: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الثلاثاء

بعد اتهامه من طرف المغرب... الجزائر تطرد وسيط تسليح "بوليساريو"

تشرع "إيلاف المغرب" في قراءة الصحف اليومية الصادرة الثلاثاء بصحيفة "الأحداث المغربية"، التي أفردت مساحة خاصة لخبر طرد دبلوماسي إيراني من الجزائر.

إيلاف المغرب من الرباط: في التفاصيل التي أوردتها الصحيفة ذاتها، يتبين أن الملحق الثقافي في سفارة إيران بالجزائر، أمير الموسوي، أعلن فجأة مغادرته البلاد، في تدوينة له على صفحته في "فيسبوك" أرفقها بصورة وهو يمتطي الطائرة.

وأثار هذا الخروج المفاجئ للدبلوماسي الإيراني  مجموعة من التساؤلات لدى الجزائريين، حول الدور الذي ظل يلعبه داخل بلدهم، وفيه الظاهر الذي استفزهم، وفيه الخفي الذي توصلت إليه السلطات الجزائرية، أو كانت تغض الطرف عنه حتى استفحل الوضع، ولذلك كتبت جريدة"الشروق" أن مصادر رجحت أن تكون السلطات الجزائرية قد طلبت من إيران سحب الموسوي بسبب المشاكل التي أحدثها في فترة إقامته بالجزائر.

وذكرت " الأحداث المغربية" أن ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الدولي، كان قد اتهم في حوار مع مجلة "جون أفريك"، شهر مايو الماضي، الجزائر بتوريط إيران عن طريق "حزب الله" في قضية الصحراء، مذكرا أن حلقة الوصل بين الأطراف هو المستشار الثقافي في سفارة إيران أمير الموسوي، الذي اتهمه كذلك بأنه معروف بالإشراف على عملية التشييع في العالم العربي وإفريقيا.

وكشف وزير خارجية المملكة، وفق الصحيفة ذاتها، أن هناك اجتماعات عديدة عقدت بين جبهة البوليساريو و"حزب الله" في مخبأ جزائري معروف جدا للأمن الجزائري، وهو مستأجر لجزائرية متزوجة من قيادي في "حزب الله"، تم تحويلها إلى عميلة لصالح هذا الحزب، متخصصة بجبهة البوليساريو.كل هذه المعطيات الدقيقة أنكرتها الجزائر لتجد نفسها محرجة في الداخل من خلال معطيات كشفت عنها جهات جزائرية.
ومن المآخذ المسجلة على الموسوي، وخلفت استياء كبيرا في الجزائر، تهجمه على السيدة أنيسة، أرملة الرئيس الجزائري السابق هواري بومدين، بعد إعلانها عن مساندتها للمعارضة في إيران.

وكان التحول الكبير  في علاقة الموسوي بالجزائر، الموقف الذي أبان عنه المستشار الإعلامي السابق في وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، عدة فلاحي، الذي طالبه صراحة بمغادرة البلاد، نظرا للدور السلبي الذي يقوم به،  وهو الأمر الذي تحقق أخيرا.

وتوقعت " الأحداث المغربية"، في ختام تقريرها الإخباري، أن تسمح مغادرة الملحق الثقافي في سفارة إيران بالجزائر بظهور معطيات ظلت السلطات الجزائرية تتجاهلها لفائدة عدم تزكية الاتهامات المغربية لإيران باستعمال "حزب الله" لوضع أرجلها في المنطقة، وداخليا لخص الحقوقي الجزائري أنور مالك المشهد بالقول على حائطه في "فايسبوك":"ترحل أفعى وستأتي أخرى، والنضال ضد مشروع الخمينية مستمر".

المغرب يعلن الحرب على "الفانطوم"

