الرباط: أمام النشاط المكثف لشبكات الهجرة غير الشرعية نحو أوروبا، انطلاقا من مدن شمال المغرب التي تشهد توافد المئات من الشباب الراغبين في العبور إلى الضفة الشمالية، عمدت السلطات المغربية إلى اتخاذ عدد من الإجراءات للحد من تدفق المهاجرين نحو إسبانيا.

وأكد مرصد الشمال لحقوق الإنسان بالمغرب، أن "السلطات تنشر العشرات من الحواجز الأمنية في مداخل مدن الشمال لمنع تدفق الشباب المغاربة الراغبين في الهجرة نحو أوروبا".

وقالت الهيئة الحقوقية في بيان نشره حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن المرصد "لاحظ قيام السلطات الأمنية بحملات توقيف لعشرات الشباب في مداخل المدن السياحية الشمالية والتأكد من هوياتهم وإلزام الشباب القادم من مدن الداخل &بالعودة إلى مدنهم الأصلية"، وذلك في خطوة هي الأولى من نوعها.

وسجل المرصد الحقوقي أن مدن الشمال تعرف "تزايد توافد المئات من الشباب المغاربة الحالم بالهجرة"، مؤكدا أن السلطات الأمنية أوقفت كذلك "العديد من المهاجرين المتحدرين من دول جنوب الصحراء وعملت على نقلهم إلى مدن الداخل تحت حراسة أمنية مشددة".

وأفادت الهيئة ذاتها، أن مئات الشباب بمدينة مرتيل شمال البلاد، يتوافدون على شاطئ المدينة رغبة في "الهجرة غير النظامية عبر البحر المتوسط"، وتناقل نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي مساء أمس الأحد، فيديوهات للعديد من الشباب يرددون شعارات تمجد "الهجرة السرية".

يذكر أن الحكومة المغربية كانت قد عبرت في وقت سابق أن المملكة لن تسمح بأن تصبح أراضيها مرتعا لشبكات الهجرة والاتجار بالبشر، وشددت على أهمية الجهود التي تبدلها في مجال مكافة هذه الشبكات الدولية، كما أعلنت في الآن ذاته، رفضها للعب دور "الدركي" في المنطقة ، وعدم تحمل عبء ظاهرة الهجرة السرية لوحدها.
&