أعلن الشيخ محمد بن راشد إطلاق مدينة المريخ العلمية وذلك خلال «الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات»، التي انطلقت اليوم في أبوظبي.

إيلاف من دبي: انطلقت في أبوظبي اليوم أعمال «الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات»، برئاسة محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومحمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

 

 

وأعلن محمد بن راشد إطلاق مشروع وطني استثنائي هو مدينة المريخ العلمية «على مساحة ١.٩ مليون قدم مربع لترسيخ أبحاث الدولة في مجال أبحاث الفضاء». 

 

 

وقال «ترأست الْيَوْمَ وأخي محمد بن زايد الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات، كما ترأسنا اجتماعاً لأولياء العهود، اجتماعات خير وتعاون وبناء للمستقبل». ولفت «نريد للأجيال القادمة رخاءً أكثر… وتعليماً أفضل.. واقتصاداً أقوى… وبنية تحتية مستقبلية هي الأكثر تطوراً عالمياً».

 

 

أضاف: «زايد صنع لنا دولة.. وأودع عندنا أمانة.. وترك لنا وصية بأن يستمر العمل حتى نكون أفضل دولة في العالم».

وسيتم خلال الاجتماعات إطلاق استراتيجيات وطنية طويلة المدى، هي: استراتيجية القوة الناعمة للإمارات، واستراتيجية الإمارات للتعليم العالي، واستراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة، واستراتيجية الإمارات للأمن المائي 2036.

 

 

كما سيتم إطلاق 120 مبادرة وطنية في أكثر من 30 قطاعاً مشتركاً بين المستويين الاتحادي والمحلي، واستعراض الواقع الجيوسياسي العالمي، إضافة إلى مناقشة مستهدفات الدولة، خلال السنوات الثلاث المقبلة حتى عام 2021.

 

 

 

وتتنوع المبادرات بين إقرار برامج وقوانين وتشريعات وسياسات وطنية، وتطوير خدمات، وقواعد بيانات ومعلومات وقدرات وطنية، وخطط استراتيجية، وتقارير ودراسات وفرق عمل وطنية مشتركة، وأدلة وطنية.

 

 

ويناقش المجتمعون أكثر من 33 موضوعاً، في مجالات الاقتصاد، والبنية التحتية والإسكان، والخدمات الصحية والوقائية، والشباب، والتوطين، والبيئة، والطاقة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والإعلام، والخدمات الذكية، والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، والتوازن بين الجنسين، والتميز والكفاءة الحكومية، والقيادات والقدرات الحكومية، والثقافة وغيرها، كما سيتم عقد عدد من ورش العمل والمحاضرات المتخصصة، التي تطرح أهم التحديات والسيناريوهات المتوقعة خلال العقود الخمسة المقبلة، وكيفية وضع الخطط الملائمة لها.

 

 

وتسعى «الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات» إلى متابعة المستهدفات والنتائج التي تحققت ضمن رؤية «الإمارات 2021»، التي تهدف إلى أن تكون دولة الإمارات ضمن أفضل دول العالم في شتى المجالات، كما تهدف الاجتماعات إلى توفير منصة، هي الكبرى والأشمل من نوعها، تجمع بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية لبحث التحديات التي تواجه مسيرة التنمية، ومناقشة أولويات العمل الحكومي في مختلف القطاعات التنموية، ورسم الخطط والبرامج وسياسات العمل ذات الصلة، علاوة على مواءمة الاستراتيجيات الاتحادية والمحلية والتنسيق في ما بينها، وبدء العمل في التخطيط لمئوية الإمارات 2071.