هانوي: أوقفت هانوي في مطلع تموز/يوليو الماضي مواطنا فيتناميا يحمل الجنسية الأميركية بتهمة محاولة إطاحة الحكومة، بحسب ما أفادت أسرته وإحدى اعضاء الكونغرس الأميركي الجمعة.

ومايكل نغوين (54 عاما) هو ثاني مواطن أميركي يتم توقيفه لأسباب سياسية في الأسابيع الأخيرة في لبلد الشيوعي الذي يشدد إجراءات القمع بحق المعارضين.

وأوقف نغوين، وهو أب لاربعة أطفال، في سجن هوشي منه، بحسب معلومات حصلت عليها أسرته من القنصلية الاميركية.

وتم توقيفه في السابع من تموز/يوليو اثناء سفره في جنوب فيتنام برفقة ثلاثة ناشطين فيتناميين، بحسب ما روى صديقه لي ماي هانه لوكالة فرانس برس. وقال قريبه مارك روبرتس انه غير متورط في أي نشاط سياسي.

وأكدت ميمي والترز النائبة الجمهورية في الكونغرس الاميركي توقيفه في بيان مشيرة إلى أنها ستعمل على إطلاق سراحه.

وأقام نغوين في الولايات المتحدة بعد انتهاء حرب فيتنام في العام 1975 عندما فر مع آلاف اللاجئين من النظام الشيوعي الذي سيطر على البلاد.

وفي حزيران/يونيو الماضي، أوقفت السلطات في فيتنام ويل نغوين خريج جامعة "يال" الاميركية العريقة بتهمة "الاساءة الى النظام العام" بعد أن شارك في تظاهرات معادية لمشروع قانون مثير للجدل يدعو الى إقامة مناطق زراعية خاصة. وطُرد ويل نغوين الشهر الماضي الى الولايات المتحدة.

وغالبا ما تقوم السلطات في فيتنام بسجن محامين وناشطين وصحافيين ينتقدون النظام والقمع المتزايد منذ الانتخابات التشريعية الاخيرة التي جرت عام 2016.