: آخر تحديث
خلافات بين أتباع الحكيم وخصومه الجدد على منصب المحافظ

هيئة النزاهة تمنع محافظ البصرة من السفر بعد استقالته المفاجئة

ازاح اعلان محافظ البصرة استقالته المفاجئة الستار عن خفايا الصراع بين صقور المجلس الأعلى وتيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم، وفيما منعت هيئة النزاهة العراقية النصراوي من السفر فإنه تحدى القضاء بإعلان توجهه لأداء "مناسك الحج"، مستخدمًا جواز سفره الأسترالي.

محمد الغزي: أعلن محافظ البصرة ماجد النصراوي استقالته من منصبه في المحافظة، وذلك خلال مراسم افتتاح جسر محمد باقر الصدر، فيما أصدرت هيئة النزاهة على الفور قرارًا بمنعه من السفر ، في حين اعتبر تيار الحكمة الذي يرأسه عمار الحكيم ان النصراوي استقالَ لعدم تبرئته من القضاء.

وقال النصراري خلال كلمته في حفل افتتاح الجسر في البصرة، أنه "مستعد للمثول امام القضاء لمواجهة أية ملفات او وثيقة تثبت تورطه وابنه بالفساد".

وأوضح "أقدم استقالتي رسمياً من منصب المحافظ، وسأكون مسانداً وداعماً للشخصية الجديدة التي سوف تحل محلي لحين اكتمال المشاريع المخطط لها لاعمار البصرة".

وتابع، أن "هناك من قدموا ضدي ملفات مفبركة للنيل مني، وأثبت التحقيق فيها بطلانها".

منع سفر

وأعلنت هيئة النزاهة منع محافظ البصرة ماجد النصراوي من السفر لوجود تحقيقات غير مكتملة.

وقال رئيس هيئة النزاهة إن "قرارًا صدر ويقضي بمنع محافظ البصرة من السفر لوجود تحقيقات غير مكتملة بحقه".

جواز سفر استرالي

بيد ان محافظ البصرة ماجد النصراوي اكد أنه سيتوجه لأداء مناسك الحج خلال اليومين المقبلين عبر جواز سفرة الاسترالي، وذلك بعد الانتهاء من متطلبات السفر، متعهدًا بالعودة الى البصرة وقال انه "لن يتوجه الى استراليا".

وقال النصراوي في لقاء مع إذاعة محلية في البصرة انه "يعتزم اداء مناسك الحج، والسفر الى السعودية عبر جوازه الاسترالي في غضون يومين كما هو المتعارف منه كل عام" ، مبينًا انه وبعد انتهاء المناسك لن يتوجه الى استراليا (التي كان مقيماً فيها قبل تقلده منصب المحافظ وحصل على جنسيتها).

وشدد على ان سفره الى الحج "لا يعني الهروب من مسائلة الجهات الرقابية او القضائية"، لأنه سيعود بعدها الى البصرة على حد قوله، مؤكدا انه "مستعد للمثول امام تلك الجهات حال تطلب ذلك لإدلاء بإفادته بشأن أي ملف أو شكوى او استفسار".

قرار فردي 

وقال محافظ البصرة ماجد النصراوي إن "قرار استقالته كان فردياً دون علم المجلس الاعلى (بزعامة همام حمودي)"، مبيناً أن "تجربته بمنصب المحافظ كانت عسيرة لوجود من يعرقل الاوضاع في المحافظة ويمنع منحه الصلاحيات".

وعزا خيار الاستقالة الى "الضغوطات التي يتعرض لها هو وعائلته وموظفون في ديوان المحافظة".

واكد انه وصل الى قناعة تامة واتخذ قراراً بالاستقالة وبشكل فردي، دون علم المجلس الاعلى، مبينًا ان الاخير تفاجأ بتقديم الاستقالة.

واكد النصراوي انه ورغم ذلك "مصر على المضي بها"، مبينًا ان الاوضاع التي وصلت لها البصرة اشبه بصفيح من النار.

