واشنطن: نأى وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون الاحد بنفسه عن مواقف الرئيس دونالد ترمب حول اعمال العنف العنصرية في شارلوتسفيل، مدافعا عن "القيم" الاميركية ومؤكدا ان "الرئيس يتكلم عن نفسه".

وقال تيلرسون خلال برنامج "فوكس نيوز صنداي" "لا اعتقد ان احدا يمكنه التشكيك في قيم الشعب الاميركي او عزم الحكومة الاميركية" على "الدفاع عن هذه القيم".

وردا على سؤال عما اذا كان موقفه هذا ينطبق على "قيم الرئيس"، اكتفى الوزير بالقول "الرئيس يتكلم عن نفسه".

وتحولت تظاهرة في شارلوتسفيل لناشطين من اليمين الاميركي المتطرف في 12 أغسطس الى صدامات وقتلت امراة حين تعمد احد النازيين الجدد صدم متظاهرين مناهضين للعنصرية بسيارته.

واثار ترمب جدلا كبيرا حين اكد ان مسؤولية اعمال العنف تقع على الجانبين.

وتيلرسون الذي يتجنب عادة التعليق على السياسة الداخلية لم يندد علنا بتصريحات ترمب. لكنه فضل التذكير بخطاب القاه في ذروة الجدل حول هذه الاحداث نائيا بنفسه عن مواقف الرئيس، وقال "ادليت بتعليقاتي في خطاب في وزارة الخارجية" في 18 أغسطس.

ويومها، ندد وزير الخارجية امام طلاب ب"العنصرية والتطرف بكل اشكالهما"، مؤكدا ان "الكراهية ليست قيمة اميركية". واذ استشهد بالرئيس الراحل ابراهام لينكولن الذي كان "يعلم" بان "التوتر العنصري يشكل جزءا من خبرتنا كأمة"، دعا الاميركيين الى "تضميد جراحهم".

وهذا الاسبوع، انتقد غاري كوهن كبير المستشارين الاقتصاديين لترمب ما قاله الاخير.

وتجاوزت موجة الاستياء الحدود الاميركية اذ وجهت لجنة تابعة للامم المتحدة مكلفة مكافحة العنصرية "تحذيرا اول" رسميا حيال الوضع في الولايات المتحدة.

وصرح تيلرسون الاحد "نعبر عن القيم الاميركية انطلاقا من وزارة الخارجية. نحن نمثل الشعب الاميركي وتمسكه بالحرية والمساواة بين الافراد في العالم اجمع، وهذه الرسالة لم تتبدل ابدا".