: آخر تحديث
دعتا حكومة بغداد المركزية وإدارة إقليم كردستان للحوار

توقعات بنجاح وساطة واشنطن والأمم المتحدة

نصر المجالي: توقعت مصادر دبلوماسية غربية أن تنجح كل من الولايات المتحدة والأمم المتحدة، اللتين عارضتا استفتاء الانفصال، في مساعيهما بإقامة حوار بين حكومة بغداد المركزية وإدارة إقليم كردستان العراق.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر ناورت، في الموجز الصحفي ليوم أمس الخميس، من واشنطن، إن "الولايات المتحدة ستكون مستعدة للمساعدة في إقامة حوار بين الإثنين (بغداد واربيل)، إذا ما طلب منا ذلك، وأود التأكيد، فقط إذا ما طلب منا المساعدة بأي شكل من الأشكال".

وأضافت: "كنا واضحين بمعارضتنا للاستفتاء منذ البداية، لأننا تصورنا بأنه سيكون مزعزعاً للاستقرار، كما نشاهد في التقارير الإعلامية، إلا أن هذا للأسف هو ما حصل".

واوضحت ناورت: أوضحت أن ما تريده بلادها من الأطراف المختلفة في هذه الأزمة "التركيز على الحرب ضد داعش، ونحن قلقون من أن هذا (الاستفتاء الباطل) سوف يصرف التركيز عن مقاتلة التنظيم".

وعلى صعيد الصدامات العسكرية المحتملة بين بغداد وأربيل، شددت ناورت، على أن بلادها "تعارض أي عنف، إذا ما وقع هذا، ونريد أن نعبر بقوة وشدة عن معارضتنا للعنف، ونرجو أن يتم سماع صوتنا بشكل واضح".

الأمم المتحدة

وكانت الأمم المتحدة عرضت المساعدة في "حل المشكلة" بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان، التي رفضت كافة القرارات التي اتخذتها بغداد ردًا على استفتاء الانفصال.

وقدم عرض الوساطة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، يان كوبيتش، قدم هذا العرض أثناء اجتماعه مع وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري يوم الخميس.

اجراءات عقابية 

يذكر أن حكومة بغداد المركزية هددت باتخاذ إجراءات عقابية بحق الإقليم ردًا على الاستفتاء، الذي نظم الاثنين في كردستان الذي يضم محافظات أربيل والسليمانية والدهوك، وفي مناطق متنازع عليها لا تشكل جزءًا من الإقليم.

وتشمل المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد، كركوك (شمال) الغنية بالنفط، ومناطق في محافظات نينوى (شمال) وديالى وصلاح الدين (شمال بغداد).

وأمهلت الحكومة المركزي في بغداد سلطات الإقليم حتى يوم الجمعة (اليوم)، لتسليم السيطرة على مطارين دوليين أو وقف الرحلات الدولية من وإلى المطارين. وردت حكومة إقليم كردستان العراق الخميس في بيان، أنها ترفض جميع قرارات بغداد بحقها، واعتبرتها "عقوبة جماعية بحق شعب كردستان".

رفض

وأكد البيان الصادر بعد انعقاد مجلس وزراء الإقليم، "عبّر المجلس عن رفضه التام للقرارات التي اتخذها مجلسا النواب والحكومة العراقيان ضد إقليم كردستان، ويعتبرها عقوبة جماعية لشعب كردستان".

لكنه أكد أن "إقليم كردستان مستعد للتوصل مع العراق إلى اتفاقات عبر الحوار لحل المشاكل بين الجانبين، مشدداً أن حكومة إقليم كردستان ستسلك السبل القانونية لوقف تلك القرارات غير الدستورية وغير القانونية".

كما حرص على طمأنة "الدول المجاورة ودول المنطقة بأن استفتاء إقليم كردستان لن تكون له مخاطر على أمنها القومي بأي شكل من الأشكال".


