نصر المجالي: أعلن الكرملين أن المشاورات مستمرة بشأن تحديد موعد وبرنامج زيارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ردًا على دعوة تلقاها من الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال زيارته في العام الماضي لموسكو.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، ردا على سؤال حول زيارة بوتين للسعودية وموعد الزيارة: "تعلمون أن ملك السعودية، الذي زار روسيا الاتحادية، دعا بوتين لزيارة الرياض في أي وقت يناسبه. وتعلمون أن وزيري خارجية السعودية وروسيا بحثا مسألة الإعداد لتلك الزيارة، وسنعلمكم بمجرد الاتفاق على ميعادها".

وكان عادل الجبير زار موسكو في الأسبوع الماضي، وتحادث مع نظيه الروسي سيرغي لافروف حول تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وخصوصا التجارية والأمنية، كما تناولت المحادثات التطورات الإقليمية وفي مقدمتها الأزمة السورية.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أعلن يوم الجمعة الماضي، أن زيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى السعودية غير مستبعدة وأن العمل جار مع الرياض حول هذا الموضوع.

وقال بوغدانوف للصحفيين، ردًا على سؤال عن إمكانية زيارة بوتين للسعودية: "هذا من صلاحيات إدارة الرئيس، لكن اعتقد أن هذه الزيارة واردة بالمنطق. لدى الرئيس دعوة من الملك سلمان".&

وأضاف: "العمل يجري باستمرار".

وتطورت العلاقات بين المملكة العربية السعودية وروسيا بشكل ملحوظ خلال العاميين الأخيرين، وتعمقت بعد إجراء الرئيس فلاديمير بوتين، في الكرملين يوم 30 مايو 2017، مباحثات مع ولي العهد ووزير الدفاع السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وذلك بعد أيام من تعيينه في هذا المنصب وقيامه بزيارة رسمية إلى موسكو تلبية لدعوة من بوتين، وبناء على توجيهات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.
&