظة، والتي مولت عن طريق قروض، وهي الصفقة التي تحفظ عليها وزير داخلية سابق قبل أن تتدخل أيادٍ نافذة داخل الوزارة لتمريرها.

غضبة ملكية تطال أعوان السلطة

تقرأ "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ (أعوان السلطة المحلية)، بحيث شرعت وزارة الداخلية في إجراء تحقيقات بخصوص تقارير تتهم رجال السلطة وأعوانها باستغلال تعاونيات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خاصة في العالم القروي.

وكتبت الصحيفة ذاتها أن وزارة الداخلية تلزم الولاة والعمال بدفتر تحملات سيتم الاتفاق عليه، ضمن تعاقد مبرم بين الوزارة وبين المعني بالتعيين، الذي قد يتم استقدامه من خارج أسوار الوزارة الوصية، خصوصاً من فضاءات القطاع الخاص من أجل الرفع من وتيرة الاستثمار، بدل العمل على عرقلته، تماماً كما يفعل بعض الولاة حالياً، خصوصاً على مستوى التوقيع أو رفض التوقيع على رخص الاستثناء، ووضع عراقيل أمام المستثمرين، على الرغم من تجاوبهم مع كل الشروط والامتناع عن المساهمة في حل العديد من المشاكل العالقة في القطاع نفسه.

قاضي التحقيق يواجه الزفزافي بأدلة جديدة

تعود "إيلاف المغرب" إلى "المساء" التي كتبت أن قاضي التحقيق بالغرفة الأولى بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، استمع، أمس الثلاثاء، إلى ناصر الزفزافي، في سياق استكمال التحقيق التفصيلي الذي بدأه قبل عدة أيام ولم يكتمل.

وتوقعت مصادر من هيئة الدفاع أن يعرض قاضي التحقيق على الزفزافي أدلة الإدانة التي يتوفر عليها، والتي تتمثل في أشرطة صوتية، وشهادات شهود تم الاستماع إليهم في إطار إنابة قضائية بمدينة الحسيمة.

وجاء تأجيل الجلسة الماضية بعد أن أنكر الزفزافي جميع التهم التي ووجه بها من طرف قاضي التحقيق، وهو ما جعل هذا الأخير يرفع الجلسة ويؤجلها إلى جلسة الثلاثاء من أجل عرض الأدلة والحجج التي يتوفر عليها بخصوص التهم الموجهة إلى الزفزافي.

وآزر الزفزافي، الذي لم يشمله قرار العفو الملكي بمناسبة الذكرى 18 لجلوس الملك محمد السادس على العرش، عشرات المحامين الذين يمثلون هيئات مختلفة.

وفي السياق ذاته، دق أعضاء من هيئة دفاع معتقلي الحسيمة ناقوس الخطر بخصوص الوضعية الصحية المتدهورة للمعتقل ربيع الأبلق، الذي نقل إلى غرفة العناية المركزة بمستشفى مولاي يوسف بالدار البيضاء، بعد أن أصيب بمضاعفات صحية نتيجة الإضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضه منذ أزيد من الشهر.

الحكومة تتجاهل مصير 19 شاباً اختطفتهم "بوليساريو"

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار"، فقالت إن الحكومة تتجاهل مصير 19 شاباً اختطفتهم "بوليساريو" قرب الحدود المغربية- الجزائرية، إذ لا يزال مصيرهم مجهولاً باستثناء بعض الصور التي روّجتها وسائل إعلام محسوبة على جبهة بوليساريو، لحظة اختطافهم وهم محاطون بعناصر مسلحة يصوبون فوهات بنادقهم في اتجاه الشبان التسعة عشر المصطفين بمحاذاة سيارة رباعية الدفع في منطقة قاحلة.