تستهل "إيلاف المغرب" قراءة الصحف الصادرة الاثنين بصحيفة " المساء"، التي تناولت موضوع حسم المغرب للجدل حول إنشاء مراكز فوق أرضه لإيواء المهاجرين.

إيلاف المغرب من الرباط: نسبت صحيفة "المساء" إلى مصادر مطلعة قولها إن المغرب قطع من جديد الطريق أمام أي مناورة جديدة لحجز المهاجرين على أرضه، وأعلم المسؤولين الأوروبيين، خلال اجتماعات حضرها مسؤولون من بلدان معنية بالأزمة الحالية للهجرة، أن تشييد معتقلات للمهاجرين على أرضه هو أمر مستحيل تطبيقه، أو حتى اقتراحه، بينما اتهم مسؤولون أوروبيون يمينيون الاتحاد الأوروبي باستسلامه لرفض المغرب &بسهولة.

وحسب مصادر دبلوماسية، فقد أعلمت الرباط من جديد، دول الاتحاد الأوروبي ، أن اعتقال المهاجرين في المغرب في معتقلات تشيد لهذا الغرض، هو أمر مستحيل تطبيقه، ولا يجب العودة إلى الحديث عنه، بعد ظهور دعوات جديدة من حكومات يمينية خاصة في النمسا وإيطاليا إلى عدم التخلي عن الفكرة.

وأوردت الصحيفة ذاتها تصريحًا لوزير الداخلية النمساوي قال فيه إن الأوروبيين تخلوا بسهولة عن الفكرة عند رفضها من طرف المغرب، وباقي الدول المعنية بالأمر في منطقة شمال إفريقيا، واتهم المسؤول النمساوي المفوض الأوروبي بالاستسلام السريع أمام &رفض بلدان المغرب لفكرة إنشاء معتقلات، داعيا إلى ضرورة التشبث بها كحل لوقف أزمة المهاجرين.

موريتانيا تطمئن المغرب حول الصحراء

كشفت "المساء" أن وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وفي خطوة غير مسبوقة، اجتمع مع السفير الجزائري نور الدين خندودي، وسفير المغرب حميد شبار، المعتمدين لدى موريتانيا.

ورغم أن اللقاءين كانا منفصلين، وفق الخبر، إلا أن الخطوة جاءت، حسب مصادر موريتانية، لتبعث رسائل طمأنة للمغرب والجزائر، بعد ما كشفت المصادر ذاتها أن وزير الخارجية الموريتانية أكد على موقف الحياد الإيجابي لبلاده من نزاع الصحراء، ورغبتها في تقوية العلاقات الثنائية وفق ما ينسجم وأجندة نواكشوط السياسية ومصالح البلاد العليا.

وأوردت الصحيفة ذاتها، أن وكالة الأنباء الموريتانية للأنباء، قالت إن لقاء ولد الشيخ أحمد والدبلوماسي المغربي الذي تم بحضور المديرة المساعدة بمديرية العالم العربي والمنظمات الإسلامية بوزارة الخارجية" تناول مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك".

العثماني يستعيد زمام حزبه

كتبت "الأحداث المغربية" أن سعد الدين العثماني، الأمين العام الحالي لحزب العدالة والتنمية، تمكن من استعادة زمام المبادرة في حزبه ، مدعوما بالأمين العام السابق، عبد الإله ابن كيران. وعكس أجواء التوتر الداخلي التي عاش على إيقاعها التنظيم منذ تشكيل الحكومة، بدا خلال أشغال المجلس الوطني للحزب، يوم السبت الماضي، أن أعضاء الحزب توافقوا حول عدم تعميق خلافاتهم.

وأضافت الصحيفة أن العثماني يخطو خطوات سريعة نحو نسيان أزمة حزب العدالة والتنمية، فقد تمكن من إزالة الكثير من الضبابية على الوضع الداخلي لحزبه، وسعى جاهدًا في دورة المجلس الوطني الاستثنائية إلى إقناع الحاضرين أن خلافات أعضاء الحزب لا تعني الانقسام.

وسجلت الصحيفة أن ابن كيران ناصر العثماني، معتبرًا في رسالة وجهها لأعضاء الحزب أن من يريد مساعدة العثماني فليفعل أو ليتركه و شأنه.

