: آخر تحديث
بينما عمّان تواصل الصمت حول استفتاء كردستان

الملكية الأردنية تعلّق رحلاتها لأربيل والسليمانية

نصر المجالي: مع استمرار الصمت الرسمي الأردني حول استفتاء كردستان، في محاولة منه لعدم قطع الجسور مع دول الجوار الرافضة للاستفتاء، قالت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية إنها ستعلق رحلاتها الجوية بين عمان وكل من مدينتي إربيل والسليمانية شمال العراق اعتباراً من الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة 29/9/2017 . 

وأضافت الشركة في بيان صحافي أن قرار تعليق الرحلات الجوية جاء بناءً على التعميم الذي وجهته السلطات العراقية الى كافة شركات الطيران العاملة الى إربيل والسليمانية وتضمن الطلب منها وقف تشغيل جميع الرحلات الجوية الى هاتين المدينتين بدءًا من التاريخ المذكور وحتى اشعار آخر. 

وأوضح البيان أن الملكية الأردنية تشغل أسبوعياً 10 رحلات جوية إلى إربيل و3 رحلات إلى السليمانية، فيما تشغل 15 رحلة إلى بغداد و6 رحلات أسبوعياً إلى البصرة.

يذكر أن للأردن قنصلية عامة في أربيل، كما يرتبط بعلاقات اقتصادية وتجارية واسعة، كما ان هناك اتفاقيات استثمارية تخص رجال اعمال اردنيين.

شأن داخلي

وكان الصوت شبه الرسمي الصادر من عمّان، صدر عن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأردني، رائد الخزاعلة، الذ قال إن الأردن ينظر لموضوع استفتاء إقليم كردستان على أنه شأن داخلي عراقي، لكن لا يمكن قبول أي تقسيم في المنطقة. داعيا أي فئة مهمشة للمطالبة بحقوقها في إطار الدولة الواحدة.

وقال الخزاعلة لـ"سبوتنيك" الروسية إن "الأردن ينظر لموضوع استفتاء الأكراد على أنه شأن داخلي، بالدرجة الأولى،"لكنه مع ذلك يعلق بوصفه سياسيا ورئيسا للجنة الشؤون الخارجية، قائلاً "إننا كنواب مؤمنين بعروبتنا لا نفضل أي تقسيم في المنطقة أياً كان، نحن مع وحدة البلدان العربية بكافة مكوناتها".

وأضاف "يعز علينا تقسيم أي دولة عربية. ونرجو أن تبقى الدول العربية وحدة واحدة تسودها الديمقراطية والتمثيل الحقيقي لكافة أطياف الشعب ومكوناته".

وحول ما تعرض له الأكراد من ظلم سياسي في السابق، دعا الخزاعلة من وصفهم بـ "الفئات المهمشة المظلومة" إلى أن تطالب بحقوقها في إطار الدولة الواحدة والمتماسكة"، مبيناً أنه "ورغم الإقصاء الذي تعرض له الأكراد سابقاً، إلا أنهم في السنوات الأخيرة حصلوا على حقوقهم"، واصفاً الدولة العراقية اليوم بأن "كل مكوناتها فاعلة ولا يطغى أحدها على الآخر".


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ملاحقة رئيس إقليم كردستان
بدر الراشد - GMT الأربعاء 27 سبتمبر 2017 22:02
طالب النائب ناظم الساعدي، الأربعاء، الحكومة الاتحادية بملاحقة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وعائلته وقادة حزبه ووضع اليد على أموالهم المنقولة وغير المنقولة، فيما دعا إلى محاسبة موظفي الدولة الذين شاركوا بالاستفتاء واستبدالهم بآخرين لم يشاركوا به.
2. المكونات العراقية
بنيامين م. بنيامين - GMT الأربعاء 27 سبتمبر 2017 22:44
كيف تفسر الجهات الأردنية بأن كل مكونات المجتمع العراقي؟ هل تسمي قتل وإضطهاد المسيحيين وحرق الكنائس وإلإستيلاء على ممتلكاتهم في جميع أنحاء العراق ما عدا إقليم كردستان هي من مكونات فاعلة؟ هل تسمي قتل وسبي المكون اليزيدي هو عمل من المكونات الفاعلة في المجتمع العراقي؟ هل تسمي إضطهاد الصابئة(المندائيين) والأرمن وحتى التركمان هي من المكونات الفاعلة؟ لا نتطرق هنا الى المكون الكردي، فإنه في طريقه الى الإستقلال. حتى المكون السني المسلم مهمش.
3. نكتة أخرى
مضاد رزكار - GMT الخميس 28 سبتمبر 2017 09:32
في الحكايات الشعبية أن مجموعة من الأصدقاء العرب والأتراك والفرس والأكراد جلسوا يوماً في حفلة سمر، فأطنب أحد الأكراد بمحاسن قومه وأنهم وأنهم..... وعندما انتهى قال له صديقه العربي: ولكنّ الأكراد فيهم عِلّة واحدة، وإذا بهذا الكردي يقوم من مكانه وينتفض ويسدّد لكمة لوجه العربي، وهنا قال العربي(( هذه هي عِلّة الأكراد!)).


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الكنيسة الروسية تقطع صلتها بالقسطنطينية
  2. ميغان ماركل والأمير هاري ينتظران مولودهما الأول
  3. الإمارات تحذر من
  4. بعد الزيادة في ثمن الورق... هل تريد الحكومة قتل الصحافة المغربية؟
  5. الإمارات تتهم البريطاني هيدجز بالتجسس
  6. تقارير: خاشقجي قضى نتيجة تحقيق خاطئ بلا إذن
  7. أكراد سوريا يرفضون تهديدات دمشق
  8. السعودية تشرع في استدعاء أسماء سعودية تواجدت في تركيا إبان حادث خاشقجي
  9. الرئيس اليمني يقيل رئيس الحكومة على خلفية التدهور الاقتصادي
  10. الأطباء في بريطانيا يعالجون الشعور بالوحدة بدروس الرقص
  11. البحرين تشارك بوفد رفيع المستوى في منتدى الاستثمار بالرياض
  12. هندوراس تتحدى ترمب!
  13. فريق التحقيق المشترك يبدأ عمله بشأن اختفاء خاشقجي
  14. القضاء الاداري العراقي يعيد رئيس الحشد الشعبي لمناصبه
  15. ترمب: بومبيو سيلتقي الملك سلمان لبحث قضية خاشقجي
  16. إيران: لا تعليق لدينا على اختفاء خاشقجي
في أخبار