: آخر تحديث
استعدادا للانتخابات المقبلة وتغير التحالفات السياسية

إعلامي عراقي يعلن تشكيل تيار سياسي ويرفض الوصاية على الطوائف

«إيلاف» من بغداد: اعلن الاعلامي العراقي سعد البزاز تشكيل التيار الوطني، الذي قال إنه يضم أحزابا وافرادا ومجموعات ومنظمات مجتمع مدني وعشائر اتفقت على مرتكز واحد هو العمل لمصلحة "العراق الموحد" وان مفهوم المواطنة هو من يجمع ان يحتكم اليه الجميع مشددا بالقول " لن نقبل بوجود متحدثين باسم الطوائف" و " لن نسمح بتدوير الماضي".

وقال البزاز في حديث لـ"ايلاف" ان" اولئك الذين يفروض الوصاية على الطوائف والمكونات يتخذون من هذه الوصاية غطاء لتبرير المتاجرة بالآم الناس وعذاباتهم وللمفاسد التي انغمسوا فيها مرجحين المصالح الخاصة على  مصالح الوطن".

وشدد على رفضه" اي مس بوحدة العراق ارضا وشعبا ووجوب حل الخلافات مهما كانت عميقة في اطار هذا المبدأ".

رفض تدوير الماضي

واوضح البزاز ان" التيار الوطني الذي يتشكل الان لن يكون جسرا في اعادة انتاج الماضي بكل ما فيه من خطايا وما كرسه من اساليب ووجوه محترقة".

البزاز وهو شخصية إعلامية وثقافية وسياسية رائدة دعا القوى الجديدة في المجتمع الى الانخراط في هذا التشكيل الوطني لـ"تبشر بالغد بدلا من اعادة تدوير الماضي".

ومضى الى القول "منذ سنة نعمل بصمت على هذا المشروع وهو يضم كل القوى الوطنية التي تؤمن بالمواطن وبدولة المواطنة وتفرض الوصاية على الطوائف"، مبينا ان التيار الوطني " يتشكل " من احزاب وافراد ومجموعات ومنظمات المجتمع المدني وتكوينات عشائرية واجتماعية اتفقت على ان ثمة مرتكزا واحدا للعمل هو مصلحة العراق الموحد".

واكد ان "مفهوم المواطنة وحده هو من يحتكم اليه الجميع" مشيرا الى ان "هذا التيار سيدخل الانتخابات بقوة ونتوقع ان يحقق انعطافة في المشهد الانتخابي والعملية السياسية".

وقال ان التيار الوطني "يقوم في اعمدته الرئيسسة على وجوه غير محترقة وغير مجربة باعتبار ان المجرب لا يجرب".

وشدد قائلا "لن نقبل بوجود متحدثين بأسماء الطوائف ولن نقبل لما يجري الان بما فيه من نمط شاذ ان يكون قاعدة لبناء المستقبل".

واكد انه "وفي اول فرصة يطرح فيه حل إعادة كتابة الدستور او تصحيحه سنؤكد على وجوب ان يكون العراق دولة مواطنة وليس مكونات".

البزاز : لا للوصاية على الطوائف

وأوضح بان "هذا هو السبيل الأسرع للقضاء على الآفتين اللتين تنخران جسد العراق وهما الفساد والإرهاب ".

ورفض استمرار اولئك الذين يفروض الوصاية على الطوائف، حسب تعبيره قائلا "اذا كانت هناك مظلومية، فان هذه المظلومية فرضها السياسيون ليفرضوا وصايتهم على الطوائف واتخذوا منها وسيلة للتغطية على مصالحهم وفسادهم".

واكد البزاز ان "العراق خزان المعرفة وخزان الكفاءات، ولن نسمح لاشخاص مقطوعي الجذور ومتخلفون وظلاميون لا يملكون غير سبيل واحد لاغتصاب السلطة وهو (الوصاية على الطائفية ) بالاستمرار في فرض وصايتهم وتغييب المواطنة".

وخلص الى القول "الماضي كله خطايا وكله مصائب ولن نسمح بتدوير هذا الماضي بشخوصه وبنمطه الشاذ".

المالكي للسفير الأمريكي: ضرورة تنسيق المواقف

نائب رئيس الجمهورية، نوري المالكي بحث مع السفير الامريكي لدى العراق، دوغلاس سيليمان، العلاقات الثنائية بين البلدين، وفيما اكد المالكي ان تحرير المناطق المتبقية من داعش يتطلب مزيدا من التعاون بين العراق والتحالف الدولي، نفى السفير الامريكي مسؤولية التحالف عن الهجوم الذي استهدف الحشد الشعبي قرب الحدود العراقية السورية.

