: آخر تحديث
بغياب نواب المعارضة

برلمان كردستان العراق يصوت بالإجماع على دعم الاستفتاء في الإقليم

صادق برلمان كردستان العراق الخميس، كما كان متوقعا على إجراء الاستفتاء حول استقلال الإقليم الشمالي في الخامس والعشرين من أيلول/سبتمبر الحالي، بغياب نواب المعارضة التي دعت إلى مقاطعة الجلسة الأولى للمجلس منذ أكثر من عامين.

وبعيد عملية تصويت برفع الأيدي، أعلن نائب رئيس البرلمان جعفر إبراهيم إيمنكي الذي رأس الجلسة أن الاستفتاء سيجري في وقته المحدد بعد "تصويت بالإجماع من النواب ال65 الحاضرين".
 


عدد التعليقات 30
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الاستقلال حقنا
كردي - GMT الجمعة 15 سبتمبر 2017 18:41
الاستقلال حقنا و لكن أرجو من القيادة الكردستانية حساب ألف حساب للظروف الدولية و الاقليمية بكل جدية و عمق لأن الأعداء كثر و مؤامرات التاريخ القريب و البعيد ليست غائبة عن ذاكرتنا
2. برلمان فنتلوس
نوشيروانى - GMT الجمعة 15 سبتمبر 2017 18:56
كان منظر برلمان مقر حزب عشيرة بله وبارزان يذكرني ببرلمان كوريا الشمالية حيث البرلمانيين جالسون كالتلاميذ الشطار ولا يخرج منهم حتى الهمسة ويرفعون ايديهم جميعا حينما يطلب منهم ذلك . رسالة جماهير السليمانية وهلبجة وكرميان لهؤلاء التلاميذ ولعشيرة بارزان سوف لن نسمح لتحالفكم اللئيم مع الوالي اردوغان لتسليم كوردستان كتبعية للسلطان العثماني ان يمر عبر مناطقنا وسوف نتعاون ونتحالف مع حكومتنا الوطنية في بغداد لطردكم الى خارج الحدود وانهائكم للابد .
3. قادة الضرورة والبرلمان
نافع عقـراوي - GMT الجمعة 15 سبتمبر 2017 19:15
المجموع الكلى لأعضـاء البرلمان الكردستاني 111 عضــوا ...وحسب ما جاء بتقرير متابع "إيلاف " أن عدد الذين صوتوا بنعم ((65 عضوا)) اين أصوات البقية ... وأين هو الإجماع ... وأين هي الكتلة الثانية عددا حركة ((التغير)) من الاجتماع على سبيل المثال .... دون إطالة ودخـول بالتفصيل الممل سبق اجتماع البرلمـــان الذي ((كان مغلق اصـلا لعدم الحاجة لخدماته ابـــــــدا)) أعلن رئيس الإقليم المنتهية صلاحيته ((ان لا تراجع عن الاستفتاء)) .... هذه هي ديمقراطية القادة الضرورة التي تعودنــــــــــــــــــا عليهــــا. الاستفتاء وإعلان الاستقلال ...هروب الى الأمام من استحقاقات وفشل ذريع في إدارة الإقليم من جوانبه المهمة وعجز كالمشلول في إيجاد أي حلول لهــــا ...اضـافة الى غرق القيادات في اوحال ومستنقعات الفسـاد والمحسوبية. لقد اعترفت المختبرات العالمية في قصبة بارزان العالمية ((بعد تحليل جينات الإنسـان)) في الإقليم ..إن كل شعب الإقليم يفتقد بصورة عامة على الذكاء او القدرة على العمل الصحيح والأهلية للتفكير الصحيح ..سوى أبناء وذرية ((البارزاني والطالباني )) ..ويبقى غيرهم مجرد عبيد وخدم وحراس وجنود في خدمة (( هاتين العائليتين )) التي همـــــا ((القضية الكردية ....ورفاهيتهما تعنى رفاهية كردستان )) ..نحن الان في زمن ديمقراطية الضرورة ((البارزاني ))
4. مبروك لكردستان
ابو راكان الحسني - GMT الجمعة 15 سبتمبر 2017 19:44
و نتمنى على اهل البصرة و اهل الجنوب و اهل الغربية و الشمال ان يشدوا العزم لانشاء اقاليمهم من اجل العدالة و البناء و التخلص من سطوة حكومة بغداد الفاسدة و الفاشلة على كل الاصعدة و بعد ذلك العميلة.
5. قرار ما يسمى البرلمان
الكردي لا قيمة له - GMT الجمعة 15 سبتمبر 2017 20:08
قرار ما يسمى البرلمان الكردي لا قيمة له والاستيفتاء الكردي لا قيمة له وفاشل والشعب العراقي سيقاوم الانفصاليين الاكراد ونقول لا كردستان في ارمينيا واشور المحتلتين ويجب اولا معالجة اثار الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 ان التحركات الكردية ستصب اخيرا في مصلحة الارمن والاشوريين والمجتمع الدولي سيطبق معاهدة سيفر 1920 الدي نصت انه شرق تركيا ارض ارمنية وسترجع للارمن وكما نصت على اعطاء الاشوريين حكم داتي في مناطقهم قبل الابادة الارمنية والمسيحية
