: آخر تحديث
مع ارتفاع حرارة الأرض أمواج تسونامي ستكون مدمّرة

ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية

إيلاف من لندن: حذر علماء من ان أمواج التسونامي ستصبح أكثر انتشاراً وأشد عنفاً مع ارتفاع حرارة الأرض بعد ان وجدت دراسة ان ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية كاملة.

وقال باحثون في دراسة ركزت على مدينة ماكاو الصينية ان الزلازل الأرضية الخفيفة التي لا تشكل تهديداً خطيراً بإحداث تسونامي يمكن ان تطلق موجات قادرة على غمر مدن ساحلية بسبب ارتفاع مستوى البحر، كما افادت صحيفة الديلي تلغراف.

وبمستوى البحار الحالي، يتعين ان تزيد قوة الزلزال على 8.8 درجات لإحداث تسونامي يغمر مدينة ماكاو التي تعتبر آمنة الآن، رغم وقوعها في منطقة زلازل كبرى.

ولكن ارتفاع مستوى البحر نصف متر الذي يتوقع العلماء حدوثه في المنطقة بحلول عام 2060 سيزيد احتمالات انطلاق موجات تسونامي عاتية تغرق المنطقة أكثر من مرتين، بحسب الدراسة. وإذا ارتفع مستوى البحر متراً كما هو متوقع ان يحدث بحلول عام 2100 فإن هذه الاحتمالات ستزيد 4.7 مرات.
 
ويأتي خطر الزلازل الأرضية من خندق مانيلا وهو صدع هائل في قاع بحر جنوب الصين أحدثه تصادم صفائح تكتونية واسفر عن وقوع زلازل ارضية عديدة رغم ان قوتها لم تزد على 7.8 درجات منذ ستينات القرن السادس عشر.

ولكن زيادة طفيفة في مستوى البحر ستؤدي الى تضخيم خطر التسونامي من زلزال أرضي خفيف الى درجة عالية، كما اظهر النموذج الالكتروني الذي بناه العلماء على الكومبيوتر.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن رئيس فريق الباحثين الدكتور روبرت وايس من معهد فرجينيا البوليتكنيكي وجامعة ولاية فرجينيا التكنولوجية قوله "إن دراستنا تبين ان ارتفاع مستوى البحر يمكن ان يزيد خطر التسونامي بدرجة كبيرة، الأمر الذي يعني ان آثار موجات التسونامي الصغيرة في المستقبل يمكن ألا تقل تدميراً عن آثار موجات التسونامي الكبيرة اليوم".

واعتبر الدكتور وايس أن بحر جنوب الصين "نقطة بداية ممتازة لمثل هذه الدراسة، لأنه محيط يرتفع مستواه بوتائر متسارعة وهو ايضًا موقع العديد من المدن الكبرى التي إذا ضربها تسونامي ستكون له تداعيات عالمية".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.telegraph.co.uk/news/2018/08/16/rising-sea-levels-threatens-coastal-cities-tsunamis-scientists/


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. امرأة ثانية تتهم مرشح ترمب للمحكمة العليا بتجاوزات جنسية
  2. مرشح
  3. الملك سلمان: الحمد لله على نعمة الأمن والأمان والاستقرار
  4. جيريمي كوربن... عُمالي متمرّد تجنب السقوط في
  5. الإمارات تنفي أي مسؤولية في هجوم إيران
  6. طهران بين الوعيد واتهامات الجوار والخارج
  7. من هم الحركيون الذين كرمهم ماكرون ويعتبرهم الجزائريون خونة؟
  8. رحلة دامت 3 سنوات إلى كويكب
  9. أم مصرية تعرض طفلها للبيع!
  10. اجتماع ثلاثي جديد للدول الضامنة حول سوريا 
  11. روسيا تحمل إسرائيل مسؤولية إسقاط
  12. واشنطن تؤكد على أهمية دور أربيل في اختيار الرئاسات العراقية
  13. اليمين المتطرف يقلب الحياة السياسية في ألمانيا
  14. شخصيات أميركية تدعو لدعم دول الخليج ضد السياسات الإيرانية
  15. محمد بن سلمان: لن نسمح لأحد بأن يعتدي على سيادتنا
  16. فخٌ نُصب لترمب... إرتكاب
في أخبار