لندن: كانت بكتريا هي سيدة العالم الى ما قبل 650 مليون سنة تقريباً حين نشأت اشكال من الحياة أكثر تعقيداً سرعان ما بسطت هيمنتها على الكرة الأرضية.

وظلت اسباب حدوث هذا الانعطاف الحاسم لغزاً محيراً في هذه الأثناء.

الآن اعلن علماء في استراليا والمانيا انهم تمكنوا من تحديد اللحظة التي وضعت الحياة في الأرض على طريق التطور الى أشكال متنوعة من الحيوانات، من الحشرات الى الديناصورات والبشر.

وبحسب العلماء، فإن هذه "الثورة في الأنظمة البيئية" بدأت تحدث قبل زهاء 700 مليون سنة حين أصبح سطح الأرض مكسواً كله تقريباً بالجليد حتى ان الكوكب سُمي "أرض كرة الثلج".

وطحنت كتل ثلجية عملاقة جبالاً هائلة الى مسحوق لتطلق مغذيات تمنح الحياة مثل الفوسفات. وخلال "حدث تسخيني عالمي بالغ الشدة" ذابت كرة الثلج وجرفت الأنهر الناشئة عن العملية تلك المغذيات الى المحيطات.

وأوجد حلول مناخ جديد معتدل وتوفر المغذيات بصورة مفاجئة ظروفاً مثلى لأول حياة معقدة هي الطحالب التي تعتبر سلفنا الأول جميعاً. 

وقال عضو فريق الباحثين الدكتور جوكين بروكس من الجامعة الوطنية الاسترالية إن الفريق عثر على أدلة تؤكد ما حدث بسحق صخور تعود الى تلك الفترة واستخراج "جزئيات كائنات عضوية قديمة" منها.

واوضح بروكس "ان هذه الجزيئات تقول لنا إن الوضع اصبح مثيراً بحق قبل 650 سنة عندما حدثت ثورة في الأنظمة البيئية ادت الى ظهور الطحالب".

وقال بروكس إن هذه المتعضيات الكبيرة والمغذية في قاعدة الشبكة الغذائية وفرت دفقة الطاقة المطلوبة لنشوء انظمة بيئية معقدة مكنت حيوانات كبيرة ومعقدة بصورة متزايدة بينها البشر من العيش على الأرض. 

وتمكن العلماء من تحديد عمر بقايا الكائنات العضوية القديمة التي استخرجوها من الصخور الرسوبية بعد العثور عليها في وسط استراليا متوصلين الى انها من الفترة التي اعقبت ذوبان ارض الكرة الثلجية مباشرة.

وقال الدكتور امبرت جاريت من الجامعة الوطنية الاسترالية ايضاً "اننا اكتشفنا في هذه الصخور اشارات لافتة الى متحجرات جزيئية وعرفنا على الفور اننا حققنا اكتشافاً ريادياً بأن ارض الكرة الثلجية قامت بدور مباشر في نشوء اشكال كبيرة ومعقدة من الحياة".

ونوّه العلماء في الدراسة التي نشروها في مجلة "نيتشر" العلمية بأن الطحلب نشأ قبل الفترة التي درسوها بوقت طويل ، أي قبل 900 مليون سنة الى 1.9 مليار سنة. ولكنها اصبحت المصدر الرئيسي لشكل الحياة الابتدائي في ماء المحيط قبل 659 الى 645 سنة. ويوفر هذا الاطار الزمني الجديد شبكة من التفسيرات لظهور حقب الحياة القديمة في مستويات اوكسجينية من الغلاف الجوي واطلاق دورات مغذية وكاربونية أحدث ونشوء اشكال معقدة بصورة متزايدة من الحياة.

أعدّت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن «الاندبندنت». الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.independent.co.uk/news/science/first-animals-appear-earth-mystery-solved-scientists-snowball-bacteria-a7896641.html