سيول: ألغت كوريا الشمالية معرضا للطيران في وانسون بحسب ما أعلنت الاثنين وكالات سفر ما يمكن ان يكون مرتبطا بقيود سفر باتجاه هذا البلد فرضتها عدة دول بسبب التوتر المتزايد حول برنامجها النووي.

وكان "معرض الصداقة الدولي الاول بوانسون" اجتذب في سبتمبر 2016 مئات الزوار الاجانب رغم العقوبات الدولية الثقيلة المفروضة على البلد.

وكان من المقرر ان ينظم المعرض كل عامين لكن كوريا الشمالية اكدت في مارس 2017 ان الدورة الاولى شكلت نجاحا كبيرا ما دفعها لتقديم موعد الدورة الثانية بعام.

 لكن المعرض الذي كان مقررًا نهاية سبتمبر الغي من لجنة التنظيم بسبب "الظروف الجيوسياسية الحالية"، وفق ما أعلن موقع "ان كي نيوز" المتخصص في اخبار كوريا الشمالية نقلا عن رسالة بريد الكتروني من المنظمين.

واشار المنظمون الى "شكوك" و"مراجعة تمت مؤخرا للتوصيات للمسافرين" الراغبين في زيارة كوريا الشمالية، بحسب الموقع.

وأعلنت الولايات المتحدة خصوصا نيتها منع زيارة كوريا الشمالية بعد مقتل اوتو وارمبيي في 13 يونيو الماضي. وهو طالب اميركي نقل وهو بحالة غيبوبة قبل ذلك بايام الى الولايات المتحدة بعد 18 شهرا من الاعتقال في كوريا الشمالية.

وزادت وفاته من حدة التوتر بين واشنطن وبيونغ يانغ.

وأعلنت الخارجية الاميركية في بداية أغسطس ان دخول كوريا الشمالية سيحظر على الاميركيين بداية من الاول من سبتمبر مع استثناءات قليلة للحالات الانسانية او الاعلاميين.

وقال التلفزيون الياباني الرسمي انه لم تعرف اسباب الغاء المعرض. لكنه نقل عن مصادر دبلوماسية ان هذا القرار قد يعكس رغبة سلطات كوريا الشمالية في توفير المحروقات في ظرف تتعرض فيه لعقوبات دولية يزداد ثقلها بسبب برنامجها النووي والبالستي.

ولا تستهدف العقوبات حاليا النفط لكن اسعاره ارتفعت في بيونغ يانغ منذ بداية 2017 ما يمكن ان يكون ناجما عن مخاوف من قيود في المجال.