أثارت الحالات الجديدة للإصابة بداء السل في المغرب مخاوف كثيرة من عودة هذا المرض الفتاك بقوة، حسب ما كشفت عنه صحيفة "العلم"، التي تطرقت إلى الموضوع بتفصيل في صفحتها الأولى، في عددها الصادر الخميس، مشيرة إلى أن هناك ثلاثين ألف حالة سنويا.

إيلاف المغرب من الرباط: ضمن هذا الرقم المهول، تقول الصحيفة، هناك خمسة آلاف حالة غير معروفة، بمعنى أن خمسة آلاف شخص لا يعرفون أنهم مصابون بداء السل، وهذا ما سيشكل مصدر خطر على المجتمع ككل، باعتبار أن كل واحد من هؤلاء يمكنه أن يصيب 15 شخصًا عن طريق العدوى، فالمصاب يمكنه أن يبصق في الأرض، وهذا البصق في الأرض ينقل العدوى بفعل الرياح إلى الأشخاص الآخرين عن طريق التنفس، وهو ما يسهم &في &تزايد عدد المصابين بداء السل في المغرب.
من جهة أخرى، هنالك مابين 7 و20 في المائة ممن يأخذون الدواء وينقطعون عن أخذه بسبب طول فترة العلاج، ويتحولون إلى قنابل موقوتة لتوسيع قاعدة المصابين بداء السل.
واستنادا إلى المعطيات التي تتوفر عليها الصحيفة، فإن 86 في المائة من هذه الإصابات تتمركز في كل من جهات الدار البيضاء، والرباط، وسلا، والقنيطرة، وطنجة، وتطوان، والحسيمة، وفاس ومراكش، وأسفي، وسوس ماسة، وتأتي مدينة الدار البيضاء في مقدمة بؤر السل.
وحسب مصدر طبي مسؤول، فإن الخطورة تكمن في أن نسبة كبيرة من المصابين من الشباب، وأن نسبة 90 في المائة منهم يعانون الفقر والهشاشة، والأخطر من ذلك أنهم لا يتوفرون على أي نوع من التغطية الصحية.

التحالف الحكومي على شفا الانهيار

هيمنت قضية الأزمة السياسية الجديدة الناتجة عن إلغاء كتابة الدولة للماء ( وزارة الدولة) من الهيكلة &الحكومية، على صدارة غالبية الصفحات الأولى للصحف الصادرة الخميس. &
"المساء" المغربية، وتحت عنوان "تحالف العثماني على شفا الانهيار"، تطرقت إلى الموضوع، مشيرة إلى أن حزب التقدم والاشتراكية (الشيوعي سابقا)، صعد ضد رئيس الحكومة، على خلفية حذف كتابة الدولة (وزارة دولة) المكلفة بالماء ، الذي ترتب عنه اعفاء شرفات أفيلال .
وبعد استعراضها لمضامين بيان المكتب السياسي للحزب المذكور، المتضمن لرفض مبررات العثماني، ومطالبته بالشفافية والكشف عن الحقيقة الكامنة وراء حذف كتابة الدولة للماء، ذكرت الصحيفة ذاتها، أن مجلس الرئاسة، الذي يترأسه إسماعيل العلوي، وجد في أزمة حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء مناسبة لتوجيه مراسلة إلى المكتب السياسي للحزب، يدعو فيها إلى طرح الانسحاب من الحكومة.
مصادر &الصحيفة، من داخل الحزب، أكدت أن هناك اقتناعًا لدى قيادات الحزب بأن التحالف مع حزب العدالة والتنمية، قائد الائتلاف الحكومي الحالي، انتهى، وأن اللجنة المركزية التي ستجتمع قريبا، ستتخذ قرارا حاسما بشأن الاستمرار في الحكومة من عدمه.