واشار المالكي بحسب بيان وزعه مكتبه الى "ضرورة تنسيق المواقف بين البلدين والتعاون في مجال مكافحة الارهاب سيما وأن تنظيم داعش قد يلجأ الى اساليب جديدة اكثر عدائية وانحراف"، مؤكدا ان "تحرير المناطق المتبقية يتطلب مزيدا من التعاون بين العراق والتحالف الدولي لإنهاء احتلال داعش للمناطق التي يسيطر عليها".

واوضح ان "المرحلة المقبلة تنتظرنا وفيها استحقاقات مهمه تتمثل باعمار المدن المدمرة واعادة النازحين والمضي في إجراء الانتخابات، مما يتطلب تظافر جميع الجهود الدولية والمحلية للإسراع بتحقيقها".

ومن جانبه اعرب السفير الامريكي عن "حرص بلاده على دعم العراق في حربه ضد الارهاب"، نافيا "مسؤولية التحالف الدولي عن الهجوم الذي وقع قرب الحدود العراقية السورية يوم الاثنين الماضي".

دولة القانون ترفض انشاء قاعدة عسكرية قرب تلعفر

وكان الناطق الرسمي لإئتلاف دولة القانون النائب خالد الأسدي قد اعلن رفض ائتلافه لإنشاء قواعد عسكرية أجنبية فوق الأراضي العراقية معرباً عن خشيته لما تناقلته الأنباء عن قيام القوات الأمريكية بإنشاء قاعدة عسكرية لها قرب قضاء تلعفر وتمركز القوات الخاصة الأمريكية فيها .

وأوضح الأسدي أن "مساهمة أيّ قوة من قوات التحالف الدولي في دعم العراق بحربه ضد عصابات داعش والمعارك القادمة لتحرير تلعفر لا تستوجب إنشاء قواعد عسكرية ، وأن كل ما تحتاجه قواتنا في معاركها من أمريكا وغيرها هو الغطاء الجوي والدعم اللوجستي والإستخباري".

وذكر بان عمليات التحرير التي قامت بها القوات العراقية خلال كل معارك تحرير المدن "لم تشهد إنشاء أي قاعدة عسكرية أجنبية" معتبرا ان هذه الانباء "تبعث الريبة والرفض لدى العراقيين من قيام الأمريكان من إنشاء هذه القاعدة".

وكشفت مصادر عسكرية عراقية، الخميس، عن إنشاء قاعدة عسكرية أمريكية قرب قضاء تلعفر بمحافظة نينوى، ضمن الاستعدادات لاستعادة المنطقة من سيطرة "داعش".

وقال مسؤول وحدة الآليات العسكرية الثقيلة بالجيش العراقي المقدم مهدي الخفاجي في تصريح صحفي ان "إنشاء القاعدة جاء بموجب مشاورات جرت بين قوات أميركية وعراقية، الجمعة الماضية، في منطقة زمار غرب الموصل".