عدد التعليقات 13
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. قدمت صحيفة عراقية، وعلى
Rizgar - GMT الجمعة 29 سبتمبر 2017 09:20
قدمت صحيفة عراقية، وعلى صفحتها الأولى بنشر صورة مخزية في محاولة منها من السخرية وتقليل شأن كوردستان، حيث يظهر في الصورة 5 رجال شبه عراة ، كتب على ملابسهم "العراق، سوريا، ايران، تركيا، الاردن" وهم ينظرون الى فتاة شبه عارية تجلس امامهم كتب على ملابسها "كوردستان"، مما اثار ردود افعال غاضبة. وقال نائب الكوردستاني في البرلمان العراقي، في تصريح ، "ان احد الاسباب الرئيسية للمطالبة بالإنفصال عن العراق كان الفرق بين ثقافتنا وثقافتهم، فنشر مثل هذه الصور يدل كيف انهم يريدون النيل من نسائنا واعراضنا وارضنا واموالنا، كما فعلوا ذلك في عمليات الانفال، وايضا الاعتداء على النساء الكورد الإزيديات". واضاف، "ان افضل رد على هؤلاء هو تأسيس دولة كوردستان المستقلة، فنحن لن نتمكن بعد الان ان نتعايش معهم، وهذه التصرفات كالسخرية والتعدي على اعراض الآخرين لا تليق إلا بهم".
2. الكيان العراقي اخطر على
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الجمعة 29 سبتمبر 2017 09:26
الكيان العراقي اخطر على الاطفال الكورد من داعش , تجويع الاطفال الكورد وقطع الميزانية ومنع الطيران وغلق الحدود اجراءئات عنصرية ضد مجموعة من البشر لاسباب عرقية .
3. قنات تلفزيونية شيعية يش
TV - GMT الجمعة 29 سبتمبر 2017 09:58
قنات تلفزيونية شيعية يشتم مسعود ٢٤ ساعة , سابقا القناة كانت مخصصة لشتم ابوبكر وعمر .
4. ميليشا مسلحة
الايام الخوالي - GMT الجمعة 29 سبتمبر 2017 10:02
ميليشا مسلحة تركب الشاحنات وتجوب شوارع مدننا وتهزج بانشودتها, : (نحنا البدو.. وين العدو؟) و تسيطر على السلطة كاملة وتبث لنا بين فقرات البرنامج التلفزيوني شعارهم العتيد (نفط العرب للعرب).وفي السياق نفسه اتذكر ان احدهم كان قد كتب تحت احدى اليافطات التي تقول (نفط العرب للعرب) وبخط اليد( تمركم لكم... ونفطنا لنا) في اشارة له بان العرب يحق لهم الادعاء بملكية التمور التي لا تنمو نخيلها في كردستان ولكن ليست ملكية النفط الذي يستخرج من اراضي كوردية.
5. بغداد قالت كلمتها
PMSK - GMT الجمعة 29 سبتمبر 2017 10:25
بغداد قالت كلمتها من خلال مجلسي النوب والوزارء في رفض الاستفتاء ونتائجه والتفاوض بشانه ، ما لم يتم رفضه من قبل الاقليم فان التحاور بشانه لا يجدي نفعا ... ورسالة البرزاني الجوابية على مقترحات اياد علاوي ، التي جاءت بلغة ناعمة وهادئة ، مختلفة عن تصريحاته التهديدية ، ولكنه لم يشر الى الغاء الاستفتاء ونتائجه بل يشير الى ( التريث ) في تنفيذه لمدة عامين ، اي في حالة قبولها ، الاعتراف بالاستفتاء من قبل بغداد ، كما يقول في رسالته ، التعاون مع الاشقاء العراقيين ، وكانه يتحدث عن ناس بدولة اخرى ، مثلما يتحدث اي مسؤول عربي او اسلامي ، عن اشقاءه بدولة اخرى ... ولم يقل مسعود البرزاني ، على العراق الموحد الفدرالي ... الم تقل يا سيد مسعود انكم ستكونوا جيران جيد للعراق ، اي دولة مجاورة ؟ اين ذهبت تلك التصريحات ، لو نسيتها ؟ الم ترفضوا قرار المحكمة الاتحادية الذي قال ان الاستفتاء مخالف للدستور والقوانين العراقية ؟ الحكم الى الدستور هو الاساس ، والاختلاف تقوم المحكمة الاتحادية بتقديم المشورة لكل الاطراف ؟ المرضى الشوفينيين الذين ساهموا مع الارهابيين الدواعش في اغتصاب مدن الموصل وقصباتها وكركوك وصلاح الدين ، والان يتحدثون بلغة رعناء ، من قطع رواتبكم ومخصصاتكم هو حكومة مسعود البرزاني لانه يبيع النفط ويتسلم وارداته اضافة الى الرسوم والضرائب من مناطق الحدود والمطارات ولا يقدم فلسا للميزانية .. ويريد 17% من ورادات الوسط والجنوب ، اين تذهب اموال بيع وتهريب النفط والرسوم والضرائب في كردستان ؟ انطبق عليكم المثل ، جنت على نفسها براقش !!!! اصحوا على انفسكم جيدا ولا يصيبكم الغرور والعنجهية المريضة ... العراقيين هم من احتضنوكم وعاشوا واياكم على مدى القرون ، واثبت ان العالم لا يقبل بكم وعارضكم الكل ، ولا دولة ايدتكم عدا اللقيطة ربيبتكم ، اسرائيل ، ليس حبا بكم بل كرها بالعرب .... وستخسرون اكثر كلما زدتم تعنتا وتبتعدون عن الحكمة والروية والتعاون الفذ والابتعاد عن العقلية الشوفينية والعشائرية
