إيلاف من الرياض: تمكنت قوات الدفاع الجوي السعودي اليوم الأربعاء، من رصد صاروخ باليستي وتدميره، تم إطلاقه من داخل الأراضي اليمنية باتجاه المملكة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي أنه وفي تمام الساعة السادسة مساء الأربعاء، رصدت قوات الدفاع الجوي للتحالف إطلاق صاروخ باليستي من قبل ميليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية من محافظة "صعدة" باتجاه أراضي المملكة.

وقال العقيد تركي المالكي في بيان، إن قوات الدفاع الجوي تمكنت من اعتراض وتدمير الصاروخ، الذي أطلق لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان في منطقة (جازان)، ولم ينتج عن اعتراض وتدمير الصاروخ أي إصابات.

وقال العقيد المالكي إن هذه الأعمال العدائية التي تقوم بها ميليشيا الحوثي الانقلابية يثبت تورط النظام الإيراني ودعمه لهذه الميليشيا الإرهابية، ويؤكد تعنت وتحدي هذه الميليشيا للقرارات الأممية الصادرة في هذا الشأن، واستمرارها في تهديد أمن المملكة والأمن الإقليمي والدولي، وإصرارها على مخالفة القانون الدولي الإنساني.

جدير بالذكر أن إجمالي الصواريخ البالستية التي أطلقتها ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران باتجاه المملكة بلغ حتى الآن "198" صاروخاً.

جرائم موثّقة

في سياق متصل أكد وزير حقوق الانسان الدكتور محمد عسكر، أن الوزارة رصدت ووثقت جرائم والانتهاكات التي ارتكبتها مليشيا الحوثي بحق المدنيين منذ سبتمبر ٢٠١٤ وحتى بداية سبتمبر ٢٠١٨، والتي بلغت (١٤٢٢٠) قتيلا، بينهم (١٥٠٠ ) طفلا، و(٨٦٥) امرأة، فيما بلغ عدد المصابين (٣١١٢٧) شخصا، وبلغ قتلى زراعة الألغام ( ١٥٩٣ ) شخصا، والمصابين (١٤١٣) شخصا، بينهم أطفال ونساء".

وأضاف خلال الندوة التي نظمتها وزارة حقوق الانسان بالتعاون مع بعثة بلادنا الدائمة في جنيف، على هامش انعقاد الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان، بقصر الأمم بجنيف بعنوان "حقوق الإنسان وفرص السلام المفقودة باليمن" أن حالات الاعتقال التعسفي والاخفاء القسري بلغت (٢١٧٠٦) حالة، وما زال ٣٤٨٦ معتقل في سجون ومعتقلات الميليشيا، تعرض منهم ٢٨٧٥ معتقل لضروب من المعاملة القاسية والتعذيب ، منهم ٨٦ قتلوا تحت التعذيب".

وأكد أن تقرير مجموعة الخبراء التابع للمفوض السامي لحقوق الإنسان الخاص باليمن، كان منحازا ويفتقد للحيادية واغفل الانتهاكات التي ارتكبتها ميليشيا الحوثي، منذ انقلابها على الشرعية الدستورية واجتياحها المحافظات اليمنية وصولا إلى تعز وعدن حسبما ذكرت وكالة الأنباء الشرعية"سبأ".

وجدد وزير حقوق الإنسان دعم الحكومة الشرعية لإحلال السلام المرتكز على المرجعيات الأساسية الثلاث..موضحا جهود الحكومة الرامية للسلام بدءاً بمشاورات السلام بجنيف وبييل في سويسرا، ومشاورات الكويت، وصولا الى مشاورات جنيف ٣ التي عطلها الحوثيين ورفضوا الحضور في تحدي واضح للمجتمع الدولي ورافضا اي فرص للسلام .