يعقد أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد، قمة مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب في البيت الأبيض يوم الثلاثاء، وستكون قضايا التجارة والاستثمار والتعاون الأمني فضلا عن قضايا إقليمية على أجندة القمة.&

وأعرب السفير الأميركي لدى الكويت لورانس سيلفرمان عن ترحيب بلاده بالزيارة التي قال إنها تعكس الشراكة القوية والمستدامة بين البلدين. وقال إن بلاده تتطلع لاستضافة الكويت الجولة الثالثة من الحوار الإستراتيجي بين البلدين في وقت لاحق من هذا العام، مشيرا إلى أن الجولة ستشهد توقيع اتفاقيات جديدة بين الكويت وواشنطن.

وأعرب السفير عن تقدير بلاده للجهود الكويتية ورؤية أمير الكويت لاستخدام الدبلوماسية للمساعدة في استقرار المنطقة.

وقاد أمير الكويت جهود الوساطة لحل خلاف نشب منذ عام عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية وحركة النقل مع قطر. واتهمت الدول الأربع الدوحة بدعم الإرهاب وتوثيق صلاتها بعدوتهم الإقليمية إيران. وتنفي قطر تلك الاتهامات، وتقول إن المقاطعة هي محاولة للمساس بسيادتها.

الشيخ صباح ولقاء مع الغانم وعدد من الكويتيين&

وكانت وكالة (رويترز) نشرت تقريرًا في يوليو الماضي نقلا عن مسؤولين أميركيين وعرب، قالوا إن إدارة ترمب تمضي قدما وبشكل سري في مساعٍ لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد مع الدول الخليجية الست، إضافة إلى مصر والأردن لأهداف من بينها التصدي للتوسع الإيراني في المنطقة.

ونقلت الوكالة عن مصادر أن إدارة ترمب تأمل أن تتم مناقشة ذلك التحالف خلال قمة تقرر مبدئيا أن تعقد في واشنطن في 12 و13 أكتوبر المقبل.

وإلى ذلك استقبل الشيخ صباح الأحمد في مقر إقامته في الولايات المتحدة، ظهر يوم الأحد، رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم.&