كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن تسلمه هدية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائهما بمدينة سوتشي جنوب روسيا يوم الأربعاء الماضي، ونشر شريط فيديو لنفسه وهو يتسلم الهدية وهي عبارة عن كتاب أثري.

وظهر نتانياهو وأعضاء وفده وهم يتصفحون الكتاب وتظهر وجوههم إعجاباً واضحاً، وفي الختام، صافح نتانياهو بوتين ويبدو سعيدًا للغاية. وأوضح نتانياهو، في تعليقات على الفيديو، أن الكتاب الذي أهداه بوتين، عبارة عن جزء من أول طبعة لكتاب التناخ الذي يضم فصول التوراة وأسفار الأنبياء والكتب.

ونقل موقع (وسيا اليوم -RT) عن رئيس الوزراء الإسرائيلي قوله: "إنني ممتن لبوتين على الصداقة والتعاون المهم بيننا". ولم يذكر نتانياهو تاريخ إصدار الكتاب النادر، لكن من الواضح أنه يعود إلى القرن الخامس عشر، عندما بدأت طباعة الكتب الدينية اليهودية في أوروبا.

تفسير التوارة

وتابع أن هذا الكتاب يتضمن تفسير شلومو يتسحاقي (راشي)، وتوجد في إسرائيل نسخة منه تفتقد إلى نحو 20 صفحة. وذكر بأن هدية بوتين تضم نحو 20 صفحة، ملوحًا بأنها قد تكون الجزء الناقص من الكتاب الموجود في إسرائيل.

وأكد نتانياهو أنه سيسلم الكتاب للمكتبة الوطنية في إسرائيل، مثلما فعل مع الهدية السابقة من بوتين - نسخة من كتاب "الحرب اليهودية" لـ يوسيفوس فلافيوس صدرت في العام 1526.

النفوذ الايراني

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، عبّر في ختام زيارته إلى روسيا عن قناعته بأن لقاءه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والحديث حول النفوذ الإيراني في سوريا، خدما مصالح إسرائيل.

وقال نتانياهو في بيان نشره على حسابه في موقع "تويتر"، بعد جولة المحادثات مع بوتين في مدينة سوتشي جنوبي روسيا: "تناول الحديث إلى حد كبير محاولات إيران التمركز في سوريا في الأماكن التي هزم فيها داعش وانسحب منها".

وشدد قائلاً: "الانتصار على داعش أمر مرحب به، لكن دخول إيران ليس مرحبًا به"، مضيفا أنه أدلى بتصريحات واضحة بهذا الشأن أمام بوتين.

واستطرد: "أقول عن لقاءاتي السابقة مع بوتين إن كل لقاء خدم أمن إسرائيل ومصالحها.. وأعتقد أنه خدم المصالح الروسية أيضًا.. وبناء على المحادثات التي جرت اليوم، أعتقد أنه يمكنني أن أقول نفس الشيء عنها".

وفي وقت سابق، كشف نتانياهو أنه قال للرئيس الروسي خلال لقائهما يوم الأربعاء، إن إسرائيل ستدافع عن نفسها ضد التهديد الإيراني وتهديدات أخرى بشتى الوسائل.