كما وصف تجربته كمحافظ للبصرة، بالصعبة والعسيرة في "ظل صراع سياسي وعرقلة بعض الاشخاص لوضع البصرة والوقوف امام منحه الصلاحيات"، كاشفًا بان جميع التواقيع التي اجراها رسمياً في مختلف الملفات قُدمت الى النزاهة، وأكد انه مستعد للمثول امام الجهات الرقابية والقضائية للإفادة بشأنها.

وكشفت مصادر ان منصب محافظ البصرة ظل لايام محط صراع بين المجلس الأعلى والتيار المنشق عنه بزعامة الحكيم لما للمنصب من أهمية كبيرة يكتسبها من أهمية المحافظة التي تعد عاصمة العراق الاقتصادية

تيار الحكمة: النصراوي استقال لعدم تبرئته من القضاء

تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم قال إن استقالة محافظ البصرة ماجد النصراوي جاءت بعد انعدام فرص انضمامه الى التيار وحدد عدداً من الشروط في المحافظ القادم.

وقال رئيس تيار الحكمة في البصرة إحسان الكناني في حديث صحافي إن "استقالة النصراوي جاءت بعد أن انتهت فرص انضمامه للحكمة ولعدم تمكنه من الانضمام لعدم تبرئته من القضاء لذلك، ولأن حصة المحافظ هي للكيان الذي يرأسه عمار الحكيم".

وأضافأن "الكتل السياسية أبلغت تيار الحكمة بأن منصب المحافظ من حصتها حصرًا، فيما اشترط تيار الحكمة مواصفات بالمحافظ الجديد اهمها ان يكون تكنوقراطاً وحاصلاً على شهادة عليا ويتمتع بالولاء للوطن والبصرة".

وتابع أن "التيار اشترط ألّا يكون المحافظ عضوًا في المجلس، لكون أعضاء الحكمة العشرة في المجلس منعوا من الترشح بتوجيه من الحكيم"، فيما لفت الى أن وجود "اتفاقات مع جميع الكتل السياسية في المحافظة".

فيما قال القيادي في تيار الحكمة صلاح العرباوي " في ما يتعلق بملف البصرة ونحن ندعم ترشيح شخصية مستقلة وتكنوقراط من اهل البصرة" ماضيًا الى التأكيد "نطالب هيئة النزاهة باكمال التحقيق في القضية".

وأضاف "النزاهة تأخرت كثيرًا بحسم الملف، وان استقالة المحافظ جاءت متاخرة أيضا".

المجلس الأعلى: منصب محافظ البصرة من حصتنا  

وأكد المجلس الأعلى الإسلامي ان منصب محافظ البصرة من حصة المجلس، ولن يتنازل عنه إطلاقاً، فيما كشف عن تحركات سياسية لمنع المحافظ ماجد النصراوي من تقديم استقالته بشكل رسمي.

وقال القيادي في المجلس فرات الشرع في تصريح صحفي إن "إعلان محافظ البصرة ماجد النصراوي لاستقالته كان تصرفاً فردياً ولم يراجع فيه قيادة المجلس الأعلى، الذي ما زال ينتمي له"، مبينا ان "هناك تحركات سياسية من اجل منع تقديم النصراوي استقالته بشكل رسمي، فهو أعلن من خلال وسائل الإعلام وهذا الشيء ليس قانونياً ولا يعتبر مستقيلاً حتى الآن".

وبين الشرع انه "في حال اصر النصراوي على الاستقالة ، فسيبقى منصب محافظ البصرة من حصة المجلس الأعلى، فهذا المنصب استحقاق له ولن يتنازل عنه مطلقًا"، متوقعاً ان "يطالب تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم بالمنصب".

وأوضح انه "وحسب ما وصل إلينا من معلومات ان النصراوي قدم استقالته لوجود ضغوطات عليه، لكن هذا القرار يمكن التراجع عنه، فهو لم يقدم الاستقالة بشكل قانوني، وهناك حراك لدفعه الى العدول عن قراره"، لافتًا بذات الوقت ان النصراوي ما زال في المجلس الأعلى الإسلامي ولم يخرج عنه كما روّج البعض".

