: آخر تحديث
زراعة أكثر من 300 ألف شجرة في أنحاء وشوارع المدينة

حملة سعودية لتشجير الرياض وتلطيف الحرارة

«إيلاف» من الرياض: "لتعود رياضا ً" شعار حملة دشنها مجموعة من الشباب في السعودية هدفها تشجير العاصمة الرياض، عبر زراعة أكثر من 300 ألف شجرة في أنحاء وشوارع المدينة بغرض زيادة الغطاء النباتي والتخفيف من درجة الحرارة وتلطيف الجو وزيادة الأكسجين والحد من التلوث، وتهدف الحملة كذلك إلى زيادة التوعية بأهمية التشجير، داعين الراغبين في المشاركة إلى تسجيل اقتراحاتهم لتطوير الحملة.

وقام القائمون على الحملة بوضع حساب في تويتر مختص لإستقبال المقترحات واستقبال المتطوعين للعمل في الحملة، والتي كان لها صدى واسع في مواقع التواصل الإجتماعي، فالعديد من الكتاب والمثفين أعلنوا انضمامهم للحملة، وكان في مقدمتهم الفنان ناصر القصبي. 
ايلاف التقت بمدير الحملة الأستاذ ابراهيم القرعاوي الذي أكد أن الفكرة بدأت قبل شهرين تقريباً بمبادرة من الأخ خالد السيف وهو طالب في المرحلة الثانوية، « بدأنا في العمل على توعية المجتمع وتثقيفه بأهمية التشجير لحين موسم الزراعة في شهر أكتوبر، وستكون المرحلة الأولى من الحملة بتاريخ 12 أكتوبر ولمدة أسبوع، ونهدف في هذه المرحلة إلى الوصول إلى زراعة 40 ألف شتلة بمدينة الرياض عن طريق المتطوعين بالحملة والذي وصل عددهم تقريبا ً 5000 آلاف متطوع» .
وحول الجهات الرسمية التي قامت بتبني الحملة ذكر القرعاوي أنه حاليا نعمل بالشراكة مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ووزارة البيئة ولنا تواصل مع أمانة مدينة الرياض لكن لم يسفر عن خطوات عملية حتى الآن، وننسق حالياً مع إدارة التعليم بمدينة الرياض لإقامة برامج توعوية في المدارس في فترة الحملة وزرع شتلات في محيط المدرسة لتوعية الطلبة بأهمية التشجير.

تأسيس عمل مؤسساتي
وأضاف: «كي لايكون الأمر قائم على اجتهادات ركزنا منذ البداية على تأسيس عمل مؤسساتي مستدام نضمن فيه استمرارية العمل بغض النظر عن استمرار الأشخاص الموجودين الآن في الإدارة من عدمه». ومن ناحية نوعية الأشجار يؤكد القرعاوي «حرصنا بالتنسيق مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على اختيار أنواع الأشجار المحلية التي يمكنها التعايش مع طقس ومناخ مدينة الرياض».

وذكر القرعاوي أن قضية المياه ونقصه لاتؤثر في الحملة حيث أن جميع الأنواع التي نستهدف زراعتها لا تستهلك الماء بشكل كبير على عكس الأنواع الموجودة في الطرق حالياً، وختم القرعاوي بالقول:« نتمنى أن ننجح في تحقيق أهداف الحملة وأن تصبح الرياض مثالاً يحتذى به في التشجير والجانب البيئي عموماً».

 


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الشي الوحيد
aadf - GMT الجمعة 25 أغسطس 2017 11:35
الشي الوحيد الذي يجب ان يعمله اهل الشعودية هو التشجير ثم التشجير وخاصة حول المدن
2. فكرة اخرى
Hamad - GMT الجمعة 25 أغسطس 2017 13:45
بدل كل هذا العناء اليس افضل ان تشتري السعوديه اراضي في افريقيا مشجره وجاهزه و تحضرها بالشاحنات الى السعوديه ؟؟؟يعني هي مزروعه وجاهزه... كم يكلف مثلا شراء اراضي من انغولا او موزامبيق او جبال اثيوبيا حيث منبع النيل.؟؟؟ لا شيء بالنسبه للسعوديه.يعني يخصخصو شوية مصاري بدل صرفها في بيوت الدعاره الاوروبيه وسيكون وطنهم سويسرا الشرق...
3. نقص حاد في المياه
mousa - GMT الجمعة 25 أغسطس 2017 13:57
البلاد مقبله على نقص حاد في المياه , أسعاره مهدده بالتضاعف , من أين يأتون به ؟ نريد جهود توفير لا تبذير .
4. بيروت-لبنان
احمد البقيلي - GMT السبت 26 أغسطس 2017 12:57
هيدا اللي كنت قولو من ٢٠ سنة بيني وبين نفسي لما كنت زور المملكة ليش ما بتتشجر معظم المناطق والبلدية تجبر كل بيت او فيلا قيد الإنشاء بتشجير محيط الفيلا لحتى يتلطف الجو. فكرة جيدة!!!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل تتكرر أحداث غزة في لبنان؟
  2. الرئيس العراقي يصل إلى طهران لبحث العقوبات والتعاون التجاري
  3. أميركا تنفي مزاعم تركيا حول تسليم غولن‎
  4. الثلاثي الحاكم في البيت الأبيض ... الخبرة السياسية غير متوافرة
  5. خاص
  6. عدد المفقودين جراء حريق كاليفورنيا يتجاوز 1000 شخص
  7. الرئيس الصيني: لا أحد يربح في الحرب الباردة أو الساخنة أو الحرب التجارية
  8. هامبورغ تبني أول
  9. أكبر بطاقة بريدية في العالم على جبل في سويسرا للتوعية بالتغير المناخي
  10. العثماني: ما زلنا نواجه مشاكل في المغرب رغم الإنجازات التي حققت
  11. رئيس الحكومة المغربية غاضب من غياب الوزراء عن البرلمان
  12. افتتاح المنتدى الثقافي الدولي السابع في سان بطرسبرغ
  13. جاسوس روسي في الاجهزة القنصلية البريطانية
  14. كل ما يجب معرفته عن مسودة اتفاق
  15. بيع لوحة لديفيد هوكني في مزاد بنيويورك بـ 90 مليون دولار
  16. تركيا تعتقل 12 بينهم أكاديميان بارزان
في أخبار