كتبت صحيفة "أخبار اليوم" أن المغرب أكد وجود حملة لتهريب الشباب المغاربة بالمجان، عن طريق الزوارق المسماة ب"الفانتوم"، (الشبح)، من قبل جهات غير معروفة لم تكشفها التحقيقات بعد، وقد أعلن عليها الحرب، انطلاقا من شاطيء مارتيل (شمال المغرب)، عبر مطاردة هذه الزوارق والحيلولة بينها وبين حمل مرشحي الهجرة السرية.
وتعليقا على هذه الحملة، رجح محمد بن عيسى، رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان، في تصريح للصحيفة ذاتها، إمكانية أن يكون أباطرة تهريب المخدرات بين شمال المملكة والجنوب الإسباني وراء حملة الهجرة السرية وبالمجان، أحيانا، على متن قوارب الموت في محاولة لاستفزاز الدولة المغربية والاتحاد الأوروبي والحكومة الإسبانية، من أجل الضغط عليها، بعد تفكيك الأجهزة الأمنية المغربية بتنسيق مع الأوروبيين منذ سنة 2017 لمنظمات إجرامية دولية قوية متخصصة في تهريب الحشيش والكوكايين، وحجز أطنان من المخدرات واعتقال مهربين كما حدث في سواحل الداخلة (الأقاليم الجنوبية للمملكة)، وفي إحدى الضيعات الفلاحية بين الصخيرات وتمارة (ضواحي الرباط)، في أكبر عملية حجز من هذا النوع.

في نفس السياق، كشفت معطيات حصلت عليها الصحيفة، من مدينتي تطوان والحسيمة، (شمال البلاد)، أن بعض الشباب في حالة تأهب ويرابطون في الساعات الأخيرة قرب الشاطئ من أجل الاستفادة من الهجرة السرية بالمجان، التي أطلقتها جهات مجهولة وغير معروفة الأهداف، هذه الأيام، على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضافت مصادر الصحيفة أن لاشيء يعلو في نقاشات البيوت والمقاهي وشوارع المنطقة غير حملة الهجرة بالمجان، وهو الشيء الذي أكدته وكالة الأنباء الإسبانية بالإشارة إلى أن مئات الأشخاص نزلوا ليلة الأحد الأخير إلى  الشاطئ بعد انتشار إشاعة الهجرة السرية.

وتزامنا مع  ذلك، تقوم الأجهزة الأمنية بحملة أمنية تمشيطية لشواطئ مدينتي الحسيمة وتطوان  من أجل مطاردة  بعض المهربين الذين يحثون الشباب على الهجرة السرية لأسباب لم يستطع الأمن إلى حدود الساعة فك شفراتها، رغم تأكيد الحكومة فتحها تحقيقات في هذه القضية. 

قضية شركات المحروقات تعود إلى الواجهة

خصصت صحيفة "العلم" موضوعها الرئيس لقضية شركات المحروقات، التي تفجرت منذ مدة، مشيرة إلى أنها علمت أن مصالح الشرطة القضائية بالرباط، استمعت يوم الجمعة الماضي لأقوال محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، حول الشكوى التي وضعتها جمعيته ضد شركات المحروقات بشأن حصولها على 17 مليار درهم (1,7 مليار دولار) من دون وجه حق.

الغلوسي أكد للصحيفة ذاتها، أن الاستماع إليه كان عاديا، وأن الضابطة القضائية طلبت منه تقديم أسماء للشركات وأسماء شخصيات يشتبه في تورطها في الاختلالات التي شابت تدبير سوق المحروقات.

وطالب الغلوسي بنفس الإجراء مع مجموعة من المسؤولين عن الملف، وقررت مصالح الشرطة القضائية بالرباط، بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة، فتح تحقيق في الموضوع.
في المقابل، يقول مراقبون، إن الكرة في ملعب رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الذي له صلاحيات إحالة الملف على القضاء من عدمه، غير أن موقفه اتسم بالسلبية وعدم اتخاذ القرار حتى الآن، مما يطرح علامات استفهام حول دور رئيس الغرفة الأولى للبرلمان في هذا المسلسل، على حد تعبير الصحيفة.

وشدد الغلوسي في تصريحه على ضرورة إحالة الملف برمته على القضاء، واستماع الشرطة القضائية لكل من رئيس اللجنة البرلمانية المكلفة المهمة الاستطلاعية حول أسعار المحروقات، عبد الله بوانو، ولمجموعة من الوزراء المعنيين، ولممثلي شركات المحروقات، ولممثلين عن إدارة الضرائب، معتبرا أن هذا الإجراء هو الكفيل بكشف الحقيقة وتحقيق العدالة التي ينتظرها المغاربة، خاصة في ظل حديث البرلمانيين عن ضغوطات مورست على اللجنة لحذف بعض الفقرات من تقريرها.

