: آخر تحديث
تدريب عناصر المجموعة في العراق لتنفيذ عمليات إرهابية

الكشف عن تفاصيل علاقة "سرايا الاشتر" البحرينية بطهران

لندن: كشف مصدر إيراني مطلع عن تفاصيل علاقة قائد مجموعة "سرايا الاشتر" البحرينية بالنظام الإيراني تسليحا وتدريبا وتمويلا والمهمات المكلفة بها من طهران لتنفيذ عمليات ارهابية.

وقال مهدي عقبائي عضو المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في اتصال من باريس مقر المجلس مع "إيلاف" الجمعة إن إجراء وزارة الخارجية الأميركية الاخير بوضع قائد مجموعة "سرايا الاشتر" البحرينية  التي يوجد مقرها في إيران على قوائم الإرهاب، يأتي بعد التأكد من حقيقة الدعم المالي والتسليحي والتدريبي المباشر للنظام الإيراني والمليشيات المرتبطة به في العراق لهذه المجموعة.  

واوضح ان هذه المجموعة الارهابية تسعى لإسقاط الحكومة البحرينية، وهي تتلقى المال والسلاح اللازمين لتنفيذ ذلك من قوات الحرس الثوري الإيراني ويخضع اعضاؤها للتدريب العسكري من قبل قوات الحرس التي تم وضعها نفسها منذ 13 اكتوبر  عام 2017 على قوائم الإرهاب واخضاعها للعقوبات التي فرضتها السلطات الاميركية ودول أخرى عليها. 
   
واعتبر عقبائي الممارسات التوسعية للنظام الإيراني السبب الرئيسي للتوتر في الشرق الأوسط والصراعات الطائفية بين الدول المتجاورة في المنطقة.. موضحا ان هذه الاوضاع الراهنة هي نتيجة لحكم ولاية الفقيه منوها بهذا الصدد إلى أنّ الدستور الإيراني يؤكد على أن التوسع وتصدير الثورة للعالم يعتبران جهادا في استخفاف بجميع القوانين الدولية وتعهدات النظام والتزاماته التي يعلن عنها إلى المجتمع الدولي. 

واضاف عضو المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية قائلا إن إيديولوجية النظام الحاكم في إيران قد تم تأسيسها على سلطة ولاية الفقيه وتبعية ولاء الاخرين لها بغض النظر عن جنسياتهم أو البلد الذي يعيشون فيه أو نوع حكومة بلادهم، ولذلك فإن الخلاص من الخطر النووي والإرهابي لهذا النظام يكمن في الخلاص منه بجميع أركانه وإسقاط نظام ولاية الفقيه. 

المؤمن على قائمة الارهاب

 وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد ادرجت مؤخرا قائد "سرايا الأشتر" البحرينية قاسم عبد الله علي أحمد المعروف أيضا باسم "قاسم المؤمن" على لائحتها للارهاب. وقالت الوزارة في بيان إن المؤمن الذي يقيم في إيران "يسعى إلى إطاحة الحكومة البحرينية وجند إرهابيين فيها وسهل التدريب على استخدام الأسلحة والمتفجرات لأفراد منظمته وزودهم بالمال والسلاح والمتفجرات للقيام بهجمات إرهابية".

ووفقا للخارجية الأميركية، فإن الحرس الثوري يقوم بتدريب عناصر المجموعة على استخدام السلاح والمتفجرات في معسكرات في العراق وبعد الانتهاء من تدريباتهم يعود عناصر سرايا الأشتر إلى البحرين لتنفيذ هجمات مسلحة داخل البلاد.

ويتخذ العديد من عناصر المجموعة المسلحة إيران مقرًا لهم لتجنب الملاحقات القضائية بحقهم في البحرين. كما أن العلم الذي تعتمده سرايا الأشتر مستوحى من أعلام لمنظمات إرهابية تتلقى الدعم من إيران مثل حزب الله اللبناني وكتائب حزب الله في العراق.

من هم سرايا الأشتر؟

تأسست "سرايا الأشتر" أو ما تعرف باسم "تنظيم المقاومة الإسلامية في البحرين" في أواخر عام 2012 وأخذت تسميتها من مالك الأشتر، وهو من أصحاب الخليفة الرابع علي بن أبي طالب.
وتقول السلطات البحرينية إنها تمكنت من تحديد هوية اثنين من قادة "سرايا الأشتر" وهما أحمد يوسف سرحان (26 عاما)، يقيم في إيران واسمه الحركي "أبو منتظر" وجاسم أحمد عبد الله، (39 عاما) ويقيم في إيران أيضا واسمه الحركي "ذوالفقار".