الهجرة السرية ..بالصوت والصورة

أوردت صحبفة" الأحداث المغربية" أن مواقع إسبانية تداولت خلال اليومين الأخيرين، شريط "فيديو" يظهر قاربا مطاطيا من الحجم الكبير، وعلى متنه قرابة 50 مهاجرا سريا، يصلون لساحل طريفة في واضحة النهار، مما فاجأ المصطافين الذين قاموا بتصوير القارب ، وهو يقترب من الشاطئ إلى أن توقف ليبدأ المهاجرون غير الشرعيين في النزول والانطلاق بسرعة في اتجاهات مختلفة.
واستغرب المصطافون الذين كانوا بالشاطئ وصول القارب المطاطي لساحلهم في واضحة النهار، وسارع عدد منهم لتوثيق الحدث بالصوت والصورة، وقد قامت السلطات المغربية، بتنسيق مع نظيرتها الإسبانية،بفتح تحقيق حول وصول هذا القارب المطاطي إلى ساحل طريفة الإسبانية، وتحاول الأبحاث الكشف عن مكان انطلاقه، وما إذا كانت هناك تواطؤات محتملة مع عناصر مراقبة السواحل .
وكشفت مصادر مقربة أن هذا القارب الذي كان يتوفر على محرك أو محركين قويين، تمكن من الإفلات من الرقابة، ومن "رادرات" الحرس المدني، وانطلق في وقت مبكر من أحد السواحل المغربية، ليصل إلى ضواحي طريفة.
وحسب استنتاج نفس الصحيفة، فإن سائق القارب متمرس، واستطاع المناورة والمراوغة، قبل أن يطلق العنان للمركب، ويوصل راكبيه &إلى بر الأمان، ليترك القارب مهملاً على الشاطئ دون معرفة الربان من الركاب.

قفل السيارات (الصابو) غير قانوني

نشرت صحيفة "أخبار اليوم" أن المجلس الأعلى للحسابات اعتبر أن تطبيق الغرامة المالية من أجل فك القفل (الصابو) الذي يوضع على عجلات السيارات غير قانوني، في ظل غياب الزجر القانوني الصريح لعدم الامتثال لقرارات الشرطة الإدارية الصادرة في هذا المجال، موضحا في تقريره الأخير أنه لا مدونة السير على الطرق، ولا قانون الجبايات المحلية، ولا القانون الجنائي، أو أي نص قانوني آخر، تنص على تطبيق هذه الغرامة.
وأبرز التقرير أن هذا المعطى القانوني، بالإضافة إلى الأحكام القضائية، هو ما استند& إليه عمدة مدينة مراكش الحالي في قراراه التوقف عن استعمال " الصابو"، الذي طالما كان مصدر شكاوى العديد من المواطنين.

أفتاتي رسميا في قيادة " العدالة والتنمية"

ومن أخبار الأنشطة الحزبية، ما نشرته نفس الصحيفة، التي قالت إنها علمت أن عبد العزيز أفتاتي، البرلماني السابق المثير للجدل، التحق رسميًا بالأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، وحضر اجتماعا لها يوم الاثنين الماضي برئاسة سعد الدين العثماني،
وكان أفتاتي الذي جمدت عضويته في قيادة الحزب في عهد عبد الإله بن كيران، الأمين العام السابق، قد تلقى في يوليو الماضي، طلبًا من العثماني للالتحاق بقيادة الحزب، لكنه تردد في البداية، وقال إنه يريد أخذ فرصة للتفكير، قبل أن يلتحق رسميا، إلى جانب كل من محمد العربي بلقايد، عمدة مدينة مراكش، ومحمد أمحجور، نائب عمدة مدينة طنجة.
وفي رأي الصحيفة، فإن العثماني يسعى إلى خلق توازن داخل الحزب بعدما اتهم بإقصاء التيار الموالي لعبد الإله بن كيران، بعد المؤتمر الثامن للحزب ذي المرجعية الإسلامية.

مصرع مؤذن خلال بحثه عن كنز

لقي مؤذن &مصرعه حرقا وصعقا بالتيار الكهربائي داخل بئر يبلغ عمقه 15 متراً، في ملكية أحد أعيان منطقة البروج (وسط المغرب)، بعدما أصيب بحروق خطيرة أثناء قيامه بأعمال الحفر .
وحسب مصادر محلية اعتمدت عليها صحيفة "آخر ساعة" التي نشرت الخبر، فإن الروايات اختلفت حول الأسباب التي دفعت بمؤذن القرية إلى الحفر داخل البئر، حيث أكد بعض السكان والمسؤولين أن الأمر لا يتعلق بحفر بئر، بل بعملية بحث عن "كنز"، خصوصًا وأن عمليات الحفر تم تبليغ السلطات بها منذ حوالي ثلاثة أسابيع خلت، مما دفع بسكان المنطقة إلى اللجوء إلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، لطرح مشكل استغلال النفوذ الذي تعيشه منطقتهم، وعدم تدخل المسؤولين حفاظا على أرواح البؤساء الذين يتم استغلالهم في أعمال تفضي إلى حوادث من هذا النوع دون تأمين، أو ترخيص، أو اتخاذ لتدبير السلامة والحفاظ على الأرواح البريئة، مطالبين بتطبيق القانون على الجميع.