6. عاصمة الانفال والتعريب و
Rizgar - GMT الجمعة 15 سبتمبر 2017 20:56
الكرد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدماءهم وماتزال .
7. هل الحصار الاقتصادي الشيع
Rizgar - GMT الجمعة 15 سبتمبر 2017 20:57
هل الحصار الاقتصادي الشيعي سوف يحقق الاهداف , بعد ان فشل علي حسن المجيد منانفال الكورد ؟
8. بغداد الاجرام
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الجمعة 15 سبتمبر 2017 20:59
عندما تم توجيه الدواعش نحو كوردستان، لم تحرك حكومة بغداد ساكناً، بل أعاقت وصول المساعدات الأجنبية المرسلة الى البيشمركه والكوردستانيين عموماً وحتى النازحين،
9. ,,,,,,,,,,, فباي حق تقتل
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الجمعة 15 سبتمبر 2017 21:02
,,,,,,,,,,, فباي حق تقتل شعبي ! لم احتقر قوميتك,,,,,فباي حق تحتقر قوميتي ! لم اقف في طريق حريتك,,,فباي حق تقف في طريق حريتي ! لم اعتدي يوما على حرماتك,,,فلماذا تعتدي على كل مقدساتي ! لم اتوانى يوما عن مساعدتك,,,فباي حق تريد ان تحرمني انسانيتي ! امرك عجيب و غريب يا من تدعي بانك اخي ؟ الم تقرا في صفحات التاريخ ان الكوردي لا يتنازل عن حقه ؟ الم يخبروك ان كل من يعادي الشعب الكوردي يزول من على وجه الارض ؟ الا تعلم ان الكورد قوم لا يفنى لانه صاحب حق وقضية عادلة ! احترمني كي احترمك ايها الكيان الحاقد السرطاني الشرير الخبيث المجرم ؟
10. ما الفرق ؟
سالار - GMT الجمعة 15 سبتمبر 2017 21:03
انا كوردي ولدت في قرية كوردية صغيرة في كوردستان سوريا, هناك ذهبت الى المدرسه عندما كان عمري ست سنوات. منذ اليوم الاول منعنا من التحدث بلغتنا الام التي هي الكورديه . في اليوم الأول لم افتح فمي بكلمه, وكيف لي وانا لا افهم اي كلمه , اليوم الثاني, اراني " المعلم " العربي الخبيث صورة تفاحه, وسألني ما اسمها, فقلت بعفويه : سيف,Sêv يعني تفاحه بالكوردي. هنا جن جنون " المعلم " وصرخ بي كيف اتحدث بلغه ممنوعه. ضربني على يدي بعصا لدرجة انها تورمت, لم اكن استطع امساك القلم لايام عديده. كانت تربيتهم لنا تربيه عربيه عنصرية أصيله, تربيه مبنيه على الإذلال والمهانه والخنوع وكسر الحب في نفوسنا. تربية الحقد وكره الجنس البشري. كانوا يحقدون علينا ككورد, كانوا يضربوننا ويهينوننا ويشتمون أمهاتنا وآبائنا بمجرد ان تحدث أحدنا كلمه باللغه الكوردية. لم يكن همهم "كمعلمين " تعليمنا حب الانسان واحترام الطبيعه والعالم والعلم، بل كان همهم الأوحد إرهابنا و صهرنا في قوميتهم العربية "المجيدة" كان همهم محو لغتنا الام، وإجبارنا على التكلم فقط بلغتهم.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يندد بتزايد عدائية إيران
  2. قنابل الحرب العالمية الثانية طالت بآثارها حافة الفضاء
  3. طهران تكشف هوية مهاجمي العرض العسكري
  4. هل اقتربت بداية نهاية ميركل؟
  5. ما بين لندن وطهران.. نازانين والاتفاق النووي
  6. واشنطن تستعد لحرب مفتوحة مع إبقاء تواجدها في سوريا
  7. الأكراد يتنافسون على دعم الصدر لمرشحيهم للرئاسة
  8. وفاة راهب في ظروف غامضة في مصر
  9. هل يساعد الطعام الذي نتناوله في محاربة الاكتئاب؟
  10. غاضبون يواجهون روحاني في نيويورك: أطردوا
  11. ملفات كثيرة تنتظر حكومة لبنان بعد تأليفها.. فهل تعالجها؟
  12. ماكرون وماي وترودو يتعهدون أن تلتحق كل الفتيات بالمدارس بحلول 2030
  13. ترمب: الملك سلمان وولي العهد يسعيان إلى إصلاحات جديدة جريئة
  14. ألمانيا تأسف من سوء الفهم الذي أصاب علاقتها مع السعودية
  15. للمرة الأولى... الملك سلمان يصل المدينة المنورة عبر قطار الحرمين 
  16. أردوغان يندد باستخدام العقوبات الاقتصادية سلاحاً
في أخبار