وكانت البصرة شهدت قبل أيام اعتقال مدير العقود الحكومية في ديوان محافظة البصرة على خلفية تورطه بصفقات فساد.

وقال مصدر امني إن "قوات امنية خاصة كانت متوجهة من بغداد الى البصرة اعتقلت مدير العقود الحكومية بديوان محافظة البصرة جعفر جميل المالكي وستة آخرين على خلفية تورطهم بصفقات الفساد الاخيرة".

المصدر أشار الى أن قوة تابعة لـ "خلية الصقور الاستخباراتية" و"قيادة عمليات البصرة" داهمت منزل محافظ البصرة ماجد النصراوي بحثاً عن نجله المتهم بقضايا فساد "محمد باقر".

واعتقلت القوة سكرتيرته "رونق المظفر" ومدير العقود الحكومية بديوان المحافظة "جعفر جميل المالكي" من دولة القانون وستة آخرين لتورطهم بقضايا فساد.

يذكر أن هيئة النزاهة قامت بتاريخ "10" يوليو بإلقاء القبض على ثلاثة موظفين في المجلس مكلفين بجباية رسم مالي على البضائع المستوردة من ميناء أم قصر.


عدد التعليقات 9
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ;مفردات العراق الجديد
ali - GMT الجمعة 11 أغسطس 2017 07:11
حصص, مناصب, فساد, جواز اجنبي, مشاريع وهمية... حال عراق الحقبة الايرانية.
2. الغباء الاسترالي
خالد - GMT الجمعة 11 أغسطس 2017 07:17
لا ادري ما الفائده لأستراليا لمنح هذا الشخص جنسيتها؟ فهو يستفاد من التمتع بحرية كبيره من هذه الوثيقة...وهو صوره بائس لأستراليا لانها لا تعرفه...وتثق يشخص لا يستحق تلك الثقه.واكيد يوجد كثيرين من العراقيين مزدوجين الجنسيه...وهم لا يستحقونها....اتوقع الان قد تعلم الغرب لمن يمنح جنسيته الثانيه.
3. حكومة العراق
حكومة لاجئين - GMT الجمعة 11 أغسطس 2017 07:53
لاجئون معظمهم كان يعتاش على المساعدات لهذه الدول والان صاروا مليونيرية السالفة اليوم مو بس على ان هذا اللاجئ اللي يريد يرجع الى وطنه بعدما اكتفى هو وسيده المعروف . اليوم السالفة عن الفتنةاللى خلقها سيستاني الايراني قسم يكول الحشد يشارك لو مابشارك ايران طبعاا اتريده يشارك لان الحشد هو سلاح ظاهريا هو ضد داعش بس عمليا هو ضد الشعب العراقي الفتنه مزروعة بجسد كل ايراني الفتنة الايرانية لاتنتهي بالامس فجروا قبور سامراء حتى تعلق بين السنة والشيعة واليوم الفتنة بخصوص دخول تلعفر راح تعلك بين الحكومة وبين الحشد وبين الحكومة وبين امريكا وبين العراق والدول التى ليس فيها استعمار ايراني العراقيون يريدون جيش واحد لا جيشين لماذا تريد ايران جيشين ؟ حتى تحصل الفتنة ها سيستاني يا ايراني ياراضع الفتنة من ايران اركص فرحا
4. شلة حرامية
باسم زنكنه - GMT الجمعة 11 أغسطس 2017 09:14
فكبيرهم جمع 33 مليار دولار من تجارته في الدين والسياسة وكل امواله تم تحويلها الى العزيزة ايران--لايتفوق على هذه العصابة في مجال السرقة الا جماعة المالكي---اهل البصرة كان يفترض ان يعيشوا بوضع لايقل عن الوضع المعاش لاهل الكويت لكن غياب العدالة وسيطرة السراق على مقاليد الامور جعلهم من افقر االافراد والمحافظات
