: آخر تحديث
تعرّض لانتقادات حادة.. وزميله يرد: فتوى منحطة

شيخ أزهري يبيح تصوير العلاقة الزوجية للاستمتاع والإثارة!

إيلاف من القاهرة: أكد علماء أزهريون آخرون على حرمة ذلك الفعل، واعتبروه من قبيل إفشاء لأسرار الزوجية، وإشاعة الفاحشة في المجتمع، ووصف عالم آخر فتواه بـ"المنحطة".

وفي استمرار لمسلسل الهوس بالفتاوى الجنسية، أباح أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر، الدكتور صبري عبد الرؤوف، للزوجين تصوير العلاقة الجنسية بينهما، وأن يشاهداها معًا في وقت لاحق.

وقال عبد الرؤوف، إنه يمكن للزوجين تصوير العلاقة الزوجية بينهما، شرط ألا يطلع أحد غيرهما على هذه المشاهد. أضاف في برنامج "عمّ يتساءلون"، المذاع على فضائية "ltc": "إذا كان التصوير من قبيل الاستمتاع والإثارة، فلا مانع، شرط ألا يشاهد أحد سواهما هذا التصوير"، مشيرًا إلى أن "الإسلام يحقق المشاعر الإنسانية، فإذا كان من الممكن تحقيقها بشكل مشروع، فلا مانع من ذلك".

وفضّل عبد الرؤوف أن يشاهد الزوجين هذه المشاهد "فهو خير من أن يستعينا بالأفلام الأجنبية"، في إشارة إلى الأفلام الإباحية!.

العلاقة في الماء
واستمرارًا لفتاويه الجنسية، قال عبد الرؤوف، إن العلاقة الحميمية بين المتزوجين بدون غطاء منهي عنه، مشيرًا إلى أن تحريم استحمام الزوجين معًا في الحمّام "كلام فارغ".

أضاف أن الرسول صلي الله عليه وسلم والسيدة عائشة كانا يغتسلان مع بعضهما البعض في إناء واحد من دون أن يريا بعضهما البعض، مشيرًا إلى أنه يجوز للزوجين إقامة العلاقة في حمّام المنزل أو حمام السباحة".

تابع: "هو إحنا بنعقد الناس ليه!!، هي الناس متعقدة خلقة، وبلاش تعقيد، ويجوز الجماع في حمّام السباحة أو البانيو". وتعرّض عبد الروؤف لانتقادات شديدة من عامة المصريين، ومن علماء الأزهر أنفسهم. واستنكر الداعية الإسلامي الفتوى عبدالرؤوف، ووصفها في برنامجه الإذاعي "لعلهم يفقهون" المذاع على راديو 9090، بـ"فتوى منحطة"، مشيرًا إلى أن تلك الفتوى "ليست لها علاقة لها بالشرع أو الدين". ولفت إلى أن "مثل هذه الفتاوى تسمح للتيارات السلفية بتصدر المشهد، وأن تعيب على الأزاهرة".

تدنيس المقدس
بينما قال أستاذ العقيدة في جامعة الأزهر، الدكتور محمد عبد الرحمن، إن العلاقة بين الزوجين مقدسة، ولا يجوز النزول بها إلى مستوى العلاقات الجنسية المحرّمة، كما في الأفلام الإباحية الغربية.

أضاف لـ"إيلاف" أن المولى عزل وجل قال عن هذه العلاقة في القرآن الكريم: "هن لباس لكم، وأنتم لباس لهن"، موضحًا أن اللباس مطلوب لستر العورة، أي إن الرجل ستر لعورة زوجته، وهي كذلك له.

ولفت إلى أن تصوير العلاقة الزوجية يعني الجهر بها، وهو محرّم في الإسلام، مصداقًا لقول الرسول محمد: "إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة، الرجل يفضي إلى امرأته، وتفضي إليه، ثم ينشر سرها"، منوهًا بأن التصوير نوع من الإفضاء، بل إنه أكثر من الإفضاء، لأنه نقل بالصوت والصورة، لاسيما أنه قد يقع في أيدي آخرين، لاسيما مع ثورة التكنولوجيا، فغالبية مقاطع الفيديو التي تنشر حاليًا جاءت بعدما وقعت في أيدٍ غير أمنية، أثناء تصليح أجهزة الموبايل أو الكمبيوتر.

مفاسدها أكبر
وذكر أن المقاطع المصورة إذا انتشرت خارج أيدي الزوجين، فإنها تدخل في نطاق إشاعة الفاحشة بين الناس، وهذا محرم بنص قوله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: "إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين أمنوا، لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة، والله يعلم وأنتم لا تعلمون".

