: آخر تحديث
سكانها هربوا ليلاً بعد إعلان حالة الانذار القصوى

"إيرما" يضرب فلوريدا

ميامي: وصل الاعصار ايرما الأحد الى جزيرة كي ويست في ولاية فلوريدا التي هرب سكانها ليلاً من الرياح العتيدة والبحر الهائج بعد إعلان حالة الانذار القصوى.

وضرب الاعصار جزيرة كي ويست جنوب أقصى ولاية فلوريدا مع رياح سرعتها 215 كلم في ساعة، وفق المركز الأميركي للاعاصير.

وقد وصل الاعصار الذي أسفر عن مقتل 25 شخصًا على الأقل خلال مروره في منطقة الكاريبي منذ الأربعاء، إلى كوبا السبت وتسبب بفيضانات وصلت الى العاصمة هافانا، بالإضافة الى دمار هائل في وسط وشرق البلاد، لكن دون تسجيل أي حالة وفاة رسمية حتى الساعة.

وأعلن المركز الأميركي للأعاصير أن قوة الاعصار ايرما ارتفعت الى الدرجة الرابعة قبل وصوله الى  كي ويست مهددًا فلوريدا التي يتوجه نحوها ببطء.

وتوقع المركز الأميركي أن تمرّ عين الاعصار على أرخبيل "لوور كيز" في جنوب فلوريدا، وأن يتوجه إلى "قرب أو على طول" ساحل فلوريدا الغربي، محذرًا من امواج قد يصل ارتفاعها الى 4,6 أمتار، وهي كافية لإغراق منزل بكامله.

واختبأ مئات الآلاف من سكان فلوريدا في ملاجئ أو هربوا باتجاه الشمال. وتلقى نحو 6,3 ملايين نسمة أي أكثر من ربع سكان الولاية، أوامر بإخلاء منازلهم.

وصرّح حاكم فلوريدا ريك سكوت مساء السبت أن المنطقة "تشهد رياحًا بقوة عاصفة استوائية وبحرًا خطرًا". وتتعرض جزر كيز لخطر ارتفاع مستوى المياه، بسبب ارتفاعها المنخفض.

وقال سكوت "اذا تلقيتم أمر الاخلاء فيجب أن تنفذوه الآن. إنها فرصتكم الأخيرة لاتخاذ القرار الصحيح".

وأفادت شركة الكهرباء في فلوريدا أن التيار الكهربائي مقطوع عن أكثر من 170 ألف منزل وشركة في الولاية.

وينتظر السكان الذين أخلوا منازلهم، وصول العاصفة التي يعادل حجمها حجم ولاية تكساس، الى ساحل فلوريدا الغربي. وقالت فيفيان سيرا التي لجأت إلى مركز ايواء في مدينة نابولي (جنوب غرب) "كل ما نريده هو أن نبقى سالمين".

سينتكوم ومركز كينيدي للفضاء

ووُجه أمر الإخلاء إلى قاعدة ماكديل الجوية، وهي المقرّ الرئيسي للقيادة المركزية الأميركية في الشرق الأوسط (سينتكوم) في مدينة تامبا، التي من المفترض أن يلامسها أو يضربها الاعصار في وقت مبكر الإثنين. وفي أورلاندو، أغلق مركز كينيدي للفضاء.

ووصل الاعصار الى كوبا ليل الجمعة السبت، وبلغت شدته الدرجة الخامسة وهي القصوى، قبل أن تتراجع الى الدرجة الرابعة من ثم الى الثالثة. وقالت السلطات إن ايرما "أثر بشكل خطير" على ولايتي كاماغواي وسيغو دي أفيلا. ولا تزال جزر كيز السياحية المطلة على الخط الساحلي، مقطوعة عن العالم حتى مساء السبت.

وسجلت الأمواج ارتفاعًا على الساحل الشمالي بلغ سبعة أمتار. وأعلنت مدينة هافانا التي تعدّ حوالى مليوني نسمة، حالة الانذار من الاعصار في وجه مخاطر حصول فيضانات.

