واجه إيرانيون وأميركيون غاضبون من ممارسات النظام الإيراني "الإرهابية" والقمعية الرئيس روحاني أمام مقر الأمم المتحدة في نيويورك، حيث كان يلقي خطابه، بشعارات "أطردوا الإرهابي" و"ليرحل الديكتاتور".. فيما أكد السيناتور الأميركي توريسلي أن التغيير الحقيقي في إيران قد حان وقته.

إيلاف: تزامنًا مع بدء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أمس، فقد صعّد إيرانيون ومناصرون لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة تظاهراتهم وتجمعاتهم أمام مقر الأمم المتحدة، لإيصال احتجاج الشعب الإيراني على حضور الرئيس حسن روحاني إلى الاجتماعات.

وعلى الرغم من الأمطار الغزيرة، إلا أن الإيرانيين في نيويورك صعّدوا من مسيراتهم للاحتجاج على حضور روحاني أمام الأمم المتحدة، مطالبين بطرده من هذا المحفل الدولي. وأقاموا جدارًا من صور ضحايا النظام، مذكّرين روحاني والعالم بجرائم نظام طهران ضد المواطنين الإيرانيين.

في هذه التظاهرة التي حضرتها شخصيات أميركية وأبناء الجالية الإيرانية في الولايات المتحدة ومناصرو المعارضة، فقد ندد المشاركون في كلمات لهم بممارسات النظام، ورفعوا صورًا وشعارات تفضح جرائمه. كما دانوا حضور ممثل "ديكتاتورية النظام" إلى الأمم المتحدة والترحيب به، مطالبين بمحاكمة قادة هذا النظام "لارتكابهم جرائم ضد انتفاضة الشعب الإيراني وجرائم ضد الإنسانية، لاسيما مجزرة إعدام 30 ألف سجين سياسي عام 1988".&

وألقى السيناتور الأميركي توريسلي كلمة احتجّ فيها على حضور روحاني في الأمم المتحدة قائلًا: "لقد حان الوقت للتغيير الحقيقي في إيران".. داعيًا الأمم المتحدة إلى "اتخاذ موقف حقيقي من جرائم النظام".&

انضم مسلم إسكندر فيلابي بطل المصارعة الإيرانية وعضو المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية إلى المتظاهرين، الذين رفعوا لافتات تندد بدعم النظام الإيراني للإرهاب وأنشطته الساعية إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة، إضافة إلى هتافات غاضبة أطلقها المشاركون ضد قمع نظام طهران معارضيه في الداخل وسياساته الاقتصادية، التي فاقمت تردي أوضاع الشعب الإيراني.

وواجه المشاركون في التظاهرة الغاضبة روحاني أثناء حضوره جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الحالية بهتافات تنادي بإسقاط النظام الإيراني، ولافتات تحمل شعارات "ليرحل الديكتاتور".. "أطردوا الإرهابي حسن روحاني من الأمم المتحدة".

كما ردد المتظاهرون هتافات تقول "النظام الإيراني هو نظام غير مشروع.. لا روحاني ولا ولي الفقيه يمثلان الشعب الإيراني".. و"نطالب الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالاعتراف بحق التغيير في إيران" .. و"انتفاضة الشعب الإيراني مستمرة حتى النصر النهائي".

وفي كلمته أمام الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة أمس، قال روحاني إن إيران "حتى هذه اللحظة امتثلت لكل ما عليها من التزامات، ولكن الولايات المتحدة لم تلتزم قط منذ البداية". أضاف إن بداية الحوار تكون بوقف التهديدات والعقوبات الظالمة التي تتعارض مع القانون الدولي، ومقترحنا واضح: "الالتزام بالالتزام، والانتهاك بالانتهاك، والتهديد بالتهديد"!.