نصر المجالي: قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إن هزيمة داعش وجهود الحكومة العراقية الأخيرة ستسهل إعادة فتح الطريق بين عمان وبغداد. وأجرى وزير الدفاع العراقي عرفان محمود الحيالي محادثات في عمّان، بينما قالت تصريحات بأن معبر طريبيل سيفتتح رسميا في سبتمبر. 

واستقبل رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، اليوم الأحد، وزير الدفاع العراقي والوفد المرافق له في عمان، وناقش معهم آخر التطورات على الساحة العراقية، وخصوصا الحرب على "داعش"، والحدود الأردنية العراقية.

وجرى خلال اللقاء الذي حضره وزير الدولة لشؤون الإعلام محمد المومني، والسفيرة العراقية صفية السهيل استعراض الجهود المبذولة للقضاء على تنظيم "داعش" الإرهابي، وبحث آخر المستجدات ما بين الجانبين الأردني والعراقي لافتتاح معبر "طريبيل" بين البلدين وفق توصيات اللجنة المشتركة، وبما يعود بالفائدة على الجارين الشقيقين. 

مساندة العراق

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية، عن الملقي تأكيده على مساندة الأردن للعراق في حربه ضد الإرهاب، واستمرار التنسيق والتعاون ما بين البلدين، لترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة ككل.

ولفت رئيس الوزراء الأردني إلى العلاقات الأخوية المميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين، معتبرا أن العراق "بدأ باستعادة عافيته"، وأن "عودة العلاقات التجارية والمعابر مع الأردن، دليل على انتصار بغداد على الإرهاب".

وأشار الملقي، إلى أهمية العمل على إعفاء قوائم السلع التجارية الأردنية، التي يتم تصديرها إلى العراق من الرسوم، وفق ما أقر خلال اجتماعات اللجنة المشتركة.

اجتثاث داعش

من جهته، أكد وزير الدفاع العراقي عرفان محمود الحيالي، اجتثاث "داعش" من العراق، باستثناء قضاء تلعفر، الذي بدأت قطاعات الجيش العراقي التقدم نحوها، مؤكدا أنه سيتم القضاء على عناصر التنظيم المتطرف في هذه المنطقة، وفي وقت قريب.

وأشار إلى حرص جمهورية العراق على تطوير سبل التعاون مع الأردن في مختلف المجالات، وأن المرحلة المقبلة ستشهد مستوى متميزا من التعاون بين الجانبين.

المنطقة العسكرية الشمالية

وكان الوزير العراقي والوفد المرافق له، زاروا واجهة المنطقة العسكرية الشمالية، حيث كان في استقبالهم قائد المنطقة العميد الركن غازي عوده عويد وعدد من الضباط.

واستمع الحيالي إلى شرح من قائد المنطقة حول المهام والواجبات التي تقوم بها المنطقة لحماية الحدود من أجل حفظ الأمن والاستقرار للأردن، معربا للوفد الضيف عن تقديره لهذه الزيارة الطيبة التي تؤكد روح الأخوة والتعاون بين البلدين، فيما قدم قائد لواء "الأميرة عالية" المؤلل 48، إيجازا بيّن فيه أهمية المنطقة التاريخية والجغرافية والاستراتيجية.

وقدم الحيالي الشكر والتقدير لقائد المنطقة وضباطها على حسن الاستقبال والضيافة، مشيدا بالمستوى المميز والاحترافي، الذي تقوم به القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، في حماية الحدود والمحافظة على أمن واستقرار المملكة.

موعد سبتمبر

وإلى ذلك، أعلن رئيس مجلس الأعمال العراقي في الأردن الدكتور، ماجد الساعدي أنه سيتم افتتاح معبر طريبيل الحدودي بين المملكة والعراق في بداية شهر سبتمبر المقبل.

وقال الساعدي إن افتتاح معبر طريبيل "سيكون في الأيام الأولى من سبتمبر المقبل، وتحت رعاية رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي". 

وكشف الساعدي لـ "الغد" الأردنية عن اعتزام وزير الداخلية العراقي زيارة "المعبر" خلال أيام وذلك لتفقده وللوقوف على كافة التفاصيل الدقيقة قبيل افتتاحه بشكل رسمي، على أن تعقبها زيارة سيقوم بها وزير الدفاع العراقي للتأكد من "سلامة الطريق الدولي وأمنه".

تصريح السهيل

وكانت السفيرة العراقية في عمان صفية السهيل قد اكدت بأن الاعلان عن افتتاح معبر طريبيل سيكون في القريب العاجل دون تحديد موعد رسمي لذلك.

واشارت السهيل الى ان تحديد التاريخ مرتبط بالدولة العراقية التي ستعلن عنه بعد التنسيق والتشاور مع الأردن.

وقالت السهيل بأن الاجراءات حثيثة وعلى اعلى المستويات، فقد تمت زيارات ميدانية لمسؤولين عراقيين الى المعبر، وكان من المتوقع زيارة وزير الداخلية العراقي للمعبر اليوم وهذا ما اثار التكهنات بتاريخ الافتتاح، وتعتبر هذه الزيارة استطلاعية للوقوف على كافة الاجراءات المتعلقة بالمعبر الحدودي بين البلدين، وسيتم بعدها اطلاع رئيس الوزراء عن حجم العمل ليصار بعد ذلك الى تحديد تاريخ فتح الحدود الاردنية العراقية.