وقال العالم الأزهري إنه لا جدوى ولا فائدة شرعية أو دنيوية من تصوير العلاقة الزوجية، بل إن مفاسدها كثيرة جدًا، والأفضل الابتعاد عن الشبهات أو المهالك.

 


عدد التعليقات 17
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ..............
كارم - GMT الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 04:33
كأن بي الآن أرى القراء من أتباع المسيحية لهذا التقرير يرفسون من الضحك ولهم الحق ولكن نحن أيضاً نتمنى أن نرفس مثلهم .. من باب العدل نتمنى على إيلافنا أن نرى تقارير تتناول قساوسة وكهتة هم أيضاً يهرطقون بموضوعات هي ليست بعيدة في الغرابة عن موضوع هذا التقرير وفي الحقيقة ما أكثرها .. من يتابع قنواتهم التبشيرية يلحظ شيئاً من قبيل هذا يتفوه به أصحاب الفضيلة من القساوسة .. سمعت أحدهم مرة يقول .. تناول قدح النبيذ هو كمن يعطي البركة لدم المسيح أو شيئاً من هذا القبيل .
2. علماء الحيض والنكاح
أبو:شيليا -الجزائر - GMT الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 07:16
يطلق إسم العالم على علماء الفيزياء والرياضيات والعلوم......ليتنا نقلد الغرب ونقترب منهم في التكنولوجياتهم .......ماذا يقول علماء الأزهر في السفن الفضائية التي أرسلت للمشتري والمريخ ......أم تخصصكم في النكاح .....حتى إن كان تخصصكم في النكاح لن تتفوقوا على الغرب وبزوجاتكم الأربعة
3. الاسلام يحشر نفسه
قلة ادب - GMT الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 08:46
الاسلام يحشر نفسه فيما لا يعنيه ومش مفروض من واحد بيقول انه نبي انه يتدخل بين الزوجه وزوجها في غرفة نومهم او في حمامهم يعني بجد وقاحه
4. لو ضاع
احمد شاهين - GMT الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 09:12
لو ضاع الفيديو ووقع بين أيدي أولادهم أو أحد الجيران؟؟؟؟؟ يا رجل أتقي ألله يعني كل مشكلنا ألحياتية حليناها ولم يبقى سوى ألجنس يا سيدي شوف ألناس في بلادنا عن الوسع والبيوت الكبيرة وغرف النوم والحمامات يا عمي لسه ألناس بتتحمم بالطاسة أخس عليك رجل لامنحط
5. فتاوي مضحكة
تارك دينه - GMT الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 09:55
نحن أمة ضحكت وما زالت تضحك من جهلها الأمم. العالم يمضي للامام بسرعة البرق في كل المجالات ومشايخ المسلمين الذين يهيمنون على عقول شعوبهم النائمة مشغولين باخر صراعات ومودة الجنس والنكاح. وينطبق عليهم المثل العراقي عرب وين وطنبورةوين. ماذا سيطالعنا المعلقين الاسلامين على هذه الفتوة المباركة من اكبر مرجعية اسلامية بالعالم وهي مرجعية الازهر وعلى راسهم الملة اذكى اخوانه صاحب اكثر تعليقات مملة ومزورة ومكررة.اتمنى ان يحدثنا عن الاخلاق وهذه الفتوة تمثل قمة الاخلاق ؟؟؟ تحيات لمنبر ايلاف
6. لماذا تهاجمون الشيخ ؟
فول على طول - GMT الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 10:22
الشيخ قال بعضا مما يحتوية القران والتفاسير والأحاديث ...لماذا تهاجمونة ؟ الاسلام اهتم بالنكاح والأوضاع الجنسية أكثر من اهتمامة بأى شئ أخر ....حتى جنة المسلمين هى نكاح فى نكاح وأكل وشرب وخمر ...اذن لماذا تهاجمون الشيخ ؟ فى الأزهر يدرس كتاب اسمة " تاج العروس " يشرح فية " ليلة الدخلة فى الاسلام " شرح تفصيلى مقرف وكأنك تصور فيلم بورنو ...اذن لماذا تهاجمون الشيخ ؟ القران أتى بأيات مثل " قدموا لزوجاتكم ...ونساؤكم حرث لكم ائتوهن أينما شئتم ...الخ الخ أما التفاسير فهى أفلام بورنو ....قدموا لزوجاتكم تعنى الملاطفة والمداعبة والمداهنة الخ الخ من كلام البورنو ...اذن لماذا تهاجمون الشيخ ؟ وأيضا أينما شئتم تعنى النكاح من الخلف ومن الأمام الى أخر الأوضاع كما فى أفلام البورنو يعنى جات على التصوير ؟ طيب تقرأ كلام البورنو فى القران والأحاديث والتفاسير تتخيل ما فية ...ربنا يشفيكم من القذارة ونجاسة الفكر والشعوذة قادر يا كلاريم .