وخيمت أزمة قرار حذف كتابة الدولة ( وزارة الدولة) المكلفة الماء، وإعفاء شرفات افيلال القيادية بحزب التقدم والاشتراكية (الحزب الشيوعي سابقا) ، من الحكومة، على أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية.

وبارتباط بنفس الموضوع، لاحظت الصحيفة، أن العثماني أبدى تمسكا غير مسبوق بحليفه( التقدم والاشتراكية)، واصفا هذه الهيئة بالحزب الذي لم "يقطر به السقف"، مؤكدا أن ما يجمع حزبه بـ(التقدم &والاشتراكية) هو تحالف استراتيجي مبني على الإصلاح، مضيفا أن "اختلاف المرجعيات لا يبرر القول بوجود أزمة بيننا"، مشددا على أن " التقدم والاشتراكية حليف متميز، ولنا برنامج مشترك نحاول معا أن نعمل عليه".

"فيسبوك" يجر قضاة مغاربة للتحقيق

خصصت صحيفة "أخبار اليوم" موضوع صدر صفحتها الأولى لقضية التحقيق مع خمسة قضاة مغاربة، في سابقة من نوعها، بسبب تدوينات لهم على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تنتقد حصيلة المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

وحسب معطيات الصحيفة ذاتها، فإن الأمر يتعلق بكل من عبد الرزاق الجباري، الكاتب العام لـ"نادي القضاة"، والقاضي بالمحكمة الابتدائية بالقنيطرة، وأنس أحرار، عضو المكتب التنفيذي للجمعية ذاتها، والمستشار بمحكمة الاستئناف في تطوان، وفتح الله الحمداني، الناشط في نادي القضاة أيضا، والقاضي بالمحكمة الابتدائية بالرباط، وعفيف البقالي، القاضي بالمحكمة الابتدائية بالعيون، كبرى حواضر الصحراء ، وفتيح كمال، المستشار بمحكمة الاستئناف بمدينة تازة.

وفي تعليق له على الموضوع، قال عبد اللطيف بوشنتوف، رئيس نادي قضاة المغرب، لـ"أخبار اليوم"، إن الجمعية ستتدارس هذه المستجدات في اجتماع سيعقد مع القضاة المعنيين، يوم الاثنين، لتصدر بعدها موقفها الرسمي"، متشبثا في الوقت ذاته، بـ"عدم تسريب أسماء القضاة إلى غاية مناقشة الموضوع بشكل رسمي".&

وسجل الشنتوف أن النادي، مبدئيا، مع حرية التعبير، "فالقاضي يجب محاسبته على الإخلال بواجبه تجاه المتقاضي وليس عن أرائه"، مضيفا أن "انتقاد &المؤسسات بعد دستور 2011 أصبح أمرا محسوما، الإشكال فقط يبقى مرتبطا بمضمون الانتقاد، لكن من خلال اطلاعنا على مضمون التدوينات تبين لنا أنها انتقدت أداء المجلس، وهذا رأي يخص القضاة وحدهم، ولا يتضمن سبا أو قذفا أو اتهامات".

وزاد أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية، يجب عليه، عكس ما حصل، أن يضمن للقضاة حرية التعبير المنصوص عليها في الفصل 111 من الدستور.

لا جديد في الدخول الاجتماعي

واصلت صحيفة " العلم"، لسان حزب الاستقلال المعارض، سلسلة انتقاداتها للحكومة، واصفة إياها بأنها تستخف بالطبقة العاملة وبالمركزيات النقابية( الاتحادات العمالية )، وقالت إن محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، وبعد صمت طويل، عاد ليدشن الدخول الاجتماعي الجديد بتكرير نفس الكلام، ويقدم نفس العرض، الذي رفضته النقابات، واعتبرته هزيلا، و لا يستجيب لمطالبها التي كانت موضوع تفاوض خلال الجولة السابقة للحوار الاجتماعي.

وفي سياق آخر، سلطت الصحيفة ذاتها، في موضوعها الرئيس، الأضواء على مضامين تقرير برنامج الأمم المتحدة للتنمية البشرية، مؤكدة أنه يجسد فشل النموذج التنموي المعتمد في المغرب، حيث احتل الرتبة 123 ضمن 189 دولة، وذلك بعد كل من السلفادور التي احتلت الرتبة 121، والعراق الرتبة 120، وفلسطين الرتبة 119، وبوليفيا 118، والفيتنام واندونيسيا نفس الرتبة 116.
&