واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي دونالد ترمب الاربعاء دعمه لاصلاح يعده الجمهوريون لنظام الهجرة الشرعية الى الولايات المتحدة، يهدف الى الحد من عدد المهاجرين غير الكفؤين، ويركز على جذب اصحاب الكفاءات.

الهدف من الاصلاح الذي اعده السناتوران الجمهوريان توم كوتون وديفيد بردو هو اعطاء الاولوية للاشخاص الذين يتكلمون الانكليزية، ووضع سقف لعدد اللاجئين الذين يسمح لهم سنويا بالاقامة في الولايات المتحدة وهو خمسون الفا.

وقال ترمب من البيت الابيض شاكرا السناتورين على وضع هذا المشروع "التاريخي والحاسم"، ان "هذا التشريع يمثل اهم اصلاح لنظامنا للهجرة منذ نصف قرن".

اضاف ان هذا الاصلاح "سيغير طريقة منح الولايات المتحدة للبطاقات الخضراء الى مواطني دول اخرى" في اشارة الى وثيقة الاقامة الدائمة المعروفة باسم "غرين كارد".

وستخضع معايير منح هذه الوثيقة المهمة لنظام "يعطي الاولوية للمهاجرين الذين يتكلمون الانكليزية، وبامكانهم اعالة انفسهم وعائلاتهم، ويملكون كفاءات تساهم في تنشيط اقتصادنا". وحسب البيت الابيض فان "مهاجرا واحدا من اصل 15 يدخل الولايات المتحدة على اساس هذه الكفاءات".

اضاف البيت الايض "ان نحو مليون مهاجر كمعدل وسطي يسمح لهم سنويا بالاقامة بشكل قانوني في الولايات المتحدة وغالبيتهم هم عمال غير كفؤين او قليلو الكفاءة". واعلن السناتوران ان هذا النظام الجديد للهجرة استند الى ما هو متبع في كندا واستراليا.