5. راحو يقاتلون ويا بشار
ماراحو يحاربون داعش - GMT الجمعة 11 أغسطس 2017 09:38
ومحاربة داعش مو شغلهم هذا شغل الجيش من تسمى نفسها كتائب سيد الشهداء مالهم علاقة لا بالحسين ولا بالعراق هم ميليشيا ايرانية تقاتل بالنيابة عن ايران ايران اختطفت اسم اهل البيت كل القصة وما فيها ان سيدنا الحسبن اتزوج وحدة ايرانية هذا هو السبب لو السيد الحسين يعرف انو هالزواج جاب هذي البلاوي كان بطل من زمان حفظا لدماء العرب والمسلمين مع العلم ان علافة ايران بالاسلام هو ظاهري وكثير من معتقداتها وشعائرها لاعلاقة له بالاسلام بل مستورد من الهند وجنوب شرق اسيا كالضرب بالسكاكين والحديد وحتى الاذان غير صحيح هل كان الاذان في زمن سيدنا محمد وهو الاذان الصحيح يقول ان عليا ولي الله؟؟؟؟؟ حاشا
6. نحن العراقيون ماذا نريد
وماتريد المجرمة ايران - GMT الجمعة 11 أغسطس 2017 10:50
نريد جيشا واحدا لاجيشين نريد دولة واحدة لادولتين لانريد دولة ايرانبة داخل الدولة العراقية نريد خطابا وطنيا معتدلا لانريد خطابا طائفيا متزمتا نريد شعبا متعلما ياخذ نصيبه من الحياة لانريد شعبا يلبس الاكفان ويسير نحو الموت
7. يستحرم مصافحة إمرأة ويسرق
رياض بدر - GMT الجمعة 11 أغسطس 2017 12:04
هرب بجوازه الأسترالي اي بستار ديني ايضا وهو الحج. هذا الذي يستحرم مُصافحة النساء أمام الكاميرات في العراق فهل أيضا يستحرم هذا في أستراليا! لكن أصبح من الأكيد أنه لم يستحرم سرقة قوت الملايين بل ويحللهُ بأمر من الذين يعبُدهُم ويقلدهم تبجيلا كما هي عادة المذهب الذي ينتمي إليه الذي لم يُفتي ابدا بحرمة او محاسبة محافظ البصرة ماجد النصراوي بل هبوا للدفاع عنه. يبدو ان المستشارين الامريكيين الذين هم الجهة الفعلية وراء قرار هيئة النزاهة بمحاسبته وأيضا البدء بمحاسبة هذه الحكومة الفاسدة التي لم يشهد التاريخ مثلها ولا تاريخ العراق منذ نشأته على سطح التاريخ.
8. الأسلامي الأعلى
مجلس - GMT الجمعة 11 أغسطس 2017 14:17
هذا "النصراوي " هو واحد من عصابة الطباطبائي الحكيم الأيرانيه ( ) وهو أيضأ واحد من الذين سهلوا لأيران والمخابرات الأيرانيه من فرض سيطرتها على مدينة البصره العراقيه وحكمها , وذلك من خلال منصبه كمحافظ للبصره وبمساعدة المرتزقه العراقيين المحليين من أبناء المحافظه . سرق ونهب وأخذ الرشاوى والعمولات وأشاع الفساد في المدينه , وبعد أن طلعت جيفته وتقرر فتح تحقيق بالجرائم التي ارتكبها " النصراوي" وحزبه وأقربائه , قرر أن يفلت ويهرب خارج العراق معتمدأ على جواز سفره الأسترالي !! ولم ينسى أن يدعي بانه سيذهب الى حج بيت الله أكمالأ لفروض لدينه فعمل مسرحية أستقالته من منصبه أبعدأ للشك وللحرام والحلال !! طبعأ هو يعمل ذلك عندما يرى نفسه ببلد فالت تحكمه الفوضى والجهل واللصوص أمثاله وهو بين شعب من المعدان الجربان لذا يكون مطمئنأ من العقاب . هذا " النصراوي" عندما يرتكب جريمة داخل العراق يكون خاضعأ للقانون