: آخر تحديث

ماكرون: سابحث مع اردوغان وضع الصحافيين المسجونين في تركيا


باريس: أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء انه سيثير خلال اجتماعه المرتقب في باريس الجمعة مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان مسألة "الصحافيين المسجونين" في تركيا.

وقال ماكرون خلال تهنئته الصحافيين بالاعياد في حفل اقيم في قصر الاليزيه "في غضون ايام ساواصل البحث مع تركيا في وضع الصحافيين المسجونين والممنوعين من ممارسة مهنتهم".

واضاف "ساقوم بذلك باحترام ولكن في الوقت نفسه بدافع الدفاع عن قيمنا ومصالحنا".

واكد الرئيس الفرنسي انه "مع تركيا، واجهنا في الاشهر الاخيرة محنتين تمثلتا باعتقال المصور الصحافي ماثياس ديباردون والطالب في الصحافة لو بورو".

وكان ماكرون دعا في خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة في ايلول/سبتمبر الى استحداث منصب "ممثل خاص للامين العام للامم المتحدة لشؤون حماية الصحافيين".

وفي 31 تشرين الاول/اكتوبر أعرب ماكرون من ستراسبورغ عن أمله في "تحترم تركيا وروسيا، وكلتاهما وقعت على المعاهدة الاوروبية لحقوق الانسان، الالتزامات المنصوص عليها في هذه المعاهدة وفي طليعتها تلك المتعلقة بحرية الصحافة".

وفي اول زيارة له الى فرنسا منذ الانقلاب الفاشل في تركيا في تموز/يوليو 2016 سيلتقي اردوغان نظيره الفرنسي قبل ان يستكملا محادثاتهما حول مائدة الطعام. وفضلا عن وضع الصحافيين المسجونيين في تركيا وبصورة اعم ملف حقوق الانسان في هذا البلد، ستتمحور المحادثات حول الملفات الاقليمية الاساسية مثل النزاع السوري وقضية القدس.

وفي الواقع، تسبب حجم عمليات التطهير التي قامت بها انقرة بعد محاولة الإنقلاب، بانتقادات كثيرة وجهها شركاؤها الأوروبيون ولاسيما برلين، ما ادى الى توقف المفاوضات المتصلة بترشيحها للانضمام الى الاتحاد الأوروبي.

وعزلت السلطات التركية اكثر من 140 الف موظف او علقت مهامهم، واعتقلت اكثر من 55 الفا، منهم اساتذة جامعيون وصحافيون وناشطون موالون للأكراد.

وأعلنت المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل مطلع ايلول/سبتمبر تأييدها وقف هذه المفاوضات. اما ايمانويل ماكرون فدعا بعد ايام الى "تجنب القطيعة" بين الاتحاد الاوروبي وتركيا التي وصفها بانها "شريك اساسي"، مع اعرابه في الوقت نفسه عن قلقه من "الانحرافات المقلقة".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب: أنا رجل صادق ولم أدفع للممثلة الإباحية
  2. الصدر يؤكد للحلبوسي اصراره على رئيس حكومة مستقل
  3. كويتيون يتذمرون من الحظر المتكرر لبعض الكتب!
  4. روسيا
  5. الكرملين: إسقاط الطائرة الروسية عمل إسرائيلي متعمد
  6. بارزاني يعلن ترشيح رئيس ديوان رئاسة الإقليم للرئاسة العراقية
  7. بوتين أبلغ الأسد بتسليم سوريا صواريخ إس-300 الدفاعية
  8. الاتفاق الروسي التركي يحمّل أنقرة عبء فرضه على الإسلاميين
  9. مقتل 4 أشخاص إثر أغزر أمطار تجتاح تونس خلال 20 عاما
  10. الآلاف يتجمعون لتشييع قتلى هجوم الأهواز
  11. هل تجاوز تأليف الحكومة المهل المعترف بها في لبنان؟
  12. تحالف العبادي - الصدر يتحوّل إلى مؤسسة سياسية
  13. إعادة توقيف المعارض الروسي نافالني فور خروجه من السجن
  14. امرأة ثانية تتهم مرشح ترمب للمحكمة العليا بتجاوزات جنسية
  15. مرشح
  16. الملك سلمان: الحمد لله على نعمة الأمن والأمان والاستقرار
في أخبار