طهران: تجمع عشرات الآلاف من الاشخاص في عدد من المدن الايرانية الاربعاء للتعبير عن دعمهم للنظام وادانة "الاضطرابات"، حسب لقطات بثها التلفزيون الحكومي، بعد أيام من التحركات الاحتجاجية التي تخللتها اعمال عنف دامية في الايام الاخيرة.

رفع المتظاهرون لافتات تدين "مثيري الشغب" وهم يرددون هتافات مؤيدة لمرشد الجمهورية علي خامنئي وأخرى من بينها "الموت لاميركا" و"الموت لاسرائيل" و"الموت للمنافقين"، في اشارة الى حركة مجاهدي خلق التي تتهمها السلطات الايرانية بتأجيج أعمال العنف.

ويبث التلفزيون لقطات مباشرة لمسيرات خصوصًا في الاحواز (جنوب غرب) واراك (وسط) وايلام (غرب) وكرمنشاه (غرب) وغرغان (غرب). وتشهد ايران منذ ايام تظاهرات احتجاج على الصعوبات الاقتصادية وضد السلطة. وقتل 21 شخصا على الاقل في اعمال عنف منذ بداية هذه الاحتجاجات في 28 ديسمبر في مشهد (شمال شرق).

تأتي تظاهرات صباح الاربعاء بعد ليلة هادئة في طهران التي شهدت تظاهرات صغيرة في الليالي الثلاث الماضية، كما ذكرت وسائل الاعلام ومسؤولون. وقالت وكالة الانباء القريبة من الاصلاحيين "ايلنا" في وقت متأخر الثلاثاء "لم تنشر اي معلومات عن مواجهات او اعتقالات في طهران".

وذكر صحافيون من وكالة فرانس برس ان الانتشار الامني اقل وضوحا من الايام السابقة. في الوقت نفسه، ذكر الموقع الالكتروني للتلفزيون الحكومي ان شخصين اطلقا النار في محافظة اصفهان على مركز للشرطة بالقرب من البلدية ومصرف في مدينة لينجان، لكن الحادث لم يسفر عن اصابات.

ومساء الاثنين، شهدت مدن عدة في أصفهان أعمال عنف أودت بحياة تسعة اشخاص. واعلنت السلطات توقيف عدد من "مثيري" الاضطرابات في مناطق مختلفة، وخصوصا كرج (غرب طهران) واسلام اباد غرب وكرمنشاه. وتفيد ارقام نشرتها السلطات ان 450 شخصا اوقفوا في طهران منذ مساء السبت ومئات آخرين في المحافظات الاخرى.