عدد التعليقات 11
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. حرامي من زمن الارهاب
واحد - GMT الجمعة 11 أغسطس 2017 01:28
لو نشرت ايلاف كل ما اعرفه بالوثائق عن هذا , لعرف الجمهور العجب ولكن اكتفي بالقول ان فشل وسحق الدواعش لم يترك لمموليهم من باب سوى تشكيل الاحزاب بالاموال الخليجية المسروقة. بدايات هذا والخنجر كانوا سماسرة عدي بكل المحرمات وحين فطس مولاهم سرقوا ما في حوزتهم . فلا تنخدعوا بمن كان تاريخهم اسود من رعاة الغنم وسماسرة اللحم الرخيص...فمن سلم اخت زوجته لانياب البعثيين يسلم كل شئ
2. النفاق بعينه
ابو نزار - GMT الجمعة 11 أغسطس 2017 01:38
اذا اردت ان ترى مركز الثقل في النفاق فما عليك الا ان تتطلع في صورة هذا الشخص. هذا صاحب قناة الشرقية صوت حزب البعث في العراق. المقطع التالي من موسوعة ويكيبيديا سعد البزاز (ولد في الموصل، العراق في 18 أبريل 1952) هو رجل أعمال وكاتب عراقي يعيش في لندن. خاله وزير الاعلام السابق شاذل طاقة، عين مديرا للمركز الثقافي العراقي في لندن، وفي زمن الرئيس العراقي صدام حسين عين مديرا لوكالة الأنباء العراقية ومن ثم أصبح مديرا للإذاعة والتلفزيون العراقية، ومن ثم أصبح نائبا ًلـعدي صدام حسين في نقابة الصحفيين العراقيين. غادر العراق في تشرين الأول/أكتوبر 1992 وأسس في لندن جريدة الزمان المعارضة لنظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين في ذلك الوقت.وهو رئيس منظمة إنسانية تابعه لدولة خليجية. أسس قناة الشرقية منتصف شهر مايو عام 2004
3. لو
كريم الكعبي - GMT الجمعة 11 أغسطس 2017 05:32
لو نبشنا تأريخ سعد البزاز لوجدناه قذارة بأسم مانشيتات وطنية حتى يعود مجرمي البعث للواجهة
4. سعد البزاز بعثي وديوث
ربيع العبادي - GMT الجمعة 11 أغسطس 2017 05:50
بعد عايزة سعد البزاز هو جماعته المتدينين دمروا العراق وسرقوه وهسه جاي البزاز الذي سرق أموال العراق يريد يصير بالحكومه ومو بعيدة راح يتحالف ويه المالكي ولو مقتدا لو عمار وعصفور كفل زرزور واثنينهم طيارة ولا استبعد ان يصبح وزير بظل تخاذل الشيعة وبحثهم عن المكاسب المادية والسلطوية لعنة الله عليهم اجمعين من سياسيين ( شيعة) وسياسيين (سنة بعثيين ) وايس يعبيس من العراق
5. مؤهلات اعلاه
عراقي وبس - GMT الجمعة 11 أغسطس 2017 06:03
كان مسؤول حفلات المقبور عدي ودعوة الشابات الجميلات ليختار منهن سيده ما طاب له والنعم بالوطططططني
6. ولماذا هو لا؟
صالح - GMT الجمعة 11 أغسطس 2017 08:21
وهل التيارات الأخرى أفضل منه؟ العراق الذي جعل من النكرات معرفة ومن المتخلفين قادة ومن الأميين مفكرين ومن العملاء فضلاء ومن الواطين نبلاء ومن شذاذ الآفاق أصلاء ومن الحرامية قادة، هذا العراق المسخرة يقبل بهذا الرجل وحتى أسوأ منه أليس الطيور على أشكالها تقع؟
7. غير مؤهل .
نافع عقـراوي - GMT الجمعة 11 أغسطس 2017 09:06
الجماهير المستقلة والعلمانية والتى تأمـل بعراق جديد بعيدا عن المذهبية والعنصرية في العراق ...بإنتظار وحاجة الى شخصية مستقلة بكل معنى الكلمـة ....(( سعد البزاز )) عنصـر معروف من النظام السـابق وارتباطاته وخدمته لجهة معينة مكشوفه .لحد الأن ...(( سوف يلتف حولة بعض الطامعين بالمال السـائب فقط ))
8. من قلة الخيل
عراقي زهكان - GMT الجمعة 11 أغسطس 2017 10:59
من قلة الخيل شدوا على الجلاب سروج ...
9. الذاكرة الحية
عبداللطيف البغدادي - GMT الجمعة 11 أغسطس 2017 12:03
أليس من المثير للسخرية أن يتحدث سعد البزاز ضد الطائفية ؟ في الوقت الذي لعبت قناة الشرقية التي يملكها ــ دورا كبيرا في إثارة الفتنة الطائفية في العراق منذ سقوط النظام السابق و حتى الآن
10. هزلت
عراقية - GMT الجمعة 11 أغسطس 2017 14:10
لقد هزلت حتى بدا من هزالها كلاها... وحتى سامها كلُّ مفلس


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  2. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
  3. أخنوش يهاجم
  4. الإمارات تهنئ السعودية بيومها الوطني
  5. مخطط أوروبي لنشر الجنود على حدود المغرب
  6. أخيرا عرفنا صاحب الإبتسامة الودود في أشهر لوحات فان كوخ!
  7. طهران تتهم دول جوار وأميركا وبوتين يعزيها
  8. ناسا تكتشف كوكبين جديدين يشبهان الأرض
  9. واشنطن تفتح جبهة جديدة مع بكين
  10. البرازيل توقف لبنانيًا بتهمة تمويل
  11. إنسان النيدندرتال يورث الإنسان العاقل جينات تسبب المرض
  12. روحاني: إيران ستعزز قدراتها الدفاعية الصاروخية
  13. إعصار يضرب أوتاوا ويتسبب بأضرار بالغة
  14. إليكم أبرز أسباب الطلاق المتصاعد في لبنان
  15. قادته داخل البيت الأبيض... مخطط
في أخبار