7. الى هذا المستوى نزلوا !!
ابو احمد - GMT الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 11:00
الفتاوي المنحطه نزلوا بالقيمه انسانيه الى ادنى درجاتها وتنفع تلك الفتاوي ان تكون مسرحيات فكاهيه !! اصل موضوع الفتاوي هو خاطئ..هل الانسان فاقد القدره عن التمييز بين الخطأ والصح وماينفعه وما يضره وهو اهبل ينتظر من المشايخ او يفتون له كيف يتعامل مع أعضائه التناسليه!! هذا استخفاف بكرامه الانسان وخصوصياته .. من الذي ضيع الناس والدين والاوطان والعقول الا تلك الفتاوي .. الفتوى عار بحق الانسان ..لايوجد شي اسمه فتوى كل انسان ادرى بمصالحه ..ثم لماذا كل الفتاوي تتعلق بالجنس والاجساد ؟؟؟ الا يخحلون؟؟ ما الذي جعل الانسان العربي منحرف أخلاقيا الا هذه الفتاوي !!
8. مضحك مبكي
bellaev - GMT الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 11:41
تعليق رقم 1 بيقلك ان المسيحيين عم بيضحكوا على كلام الداعية هذا ومش عاجبه بده قساوسة تفتي فتاوي غبية علشان يشعر بالارتياح ... شخصيا بدو يضحك بس مش قادر كون الداعية مسلم ....قبل ما تحشر المسيحيين في الموضوع من باب الدفاع حاول ان تقول لهذا الداعية انه عيب وان يتلم لانه في مواضيع اهم بكثير في حياة المسلم الواقعية غير الفحولة الفائقة والمفرطة التي لم يسمع بمثلها لا انس ولاجان وان يوجه الشباب المسلم الى ما فيه منفعة لهم ولعائلاتهم من سعى للعمل والحياة الفضلى
9. ...................
كارم - GMT الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 15:01
( فآتوا حرثكم أنى شئتم ) أي بأي وضعية تريدونها .. يعني بلغة العصر مثل وضعية الفرس كمايقولون أو وضعية كذا وكذا .. وطبعاً هذا لايشمل إتيان المرأة من الدبر البتة .. بالمناسبة القرآن الكريم ليس كأي كتاب آخر يمكن العبث فيه والتدخل في فهم معانيه من غير المختصين المسلمين .. نرجوا التنبه لهذا ياكفرة .
10. وأنكحوا ماطاب لكم من نساء
عربي من القرن21 - GMT الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 16:45
وماذا عن الجنة , يمكن للمؤمن أن يذهب الى مكان أحمر خاص ( لانذكر أسمه ) ليرى صور نساء ويعاشرهن فورا وبدون مقدمات ( أحاديث صحيحة) وكأن الحوريات في قحط , بعض الأمثلة عن حوريات أرضية في حارات حمراء في ميونيخ ومدن المانية أخرى , حيث تظهر الحوريات في أقفاص زجاجية للمؤمن في الجنة الأرضية ولكن عليه بدفع بقشيش مقدما قبل المعاشرة ( أيضا أحاديث صحيحة ) !!؟..يا أمة ضحكت من جهلها الأمم , أمة النكاح , وتعدد الزوجات و زيادة النسل , ليتباهى بهم أمام الدول يوم القيامة ؟؟!..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إليكم أبرز أسباب الطلاق المتصاعد في لبنان
  2. قادته داخل البيت الأبيض... مخطط
  3. شبكة
  4. الطوق يضيق على أبي بكر البغدادي !
  5. وثيقة مسربة: إجبار تيريزا ماي على التنحي بعد بريكست
  6. الصحافة البريطانية: ماي تعرضت للإذلال في قمة سالزبورغ
  7. موظف مطرود يلحق أضرارًا بالغة بالأمن القومي الأميركي
  8. جدل وانتقادات لميثاق دمشق الوطني
  9. طهران: لم نطلب مطلقًا لقاء ترمب
  10. مباحثات سياسية مغربية - موريتانية بالرباط
  11. بوتين لن يستقبل قائد سلاح الجو الإسرائيلي
  12. موسكو تتهم واشنطن بتهديد
  13. خصخصة إدارة مطار بيروت لتفادي الأزمات
  14. نصف البشر فقط يثقون في وسائل الإعلام اليوم
  15. التفاصيل الكاملة للإتهامات
  16. شينزو آبي سياسي طموح ساعدته الظروف
في أخبار