وينتظر قسم كبير من فلوريدا المصير نفسه.

ورفض البعض إخلاء منازلهم مثل سكوت أبراهام، وهو وكيل عقاري ينوي البقاء مع زوجته وطفليه في شقته الواقعة في الطابق الخامس من مبنى مطل على البحر. وقال "لو كنت أسكن منزلاً عاديًا لكنت غادرت" مضيفاً "لكن في حال حصول فيضان هنا، لن نتمكن من العودة قبل أسبوع وهذا أمر غير وارد".

وفرضت مدن عدة حظر تجول ليلي من مساء السبت بهدف تخفيف الخسائر البشرية وعمليات السرقة المحتملة. وحذر حاكم فلوريدا من احتمال أن يكون الاعصار ايرما أسوأ من الاعصار اندرو، الذي أسفر عام 1992 عن مقتل 65 شخصًا وتسبب بإجلاء 20,6 مليون شخص من فلوريدا.

وكتب الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تغريدة على "تويتر" "انها عاصفة ذات قوة تدميرية هائلة وأطلب من جميع الذين يتواجدون في مسار العاصفة اتباع كل تعليمات مسؤولي الحكومة".

ودمّر الاعصار ايرما جزر عدة في الكاريبي موقعا 25 قتيلاً، عشرة بينهم في الجهة الفرنسية من جزيرة سان مارتان واثنان في الجهة الهولندية من الجزيرة نفسها، بالإضافة الى أربعة في الجزر الأميركية العذراء وستة في الجزر البريطانية العذراء وأرخبيل أنغويلا واثنان في بورتوريكو وقتيل واحد في باربودا.

وضرب اعصار آخر "جوزيه" جزيرتي سان مارتان وسان برتيليمي بلغت شدته الدرجة الرابعة، وانتهى السبت أبعد من ما كان متوقعًا.

وتم إجلاء 1600 شخص من سكان جزيرة باربودا، التي ضربها الاعصار ايرما في منتصف الأسبوع ويهددها "جوزيه"، باتجاه أنتيغوا.


