هراري: اعلن مورغان تسفانجيراي اهم زعيم للمعارضة في زيمبابوي السبت تشكيل ائتلاف كبير لعدد من احزاب المعارضة لتحدي روبرت موغابي الذي يحكم البلاد منذ 1980، في الانتخابات الرئاسية في 2018.

وتحالف زعيم حركة التغيير الديموقراطي مجددا مع مساعده السابق ويلشمان نكوبي واحدى الشخصيات التي كانت مقربة منه في الماضي تينداي بيتي واربعة احزاب اخرى معارضة لمواجهة حزب موغابي "الاتحاد الوطني الافريقي لزيمبابوي (زانو)-الجبهة الوطنية" في انتخابات 2018.

وقال تسفانجيراي لآلاف من انصاره المجتمعين بمناسبة اطلاق التحالف "ليصبح كل شئ ممكنا، علينا نحن احزاب المعارضة ان نتحد". واضاف "قطعنا كل هذا الطريق معا وسننهي الرحلة معا. سنجتاز هذه المنافسة غير المجدية وغير السليمة".

ودعا تسفانجيراي الذي هزم في الانتخابات الرئاسية مرات عدة، الاحزاب الى تجاوز الخلافات التي اضعفت المعارضة في الماضي. وقال ان "المرحلة المقبلة هي القيام بحملة حقيقية ضد زانو-الجبهة الوطنية"، مؤكدا ان "هذا التحالف يهدف الى وقف التفكك".

وبين الاحزاب التي وقعت اتفاق التحالف حزب "شعب زيمبابوي اولا" الذي يقوده الناضل السابق في حرب الاستقلال والدبلوماسي السابق اغريبا موتامبارا.

وعلى الرغم من بلوغه سن الثالثة والتسعين، اعلن موغابي اكبر رؤساء العالم سنا والاقدم في الحكم، مرشحا للحزب الحاكم لاقتراع 2018.

ويقود موغابي زيمبابوي بقبضة من حديد منذ 1980. وخلال حكمه المستبد اصبحت زيمبابوي تعاني من الفقر وتشهد حاليا ازمة اقتصادية خطيرة.