الرباط: أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، اليوم الإثنين، سحب جميع نسخ كتاب "يمس الذات الإلهية" من مؤسسة تربوية خاصة بمدينة الرباط، وهددت بإغلاقها في حالة العود.

جاء ذلك في في بيان توضيحي، أصدرته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه.

وأضاف البيان أن القرار جاء ردا على ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية تحت عنوان: "كتاب يمس الذات الإلهية يشعل جدل المحتوى التعلمي بالمغرب"، وبينت الأكاديمية أن الأمر يتعلق بكتاب للغة الفرنسية بمستوى "السنة أولى للتعليم الثانوي الإعدادي يستعمل بشكل مواز للمقرر الرسمي المعتمد من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والذي أقدمت على استعماله إحدى المؤسسات الخصوصية بمديرية الرباط من دون ترخيص".&

واعتبرت الأكاديمية أن الكتاب موضوع قرار السحب "يخرق مقتضيات المادتين 4 و8 من القانون 06.00 بمثابة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي، نظرا لكونه غير &مدرج في لائحة الكتب الموازية للمقررات الرسمية المرخص بها من طرف الأكاديمية".

وقالت الأكاديمية في البيان ذاته انها "لم تتوصل بأي طلب من المؤسسة لاستعمال الكتاب المذكور طبقا للمذكرات المنظمة"، وأكدت أنه بمجرد علمها بالنازلة، أوفدت لجنة مختصة للبحث والتقصي في الموضوع، والتي قررت "سحب جميع نسخ الكتاب من المؤسسة، وسحب ترخيص المديرة التربوية للمؤسسة اعتبارا لمسؤوليتها المباشرة في الموضوع، وكذا توجيه إنذار للمؤسسة تحت طائلة اتخاذ قرار الإغلاق في حالة العود".

كما أبرزت الأكاديمية حرصها على تنفيذ التوجيهات الرسمية المؤطرة لتدبير الكتاب المدرسي بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية التابعة لها.