دعوات لإقالة وزير الشباب والرياضة

في خضم التفاعلات التي أثارتها تصريحات رشيد الطالبي العلمي، القيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار، ووزير الشباب والرياضة، ضد حزب العدالة والتنمية، قائد الائتلاف الحكومي الحالي، كتبت صحيفة "المساء" أن ألسنة نار الاحتجاج والمطالبة بإقالته بدأت تتصاعد من داخل حزب الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة.

وأوردت الصحيفة تصريحا لعبد العزيز أفتاتي، القيادي البارز في حزب العدالة والتنمية، أوضح  فيه أنه بالكاد يعرف موقع تركيا، ونموذجه هو النبوغ المغربي، وأن ما قاله الوزير الطالبي العلمي " حول تطلع حزبنا للنموذج التركي يدخل في إطار الكذب والدجل"، مضيفا أن النموذج  الذي يؤمن به هو المقاطعة الشعبية، وأن كلام العلمي "تطاول كبير على المؤسسات ورئيس الحكومة، بصفته الرجل الثاني في الدولة، وينبغي أن يقدم استقالته من الحكومة، ويدعو حزبه إلى الانسحاب من منها، وإلا كيف يشاركون في حكومة يقودها حزب نموذجه أجنبي".

وحسب مارصدته "المساء" فإن دعوات إقالة الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، صارت قاب قوسين أو أدنى من تحولها إلى حملة وطنية يتزعمها عدد من شباب حزب العدالة والتنمية.

وفي أولى ردود فعلهم، سارع المنتمون للتجمع الوطني للأحرار إلى الرد على هذه الدعوات، ومنها ما أكده يوسف شيري، رئيس الفيدرالية الوطنية لشبيبة الحزب، وعضو مكتبه السياسي، مشيرا إلى أن "جهات سياسية تسخر أدواتها المعروفة في شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" للقيام بهجمات عشوائية ضد عزيز اخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، خصوصا بعد الرسائل القوية التي بعث بها على منصة جامعة شباب الأحرار، خلال الجلسة الافتتاحية ليوم الجمعة الماضي".


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. عملية التشييع
ربيع - GMT الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 06:02
هذا هو بيت القصيد يخافون من التشيع إذا كانت عقيدتكم راسخه لماذا تخافون من التشيع الذي يريد المعرفة ولايريد العناد عندما يقرا كتب الشيعة التي يكون استنادها من كتب السنة ويرجع ذلك الشخص ويتحقق يجد كل ما يذكرة الشيعه صحيح فيتشيع ولهذا تخاف الدول من الحقيقة مثل الفاتيكان عندما تثبت لهم ان الرسول محمد رسول من الله وتثبت لهم علميا وعندما يطلعون على الإنجيل الحقيقي يخفون ذلك ولا يطلعون الناس عليه
2. حقيقة المغرب
حسن - GMT الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 07:48
المغرب و الشعب المغربي من أتفه الشعوب في العالم ،، أما أيران فهي دولة تنشر سموم الإرهاب حقيقة في المنطقة و السعودية و قطر رب الإرهاب و الدواعش ، أما ترکيا فهي دولة دموية إجرامية بشعة و العراق دولة فاشلة و سوريا دولة الرعب و مصر دولة الذل و الجوع و اليمن دولة لا تعرف معنی الراحة و ليبيا دولة ضائعة


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إطلاق نار في وسط مدينة ستراسبورغ
  2. غوتيريش سيشارك في محادثات اليمن في السويد
  3. الشائعات في الأردن تطال المحظورات... الجيش!
  4. ماي تدشن مشوارا ماراثونيّا جديدا
  5. رجال دين ينتفضون ضد سياسة ترمب… واعتقال 32 منهم
  6. أف 16 العراقية تضرب
  7. 50 شركة أميركية تبحث في بغداد عن استثمارات في الطاقة
  8. ناسا:
  9. السعودية تؤكد حرص قادة دول مجلس التعاون على تعزيز العمل الخليجي
  10. مصر تفرض قيودا على بيع السترات الصفراء للأفراد
  11. رئيس غوغل يرد على اتهامات ترمب بالتحيز ضده
  12. تحقيق مصري بعد أنباء عن تعري سائحين على قمة الهرم
  13. البرلمان البريطاني يصوت على اتفاق بريكست قبل 21 يناير
  14. المغرب يفكك خلية موالية لـ
  15. إيران تؤكد إجراء تجربة صاروخية أخيرًا
في أخبار