6. لا يصح الا الصحيح
منير - GMT الجمعة 29 سبتمبر 2017 10:35
لقد جرفتم مئات القرى العربية السنية وشردتم الاطفال والنساء والعوائل الآمنة وقضمتم اراضيهم..انها نفس سياسة اسرائيل في فرض الامر الواقع ولكن يبدو انكم اخطأتم الهدف هذه المرة ورفعتم اعلام اسرائيل في المكان الخطأ ..نحن احفاد علي وعمر والنبي عيسى بن مريم ..تذكروا ذلك ..وفي النهاية لا يصح الا الصحيح والقوقاز واواسط آسيا التي نزحتم منها بانتظاركم والنار التي تعبدونها وترقصون حولها اوقدوها هنالك...وستعود اربيل وقلعة اربيلو ..موطن مسيحيو العراق ولا يضيع حق ورائه مطالب
7. اسرائيل ارسلت طائرات الى اربيل
ali - GMT الجمعة 29 سبتمبر 2017 11:09
عن عرب تايمر: تواجد سرب طائرات اسرائيلية مقاتلة في كردستان. يبدو ان مسعود ينوي جلب الخراب للمنطقة.
8. لانقبل وساطة أمريكا
مضاد رزكار - GMT الجمعة 29 سبتمبر 2017 12:23
الوسيط يجب أن يكون نزيهاً كما قال أخي العراقي المتبرم وأمريكا ليست نزيهة وغير حيادية بل منحازة لهذا القزم، قالها السيد السستاني جواباً على مبادرة الشيطان الأكبر أمريكا قال وبالحرف الواد:((الحَكَم هي المحكمة الاتحادية))، فلتمسح أمريكا (بُوزَها) بحائط مبكى عرّابيها الصهاينة، العبادي سيكتب على نفسه السقوط والنهاية وسنتهمه نحن الشعب العراقي بالخيانة العظمى لو لم يصغِ لصوت شعبه ورضَخ لضغوط أمريكا أم الفساد في العراق والعالم، ولا نحسب أن العمالة لأمريكا الصهيونية من خصال سيادة رئيس وزرائنا، انتهى نقطة راس سطر.
9. رزكار الكردي الشوفيني
عراقي صريح - GMT الجمعة 29 سبتمبر 2017 13:03
رزكار الكردي الشوفيني يتحفنا بتعليقاته العنصرية عن دولة العراق التي عاش تحت ظلها و استفاد هو و غيره من خيراتها و الآن هو مثل الذي يأكل من طبق ليرجع ويبصق فيه بعدما شبع منه. اذا كنت تستنكر هذا الكاريكاتير فهناك الكثير من الكاريكاتيرات و التصرفات التي قام بها اقرانك من الأكراد العنصريين الذين لم يتوانوا عن اظهار حقدهم و كرههم لكل ما هو عراقي سواء من خلال نشرهم فيديوهات عن حرق الأعلام العراقية و الدعس عليها بالأحذية و السيارات و حرقها و فيديو يظهر مسنا كرديا يرقص وهو يمسك بجواز السفر العراقي و يمزقه وسط حشود المصفقين و المهللين او من خلال كاريكاتيرات يظهر احدها كرديا وهو يرفس خارطة العراق برجله و غيرها من التصرفات المشينة لهذا علموا أنفسكم أولا
10. بدلو
ربيع - GMT الجمعة 29 سبتمبر 2017 14:18
قال رئيس حكومة منطقة كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، اليوم الخميس، إن كردستان ترفض الانفصال الذي يؤدي إلى اندلاع حرب عسكرية.بدلو الجماعة وخافو وحبسوه


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أزمة الخبز ترهق الكوبيين
  2. محمد بن راشد: التسامح هو عنوان المجتمعات المتقدمة فكريا وإنسانيا
  3. خبراء: مواجهة الإرهاب دون معالجة أسبابه تعني حروبا بلا نهاية
  4. حرب داخلية في حكومة ماي
  5. جاريد كوشنير... صاحب التأثير الصامت في البيت الأبيض
  6. التعبئة تتراجع في التحرك الخامس لـ
  7. الإمارات تعلن 2019
  8. الامارات تهنئ البحرين بعيدها
  9. ترمب يتفاخر بما حقق عام 2018
  10. منتدى الفكر العربي يرحب بتفاهمات اليمن
  11. فريق ترمب يدافع عن العلاقات مع السعودية
  12. أوكرانيا تنظم مجمعًا لتأسيس كنيسة أرثوذكسية مستقلة عن موسكو
  13. ترمب يُعلنها: أهلا بالمعركة
  14. دراسة: شعب العراق فتي.. ثلثا أسره يمتلكان مساكن ونصفهم سيارة
  15. جمعيات القضاة المغاربة تدرس رفع قضية قذف ضد الوزير الرميد
في أخبار