وفي 17 مارس 2017، أدرجت الولايات المتحدة اثنين من أبرز قادة هذا التنظيم على لائحة الإرهاب وهما مرتضى سعيد رمضان علوي وأحمد حسن يوسف المعروف باسم أبو مريم، وكلاهما بحرينيان هاربان ويعتقد بأنهما في إيران.

وفي يونيو 2017، أصدرت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين بيانا مشتركا صنفت فيه 59 فردا و12 كيانا في قوائم الإرهاب المحظورة لديها وتتلقى الدعم من قطر وإيران من بينها سرايا الأشتر.

وفي يناير 2017 ثبتت محكمة التمييز البحرينية أحكاما بالإعدام بحق ثلاثة أشخاص ينتمون لسرايا الأشتر بعد إدانتهم بالتورط في قضية مقتل ثلاثة عناصر أمن بينهم ضابط إماراتي في عام 2011.

وفي  يناير 2016 أعلنت الداخلية البحرينية ضبط خلية "إرهابية" تابعة لسرايا الأشتر  خططت لتنفيذ الهجمات ولديها ارتباطات بعناصر متورطة بتنفيذ تفجير في يوليو 2015.

وكانت الخارجية البحرينية قد استدعت في يونيو عام 2015 السفير العراقي لديها أحمد الدليمي  وسلمته مذكرة احتجاج رسمية بعد اعتراف عدد من المعتقلين من جماعة سرايا الاشتر بتلقي تدريبات عسكرية في العراق للقيام بأعمال إرهابية في البحرين.
 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كل الكتل الشيعية عميلة على الاطلاق
صبار طه - GMT الجمعة 17 أغسطس 2018 03:34
لقد اثبتت الاحزاب و التنظيمات و الجمعيات الشيعية الحالية في الوطن العربي عمالتها لايران لنظام الملالي سيء الصيت و على روؤس الاشهاد و من السخف و الافتراء ان تدعي الوطنية و استقلال القرار السياسي....و لننتظر استمرار وجودها بعد زوال نظام الملالي لتثبت صحة ادعائاتها الباطلة.
2. .............
عراقي - GMT الجمعة 17 أغسطس 2018 07:34
كما خلقا قتلو منذ الفتنة الكبرى ومرورا بثورة خميني ومن يتحمل تبعاتها لحد الان ونمر على جرائم جيش المهدي التي قتلت حوالى 700 الف وتفرعت منها العصائب والكتائب وكذلك بدر والباسيج والحرس الثوري والحوثيون والبحرين والكويت وباكستان وأفغانستان وبالمقابل الفكر السلفي من قاعدة وجاحش ولو نجمع ماقتلو هولاء من المسلمين ليكون الرقم 100 مليون او اكثر وما قتلو من اليهود حوالي


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الغموض يلف قضية اختفاء أشهر ممثلة في الصين
  2. هل باتت أيام الأسد معدودة؟
  3. السعودية تدعو للتكاتف الدولي لمواجهة الإرهاب الإيراني
  4. نتانياهو يعزي بوتين متوعدًا طهران ودمشق
  5. الطب الجينومي يحل ألغازًا مرضية
  6. قادة أقدم حزب شيعي حكم العراق 13 عامًا يرسمون نهايته
  7. بوتين: ظروف عرضية ومأساوية وراء إسقاط الطائرة
  8. النواب الأردني يحسم مدة خدمة تقاعد الوزراء
  9. إسرائيل تحمّل الأسد وإيران مسؤولية اسقاط الطائرة الروسية
  10. الخارجية الأميركية تدافع عن نفسها من تهمة
  11. موسكو في فوضى و
  12. رئيس تحالف الحشد يسحب ترشيحه لرئاسة الحكومة العراقية
  13. الجيش الروسي: الدفاعات السورية أسقطت طائرتنا
  14. هل نشهد توترًا أمنيًا في لبنان مصدره المخيمات الفلسطينية؟
  15. وسط خلاف كردي.. بغداد تفتح باب الترشيح لرئاسة الجمهورية
  16. جنرال ترمب في الأمن القومي يواجه مصيرًا أراده لكلينتون
في أخبار