نصر المجالي: كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "المدرس الجديد" في مدرسة في قرية تونوشنا بمقاطعة ياروسلافل وسط البلاد، في أول يوم دراسي، حيث فتحت أبوابها لمئات التلاميذ، وسيقدم "درساً مفتوحاً"، وذلك في يوم المعرفة الذي يتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد.

ويشمل مشروع "الدرس المفتوح لعموم روسيا"، أكثر من مليون تلميذ ومدرس، إذ سيتم تنظيم اتصالات عبر جسر تلفزيوني مع عدد من المشاركين في المدن الأخرى.

وأوضح دميتري بيسكوف، الناطق الصحافي باسم الرئيس الروسي، أن هذا المشروع يقام سنويًا، إذ سبق له أن جاء بنتائج إيجابية خلال السنوات الماضية. 

وحسب بيسكوف، التلاميذ الذين سيحضرون درس بوتين يدرسون في الصفوف العليا، إذ سيتركز حديثهم مع بوتين على مسائل اختيار المسار المهني والتعليم الجامعي. ومعظم هؤلاء التلاميذ قد حققوا نتائج بارزة في مختلف المجالات العلمية، وسبق لعدد من الشركات الروسية الكبرى أن وعدت بتوظيفهم بعد إنهائهم الدراسة.

وتم بث الدرس على الهواء مباشرة في عدد كبير من المدارس في موسكو وبطرسبورغ وتشيلابينسك ويكاتيرينبورغ وبيرم وكيروف وروستوف على الدون ومدن روسية أخرى.

وقال موقع (روسيا اليوم) إنه في هذا العام تأتي سلسلة الفعاليات التي سيشارك فيها رؤساء عدد من أكبر الشركات الروسية، تحت عنوان "روسيا المتطلعة إلى المستقبل"، ومن أبرز المحاضرين: مدير عام شركة "ألماز أنتي" المنتجة لمنظومات الدفاع الجوي يان نوفيكوف، ورئيس شركة السكك الحديدية الروسية أوليغ بيلوزيوروف، ومدير عام شركة "روس أتوم" ألكسي ليخاتشيوف.