كيشيناو: أعلن رئيس مولدافيا ايغور دودون الثلاثاء انه رفض مشاركة رغبت فيها حكومته، لجنود بلاده في مناورات للحلف الاطلسي مقررة اعتبارا من الخميس في اوكرانيا.

وكتب على موقع فيسبوك "ان مشاركة جنود مولدافيين في مناورات عسكرية في الخارج ليست مقبولة" مطالبا ب"الغاء الاستعدادات لارسال قوة".

وكان نائب وزير الدفاع جورجي غالبورا طلب من الرئيس السماح بمشاركة 57 جنديا مولدافيا في مناورات الحلف الاطلسي التي ستجرى في اوكرانيا من 7 الى 23 ايلول/سبتمبر.

وكان الجنود المولدافيون يشاركون في هذه المناورات منذ العام 1996، بحسب نائب الوزير.

وتشمل هذه المناورات السنوية دول في الحلف الاطلسي واعضاء "الشراكة من اجل السلام" التي تضم معظم دول الكتلة الشرقية السابقة غير الاعضاء في الحلف وبينها مولدافيا.

وكان دودون الذي يرتبط بعلاقات جيدة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، منع قوة من جنوده من المشاركة في مناورات الحلف الاطلسي التي نظمت بين 20 فبراير/شباط والاول من آذار/مارس 2017 في رومانيا. ونددت حينها واشنطن وبوخارست بما اعتبرتاه "سلوكا غير ودي".

ومولدافيا مقسمة بين انصار التقارب مع روسيا الذين اوصلوا العام الماضي دودون الى الرئاسة، وانصار الاتحاد الاوروبي وبينهم اعضاء الحكومة الحالية.

من جهتها تنظم روسيا مناورات عسكرية مشتركة مع بيلاروسيا على حدود الاتحاد الاوروبي بين 14 و20 ايلول/سبتمبر بمشاركة نحو 13 الف جندي.