جرجيس: رست السفينة التجارية العالقة منذ نحو اسبوعين قبالة السواحل التونسية في ميناء جرجيس الخميس بالجنوب التونسي والتي تقل أربعين مهاجرا بينهم امرأتان حاملتان، وفقا لمراسل فرانس برس.

واستقبلت السلطات التونسية المهاجرين من اصول افريقية ومن بنغلاداش ومن مصر عند وصولهم.

وانتظرت سفينة الشحن "ساروست 5" التي ترفع علم تونس، منذ اسبوعين قبالة سواحل جرجيس، قبل ان تسمح السلطات التونسية باستقبال المهاجرين "لاسباب انسانية".&

وكان المهاجرون الافارقة قد انطلقوا من ليبيا على متن قارب مطاطي وتاهوا في عرض البحر المتوسط على مدى خمسة ايام قبل ان ترصدهم السفينة "كارولين 3" التي ارسلها خفر السواحل المالطيون بدون ذكر تاريخ محدد لذلك.

واتصلت السفينة بخفر السواحل في ايطاليا وفرنسا ومالطا و"قد رفضوا استقبالهم بحجة ان الموانىء التونسية هي الاقرب"، وفقا لبيان اصدرته منظمات تونسية غير حكومية.

وعند وصولهم لميناء جرجيس تم نقل ثلاث مهاجرين من بينهم امرأتان حاملتان للمستشفى الجهوي من اجل "فحوصات عادية"، اما الاخرون فتم توجيههم لمركز ايواء المهاجرين بمدنين (جنوب) والوحيد بالبلاد وفقا لما اكده المنجي سليم رئيس المكتب الجهوي لمنظمة الهلال الاحمر التونسي لفرانس برس.

ونددت منظمات تونسية "بتصرف الحكومات الايطالية والمالطية والفرنسية" والمتهمة برفض استقبال ناجين. & & &&

وتونس بين الدول التي يحتمل ان تضم مراكز لاستقبال مهاجرين او "نقاط انزال خارج اوروبا"، وفق توصيات صدرت عن القمة الاوروبية الاخيرة في بروكسل.