: آخر تحديث
محققين اختراقًا علميًا كبيرًا

علماء يصورون بُعدًا مكانيًا رابعًا غامضًا

منذ وضع آينشتاين نظريته النسبية عام 1905 كان البعد الرابع يعني عادة الزمن. لكنّ فريقين منفصلين من الباحثين، أحدهما في الولايات المتحدة، والآخر في أوروبا، أظهرا وجود بُعد مكاني رابع.  

إيلاف: قال الباحث مايكل ريكتسمان من جامعة ولاية بنسلفانيا إنه "لا وجود لمنظومة مكانية رباعية الأبعاد فيزيائيًا، ولكننا نستطيع تطبيق فيزياء هول الكمية رباعية الأبعاد، مستخدمين هذه المنظومة البُعدية الأدنى، لأن المنظومة البُعدية الأعلى مشفرة في تعقيد البنية".  

تجربتان ذات بعدين
أضاف أن العلماء يستطيعون "أن يأتوا بفيزياء جديدة في البعد الأعلى، ثم يصممون أجهزة تستثمر الفيزياء البُعدية الأعلى في أبعاد أدنى".  

بلغة القارئ الاعتيادي، فإن الأجسام ثلاثية الأبعاد تلقي ظلالًا ذات بعدين، وبالتالي فإن الأجسام رباعية الأبعاد ينبغي أن تلقي ظلالًا ثلاثية الأبعاد، حتى إذا كان من المتعذر تصور جسم ذي أربعة أبعاد.

صمم الفريقان تجربتين، كل منهما ذات بعدين، لتوليد مثال على مؤثر هول الكمي، الذي يحدد حركة الالكترونات، التي تمكننا من تصور هذه الجسيمات وقياسها.  

توقف الفولتية
يتبدى مؤثر هول عادة في التخوم بين مادتين، حيث لا يمكن للالكترونات أن تتحرك إلا في بعدين اثنين. وحين يُسلَّط مجال مغناطيسي بزاوية 90 درجة على المستوى ذي البعدين، فإنه يغير سلوك الالكترونات التي تمر فيه. ويمكن الاستمرار في تغيير سلوكها بخفض درجة الحرارة وزيادة الفولتية في بيئتها. 

كلما زادت الفولتية والمجال المغناطيسي زاد الدور الذي يقوم به الميكانيك الكمي. السبب أن المجال المغناطيسي يولد قوة تؤثر بزوايا قائمة على اتجاه الحركة ـ قوة لورنز ـ تحرف مسار الالكترونات.  

بلا تطبيقات مفيدة
لكن في درجات الحرارة المنخفضة والمجالات المغناطيسية الكبيرة يبدأ الميكانيك الكمي القيام بدور يسبب توقف الفولتية عن الازدياد باستمرار، وتبدأ القفز بخطوات متكاملة. 

اعترف الباحثون الذين أجروا التجربة الأوروبية أن هذه التجارب ما زالت حتى الآن بلا تطبيقات مفيدة، لكنّ الفيزيائيين يستطيعون أن يقولوا ليس نظريًا فحسب، بل ومختبريًا كذلك، إن ظواهر ذات أربعة أبعاد أو أكثر يمكن أن تحدث في عالمنا الاعتيادي ذي الأبعاد الثلاثة. ومن الأمثلة على ذلك أشباه البلورات في الخلائط المعدنية التي تبدي أنماطًا منتظمة في ثلاثة أبعاد.  


أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "دايلي إكسبريس". الأصل منشور على الرابط أدناه:
https://www.express.co.uk/news/science/901542/science-USA-Europe-science-fourth-dimension-news-latest-breakthrough-quantum-physics


 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هناك البعد 14
بير خدر الجيلكي - GMT الثلاثاء 09 يناير 2018 10:08
حسب فلسفتنا وأعتقادنا نحن الأيزيديين ( الكورد ) الأصالة والجغرافية والقومية واللغة الذين وجدوا في ( لالش ) كوردستان الكبرى ومنطقة مزوبوتاميا ..............أبآ عن الجد ورغم ( تحريم ) المدرسة والتعلم في المدارس العربية والأسلامية ولأسباب دينية وجاهلية شيئآ مااااااااااااااااااااااااااا ولغاية الخمسينيات للقرن ( 20 ) الماضي ..................نقول ونقسم وحلف ب ( جارده ته به قيين ئه رد وه ئه زمان ) أي أحلف لك ب ( 14 ) طبقات للأرض والسماوات ....................فقلت قبل الآن وبعد الآن شكرآ لجهود ومحاولات الجميع من أجل التوصل الى ( 14 ) قطرة مياه من هذا البحر السماوي الشاسع .............للعلم أيضآ هناك قصة أخرى ومتداولة بيننا تقول قال ( الصحابي ) الشيخ فخرالدين بأنه تعلم كل شئ في ( الأرض ) وسيذهب الى ( السماء ) معرفة كل شئ هناك ...............جاء اليه ( جبريل ) أو شئ من هذا القبيل وأخذه الى ضفاف ( البحر ) وجاء عصفور ( سنونو ) الصغير وأخذت قطرة من الماء فسأله جبريل ماذا تعتقد حول كمية الماء التي أخذتها هذا الطير الصغير من البحر ونقصانه فضحك وقال أخذ ( ذرة ) صغيرة من البحر ..............فرد عليه جبريل وقال أن تعلمك في ( الأرض ) مثل كمية الماء لهذا الطير فكيف لك التوصل الى حقيقة الكل مع التحية والشكر للجميع وأرجو وأقترح بعدم الغرور والتباهي بأنهم تعلموا كل شئء في الأرض قبل الوصول الى الطبقة 14 وهم لا يزالون لا يعرفون شئ من الطبقة أو البعد 4 ......
2. نحن ماذا نفعل
راكان الفهد ال بوحسين - GMT الثلاثاء 09 يناير 2018 22:41
غدا سيخرج بعض الذين يؤمنون بالاعجاز --ويفتحون القرءان--ويقولوا مكتوبة بالكتاب--الحقيقة نحن امة انتهت وانقرضت حتى وان كان هناك مليار وستمائة مليون--تعرفون لماذا--1--امة نصوص الدين بها سفك الدماء 2--لا انتاجية فقط شعارات وفوضى


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. خصخصة إدارة مطار بيروت لتفادي الأزمات
  2. نصف البشر فقط يثقون في وسائل الإعلام اليوم
  3. التفاصيل الكاملة للإتهامات
  4. شينزو آبي سياسي طموح ساعدته الظروف
  5. ماي: لن نسمح بتفكيك المملكة المتحدة
  6. مارين لوبن تنتقد أمرًا قضائيًا بإخضاعها لفحص نفسي
  7. ترمب يقترح بناء جدار على طول الصحراء الكبرى
  8. لما نكره الدبابير ونحب النحل؟
  9. رغم التحفظات... لندن ماضية في بيع طائرات لقطر
  10. محمد كريم العمراني... عجلةالاحتياط السليمة في السياسة والاقتصاد
  11. خلاف عراقي بريطاني حول طبيعة الحكومة الجديدة
  12. الزعيمان الكوريان يستعرضان وحدتهما على جبل بايكتو
  13. رحيل رئيس الوزراء المغربي الأسبق محمد كريم العمراني
  14. عمران خان: سنلعب دورًا إيجابيًا لإنهاء أزمة اليمن
  15. بغداد تعيد سفيرها في طهران... وتعتذر!
  16. آراء متعددة بشأن التفاهم حول ما يجري في إدلب
في أخبار