العراقي وجنسيته الأستراليه سوف لن تنفعه ( وفقأ لأحكام القانون الدولي الخاص ) ومن المفروض أن يقدم الى المحاكمه ليناال عقابه عاى ما أرتكبه من جرائم , وجواز سفره الأسترالي يحطوه بـ ........... مرته الى أن ينهي محكوميته . وفي المناسبه أني أود أن أطمئن الأخ المعلق رقم 2 (خالد) أن أوربا وأمريكا وأستراليا وحتى أفريقيا قد أمتلئت وفاضت بالعراقين طفح المجاري من المعدان والتبعيه الأيرانيه .
9. قرقوش
حكم - GMT السبت 12 أغسطس 2017 10:45
هروب محافظ البصره الفاسد ماجد النصراوي لخارج العراق هو دليل ونموذج للفوضى وما وصل اليه الحال في العراق , ولو كان يحكمون العراق أطفال (يلعبون) لكانوا أكثر مصداقيه وعقلانيه وأنتظام . وأين ذهب قرار لجنة النزاهه بمنع النصراوي من السفر ؟! فهل كأن القرار يعني منعأ من السفر أم أشارة وأيعازأ له بالهرب لخارج القطر حتى يسلم من المحاكمه ؟ تيمنأ بمن سبقوه أمثال حازم الشعلان وعبد فلاح السوداني والسامرائي (وزير الكهرباء السابق) وحسب نظامهم " أنهب وأهرب " و" الغف أو أخمط خمطتي وأهرب" . لماذا مثلأ يؤكدون على موضوع هروب محافظ الأنبار صهيب الراوي ويصدرون مذكرة بأعتقاله ويتتبعونه ولم يفعلوا ذلك مع النصراوي !؟ لماذا يتهمون محافظ نينوى أثيل النجيفي بأنه أدخل عصابات " داعش" الى الموصل وسلمها لهم ولم يدينوا النصراوي الذي باع البصره وسلمها للأيرانيين ليحكمونها ! , وليعلم الجميع أن لا فرق بين وضع الموصل تحت حكم "داعش" والبصره تحت حكم الأيرانيين , وتذكروا جيدأ أن الحكومه المركزيه في بغداد أذا رغبت بأرساء الأمن والنظام في مدينة البصره فانها ترسل لهم جيش بكامل تسليحه وآلياته لأخضاعهم وكما حدث في عهد المالكي !! أهذه مدينة داخل دوله أم دولة داخل دوله ؟ أنظروا الآن الى أين هرب النصراوي ؟ هرب لأسياده الأيرانيين عن طريق معبر الشلامجه الحدودي حتى يحموه , وأيران تعرف جيدأ أنه مطلوب للقضاء العراقي للنحقيق معه وصادر قرار من مجلس النواب بمنعه من السفر !! لماذا لم تعيده ايران للعراق ؟ بلد مهزله


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إليكم أبرز أسباب الطلاق المتصاعد في لبنان
  2. قادته داخل البيت الأبيض... مخطط
  3. شبكة
  4. الطوق يضيق على أبي بكر البغدادي !
  5. وثيقة مسربة: إجبار تيريزا ماي على التنحي بعد بريكست
  6. الصحافة البريطانية: ماي تعرضت للإذلال في قمة سالزبورغ
  7. موظف مطرود يلحق أضرارًا بالغة بالأمن القومي الأميركي
  8. جدل وانتقادات لميثاق دمشق الوطني
  9. طهران: لم نطلب مطلقًا لقاء ترمب
  10. مباحثات سياسية مغربية - موريتانية بالرباط
  11. بوتين لن يستقبل قائد سلاح الجو الإسرائيلي
  12. موسكو تتهم واشنطن بتهديد
  13. خصخصة إدارة مطار بيروت لتفادي الأزمات
  14. نصف البشر فقط يثقون في وسائل الإعلام اليوم
  15. التفاصيل الكاملة للإتهامات
  16. شينزو آبي سياسي طموح ساعدته الظروف
في أخبار