هافانا: نددت كوبا بالعقوبات التي فرضها الرئيس الاميركي دونالد ترامب على فنزويلا ودعت اميركا الجنوبية الى الدفاع عن مبادىء "منطقة السلام" التي توافقت في شأنها دول المنطقة في 2014.

وقال نائب وزير الخارجية الكوبي ابيلاردو مورينو في تصريحات نقلتها صحيفة "جوفنتود ريبيلدي" السبت ان "كوبا تدين بشدة القرار الذي وقعه رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب (الجمعة) والذي يفرض عقوبات اقتصادية ومالية جديدة واكثر شدة" على فنزويلا.

واكد مورينو ان هافانا ترفض "الاجراءات الظالمة والاحادية الجانب والتعسفية وغير القانونية المتواصلة والتي تنتهك القانون الدولي بحق الحكومة الدستورية برئاسة الرئيس نيكولاس مادورو".

وفرض البيت الابيض الجمعة عقوبات مالية جديدة على فنزويلا تهدف خصوصا الى الحد من امكان حصول نظام الرئيس مادورو على رؤوس اموال اجنبية يحتاج اليها بشدة.

ووقع الرئيس الاميركي مرسوما ينص على حظر شراء اي سندات خزينة جديدة تصدرها حكومة فنزويلا او شركتها الوطنية النفطية.

واضاف مورينو انه فضلا عن التدابير الجديدة "ثمة تأكيد مفاده ان +اي عمل عسكري ليس مقررا في مستقبل قريب+ ضد هذه الامة الصديقة. هل هذا يعني ان علينا توقع حصول ذلك لاحقا؟".

واعتبر ان "على قارتنا الاميركية الا تنسى تاريخها. من الواجب الدفاع بحزم عن المبادىء الواردة في اعلان اميركا اللاتينية وجزر الكاريبي منطقة سلام" والذي تم تبنيه العام 2014 في هافانا خلال قمة لمجموعة دول اميركا اللاتينية والكاريبي.

وانشئت هذه المجموعة في 2011 وتضم كل دول القارة الاميركية باستثناء الولايات المتحدة وكندا.

وفنزويلا شريك سياسي مهم لكوبا وثاني شريك تجاري لها بعد الصين.