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اعاصير مليئة بغضب
الرب على المسيحيين - GMT الأحد 10 سبتمبر 2017 14:00
الكنايس المعمدانية في امريكا تقول ان الاعاصير مليئة بغضب الرب على المسيحيين ؟!! ماذا لو أن مسلماً سُنياً قال هذا القول ؟!!
2. لا يسارع فى هواك # 1
ممكن تاديب - GMT الأحد 10 سبتمبر 2017 14:36
عموما مكتوب ان ابتداء القضاء من بيت الله بمعنى ان الهنا الحى لا يطيق الاثم والخطية ولا اى نوع من الشر ولا يسرع فى هوى ولا يبرر خطأ فمن الجائز فعلا يكون هذا نوع من القضاء كنوع من التأديب والسؤال لماذا لا يحدث مثل ذلك مع من لا يعرفوا هذا الاله الحى ؟ نعم هو لا يشاء موت الخاطىء وكثيرا ما يعطى فرص متكررة للجميع
3. برافوا رقم واحد ذكي
اركان - GMT الأحد 10 سبتمبر 2017 15:18
الله لايغضب على البشر السنا نحن ابناءه . ثم لماذا السؤال من مسلم سني لماذا لايكون شيعيا مثلا هل الشيعة ليسوا بمسلمين ام ماذا يا ذكي رقم واحد . ولو استسلمنا للامر وقلنا ان الله يغضب على المسيحيين بهذه الاعاصير فماذا عنكم أنتم المسلمين اليس الله غاضبا عليكم منذ ١٤٠٠ سنة موت ودمار وتخلف وتشرد لو كانت هذه صفعة للمسيحين فالذي تلقيتموها من الله لحد الان الإبادة وقد وصلتم الى الحضيض بسبب غضبه . افيقوا يأنيام
4. لماذا
ج.ب - GMT الأحد 10 سبتمبر 2017 18:05
اللخوان المسلمين وفروعهم القاعدة والنصرة وداعش وبوكوحرام وكل الجماعات الارهابية مسلمين سنة !لماذا ؟ ولماذا شوهتم الدين الاسلامي مع العلم الشيعة ايضا مسلمين ولكنهم لا ينتمون الى جماعات ارهابية مثل السنة ! هذا دليل على ان شيعة الامام علي هم اشراف المسلمين ؟
5. بسم الله الرحمن الرحيم
أيوب - GMT الإثنين 11 سبتمبر 2017 21:15
يا فاهم أولا الشيعة الأنجاس ليسوا مسلمين هم يدعون الإسلام علنا اما دينهم فهو دين آخر ونحن المسلمين متبرؤون منهم إلى يوم القيامة وثانية إن الله الواحد الاحد لم يغضب على المسلمين منذ 1400 سنة كما قلت ألم تدرس التاريخ من وقت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم والدولة الإسلامية في إزدهار لم تشهد له الارض مثيل منذ خلقها الله فأولها دولة الخلافة أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم هم من دكو حصون هرقل وهم من حطمو ملك كسرى الفرس غيران حاليا وهم يحاولون استرجاع ملك آبائهم الأكاسرة ولا كسرى بعد كسرى والدولة الأموية التي اكملت الفتوحات الإسلامية غربا وشرقا حتى الصين وبعدها الدولة العباسية التي كانت من أعظم الدول تقريبا كل الناس اغنياء والجيوش تجوب كل مكان والكل يعيش تحت حكمها في أمن وسلام وبالموازاة معها الدولة الأموية في الاندلس والتي كان ملوك أوربا ينحنون خوفا من خليفتها وكانت هي منارة العلم مع بغداد والدولة العثمانية التي أرهب أوربا بأكملها وكان ملوكها يتسابقون لتقبيل الأرض بين يدي سلطانها والهوان أصابنا منذ بضع مئات من السنين فقط وذلك لسبب واحد وهو ابتعادنا عن ديننا وموالاتنا لمن هم على غير دين الإسلام ولكن لا تستعجل الأمور فكما أخبرنا نبينا الكريم بغيبيات قد حدثت فقد أخبرنا كذلك عن عودة الإسلام والمسلمين بقوة لسيادة الأرض وقد قرب وعد الله وانت تعرف هذا فانتظر إنا من المتظرين وآخر كلامي ان لا إله إلا الله محمد رسول الله


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تقرير أميركي: إيران لا تزال أكبر راعية للإرهاب
  2. هيومن رايتس تتهم تركيا بخرق قوانين الحرب بكردستان العراق
  3. عاهل الأردن يدعو لتطوير قانوني الانتخاب والأحزاب
  4. عاصفة (علي Ali) تحاصر المملكة المتحدة
  5. ستورمي دانيالز: العلاقة مع ترمب كانت الأقل إثارة
  6. قمة سعودية - باكستانية في جدة
  7. الشابات البريطانيات لسن سعيدات!
  8. ترشيح القيادي الكردي برهم صالح رئيسًا لجمهورية العراق
  9. هجوم كراهية ضد حسينية شيعية في لندن
  10. بريطانيا تحاكم زوجين إيرانيين حاولا اختبار عذرية ابنتهما!
  11. عمران خان في السعودية ساعيًا إلى
  12. أول خلاف بين العبادي والحلبوسي.. تحقيق واتهامات!
  13. امرأة اتهمت مرشح ترمب للمحكمة العليا بـ
  14. الهجرة ومفاوضات بريكست على جدول أعمال القادة الأوروبيين
  15. هل تساهم زيارة ماكرون إلى لبنان في حلحلة عقد تأليف الحكومة؟
  16. كوريا الشمالية ستغلق نهائيًا موقع التجارب الصاروخية
في أخبار